أساسيات
الدراسة بالخارج : بعد الوصول

هـل تـشعر بالـغربة أثنـاء الـدراسة فى الـخارج؟ إليك الـحل

9.2K
share image

مشكلة تقابل الكثير من الطلاب بعد تخطى مرحلة التقدم بأوراقهم وقبولهم فى الجامعات فى الخارج، ما أن يتحقق الحلم ويخطو طالب الشرق الأوسط أول خطواته فى الخارج، حتى يبدأ يعانى من المشكلة التى يعانى منها 70% من الطلاب عند السفر للدراسة فى الخارج.

الحنين إلى الوطن، تذكر الأهل والأصدقاء، أو الشعور بالغربة؛ كلها أسماء لمشكلة واحدة يمكن أن تمثل فى حال تفاقمها عائق فعلى أمام الطالب يمنعه من الإنخراط فى المجتمع، أو التأقلم مع زملاءه فى الجامعة، وأيضاً التفوق فى دراسته وتحقيق حلمه الدراسى المنشود. فى هذا المقال حاولنا أن نبرز بعض الحلول العملية التى تساعد الطالب العربى على تحقيق التوازن النفسى الذى يؤهله للتفوق فى دراسته فى الخارج وأيضاً يقضى على إحساسه بالغربه أثناء الدراسة فى الخارج.

إفـتح نـافذة على بلدك

فى ظل ثورة الإتصالات التى نعيشها اليوم، لم يعد هناك شئ بعيد أو قريب، و أصبح القرب والبعد مفهوم نسبى يعتمد على ما وصلنا إليه أو مانستعمله بالفعل من وسائل تكنولوجية فى حياتنا اليومية، أصبح العالم بالفعل قـرية صغيرة، بل لانبالغ حين نقول قرية صغيرة جداً فى ظل ثمار تكنولوجيا الإتصالات التى نستفيد منها اليـوم، فالإنترنت جمع الناس حوله وجعلهم قريبين من بعض رغم ألاف الأميال التى تفصل بينهم، أيضاً ثورة الفضائيات التى نشاهدها من أى تلفاز فى أى دولة فى الـعالم، إستعن بتلك الوسائل للقضاء على هذا الإحـساس، شـاهد قنوات التلفاز التابعة لبلدك والتى تغطى أحداث الوطن، أيضاً يمكنك أن تتحدث مع أهلك عبر الأنترنت لتوفر نفقات المكالمات الدولية الباهظة، لكن لاتغرق فى الإتصال بالأهل كثيراً وأيضاً فى مشاهدة تلفاز الوطن طوال الوقت، فهذا سيأتى بنتائج عكسية وسيزيد من إحساسك بالغربة، فقط إفعل ذلك من وقت لأخر ولفترة قليلة كلما إفتقدت أجواء الوطن.

إصـنع وطـنك فى الـخارج

بدلاً من أن تترك نفسك ضحية سهلة للإحساس بالغربة وإفتقاد الأهل ليحبط معنوياتك، قم بفعل شئ تكسر به عزلتك، ولا يجعلك تتقوقع على ذاتك وعلى ذكريات الوطن، قم بالإستعلام من سفارة بلدك أو من الجامعة على أماكن تجمع الطلاب والمهاجرين العرب، وقم بالتعرف عليهم واقضى معهم بعض الوقت، هذا سيعوضك عن الكثير مما تركته فى وطنك، كما أنه سيجعلك تكون صداقات جديدة قد تفيدك فى المستقبل، وبالتأكيد ستفيدك طوال مدة الدراسة فى الخارج.

حاول أيضاً أن تكون صداقات مع مواطنين الدولة التى تدرس بها وزملائك الأجانب فى الجامعة، بهذة الطريقة ستصنع لنفسك مجتمع ودود حولك يمنعك من التقوقع فى العزلة والشعور بالغربة، ومع الوقت ستجد أن عدد أصدقائك يتزايد كما لو كنت تعيش فى بلدك.

كـن واجـهة لـبلدك

إذا كنت قد قمت بعمل كل الخطوات السابقة ومع ذلك لازلت تشعر بالغربة، أو تفتقد الوطن من وقت لأخر، إذن لماذا لاتشارك فى  جمعيات الأنشطة التطوعية التى تنتشر فى الخارج؟ من خلال هذة الجمعيات يمكنك أن تقدم صورة إيجابية عن مجتمعك الذى أتيت منه للناس فى الخارج الذين قد يكونوا لايعرفون شيئاً عن بلدك أو عن ثقافة الـشرق، تقديم صورة جيدة عن بلدك أسلوب جيد لنشر ثقافتك الوطنية ونشر صورة طيبة عن وطنك وتساعد فى إنسجامك فى المجتمع الغربى وانت تستحضر صورة الوطن، مما يلغى الإحساس بالغربة لديك ويجعلك تمارس حياتك وتتفوق فى دراستك.

بهذة الخطوات ستتغلب بصورة كبيرة على إحساس الغربة أثناء دراستك فى الخارج، بعد ذلك ستكون انت من يساعد الطلاب الوافدين الأخرين فى التغلب على هذا الشعور.

يجب قراءته

article Img

أقوى ثلاثة فرق مرشحة للفوز للمونديال

أصفر وأزرق وحلم بالتتويج بين الانصار  .. أزرق السماء وأبيض مدعمة باعجوبة القرن ال21 .. أبيض بخطوط سوداء رفيعة بشخصية صارمة وحازمة .. ثلاثة قمصان مع ما يميزلاعبيها  لاكثر ثلاثة منتخبات مرشحة لرفع بطولة كأس العالم .. البرازيل .. الأرجنتين .. والمانيا  .. البرازيل : بكرة في العلم وحيدة  بين بلدن العالم بهذه الميزة دالة على جنون الشعب بكرة القدم .. وخمس نجمات على القميص لخمس بطولات في كأس العالم .. الموعد 1950 في

5.5K
article Img

كيف تتعلّم لغة البلد الذي تدرس فيه؟

عند ذهابك للدراسة في بلد ما لا يتحدّث سكّانه باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة لتعلّم أساسيات اللغة المحليّة لتكون قادراً في العثور على شقّة والتسوّق والتواصل مع الناس. إذا لم تكن دراسة اللغة المحلية مجدولة كسنة تحضيرية خلال دراستك فالخارج، فهذا يعني أنّه ليس لديك متّسعاً من الوقت لدراسة تلك اللغة، لذا في هذا المقال نستعرض بعض النصائح التي قد تساعدك في إجادتك للغة خلال فترة ليست بالطويلة. استخدم أُذنيك سواء في الجامعة أو المقهى أو وسائل المواصلات حاول

3.7K
article Img

وسائل التــرفيه المتاحة امامك أثناء دراستك بالخــارج

الراحة والترفيه ليست أموراً فرعية أو كمالية للطالب الدولي ، كما يظن الكثيرون .. الواقع أن الترفيه بالنسبة للطالب الدولي تحديداً أمر فى منتهى الاهمية ، بإعتبار أن الطالب الدولي عادة يشعر بالغربة أو الضيق بشكل مُتكرر ، طوال فترة دراسته فى الخارج .. لذلك ، يجب أن يلتزم الطلاب الدوليون بشكل مُستمر بمنهجية للترفيه وقضاء الوقت المُمتع ، الذي يُنسيهم عناء الغُربة التى قد يشعرون بها من وقت لآخر ، ويدفعهم للإستمرار فى الدراسة والإستذكار وتحصيل الدرجات الاكاديمية

2.5K
article Img

الديــن في الخــارج .. نصـائح مهمة

الدين يعتبـر المكون الرئيسي فى الشخصيـة العــربي ، بشكــل يفـوق الكثيــر من الدول والامم الاخــرى..  لذلك ، تعتبـر تأدية الشعائر الدينية فى صُلب اهتمام الطالب العربي أثناء اقامته للدراسة فى الخارج ، بغض النظر عن دينه الذي يعتقنه أو مذهبه الذي يعتقــده.. نستعرض سوياً بعض النصائح حول الأمور الدينية ، التى من المُستحسن ان تأخذ بها طوال فترة إقامتك فى الخارج : مارس العبادات بحرية .. لا يوجد بلد فى العالم الا وبه جالية مسلمة

2K