أساسيات
الدراسة بالخارج : قبل المغادرة

خيارات السكن الدراسى للطلاب فى الخارج

6.5K
share image

أثناء قرائتك عن الدراسة فى الخارج ومطالعتك لأجواء بيئة الدراسة الدولية التى أخترت الدراسة بها، يجب أيضا أن تضع فى إعتبارك القراءة عن خيارات السكن والإقامة المختلفة المتوفرة لديك. فمن المهم أن تؤمن لنفسك مكانا آمنا ومريحا للعيش فيه فترة طويلة أثناء الدراسة. بإمكانك التحدث إلى ممثلين الجامعة، أو أصدقائك الذين سبق لهم الدراسة فى الخارج، ثم إبدأ فى التفكير فى خيارات السكن فى وقت مبكر.

سكن الطلاب الذين يدرسون فى الخارج ينقسم بشكل رئيسى إلى نوعين، سكن خارج الحرم الجامعى، وسكن داخل الحرم الجامعى. وكل منهما له إيجابياته وسلبياته الخاصة، لكن من المهم فى أن تختار السكن الملائم لك. وهناك الكثير من العوامل تؤثر فى إختيارك للسكن مثل ميزانيتك، وأن يكون السكن آمنا، وبعد السكن عن الجامعة أو الكلية ومدى ملائمة السكن لأسلوب دراستك وحياتك فى الخارج.

نحاول معاً أن نوضح لك خيارات السكن الأكثر شيوعاً فى الوجهات الدراسية الأشهر مثل الولايات المتحدة، أستراليا والمملكة المتحدة:

السكن خارج الحرم الجامعى

السكن فى شقة مشتركة: هذا الخيار السكنى قد يكون خيار عملى أكثر إذا كنت لا تمانع أن يشاركك شقتك 4 أو 5 أشخاص أخرين. حيث ستشاركون أيضاً فى الطهي والتنظيف ودفع الإيجار وهذا سيوفر لك الكثير من المال على المدى البعيد. إن أفضل وسيلة للحصول على هذا النوع من السكن هى أن تتواصل مع زملائك الذين سينتقلون من نفس مدينتك أو بلدك للدراسة فى نفس الدولة وأن تخططوا معاً قبل السفر بوقت كاف، كما يجب أن تحاولوا الحصول على سكن على مسافة قريبة من الجامعة أو الكلية لتوفير مصاريف المواصلات. كما يوجد بعض المساكن الطلابية خارج الحرم الجامعى لكنها تدار عن طريق مكتب الطلاب الدوليين التابع للجامعة، ويضمن لك المكتب قدرا من الأمان فى المسكن الذى يختاره لك، كما أن الشقق تكون مفروشة أو غير مفروشة.

السكن مع عائلة: يمكنك أيضاً الإقامة مع عائلة محلية، وهذا يمنحك الفرصة للتعرف على الثقافة المحلية وتحسين مهاراتك فى اللغة الإنجليزية. كما سوف تعفى من بعض الأعمال مثل الطهى والتنظيف ولكن هذا النوع من السكن قد يكون ذو عبأ مادى أثقل على محفظتك.

المنازل المستقلة عدد قليل جداً من الطلاب يريدون التنازل عن حقهم فى الخصوصية، وبالتالى الأغلبية تفضل الإقامة فى منازل مستقلة مستأجرة من السكان المحليين. هذا خيار سكنى جيد لكنه يمكن أن يكون خيار مكلف وغير آمن فى بعض البلدان.

ملاحظات قبل التعاقد

قبل التوقيع على عقد الإيجار، تأكد من أن تفهم بشكل واضح وكامل كافة بنود العقد، ومعرفة ما اذا كان الغاز والكهرباء والهاتف، أو الكماليات الأخرى مدرجة فى الإيجار، أم أن الإيجار لايشمل تلك الخدمات وستدفعها بشكل مستقل. كما يمكن الحصول على تقدير بمبالغ فواتير المياه والكهرباء من شركة المرافق أو من مستأجرين سابقين قبل التوقيع على عقد الإيجار.

السكن داخل الحرم الجامعى

جميع الجامعات الرائدة تقدم مرافق سكنية مريحة داخل حرمها الجامعى للطلاب الدوليين، وبعض الجامعات تؤمن السكن للطلاب الدوليين فى السنة الأولى فقط من الدراسة. وهذا النوع من السكن مقارنة بالسكن خارج الحرم الجامعى قد يكون أغلى قليلاً، ولكنه يقدم لك سكن أكثر أمناً. كما أن الطلاب الذين يختارون العيش فى الحرم الجامعي يحتاجون للتكفل بنفقات الوجبات الغذائية وعادة ماتكون تكلفة الغذاء مكلفة جداً. لكن أفضل المزايا المتاحة فى هذا النوع من السكن هى سهولة الوصول إلى كافة الخدمات الدراسية المتاحة فى الحرم الجامعى، بالتالى إذا كنت تتطلع للسكن فى الحرم الجامعى فيجب عليك أن تحجز قبل وقت مبكر لأن المساكن الجامعية عادة ما تُحجز بسرعة.

كيف تجد السكن؟

للعثور على سكن خارج الحرم الجامعى يمكنك سؤال مكتب الإسكان التابع للجامعة أو البحث فى الإعلانات المبوبة فى الصحف المحلية (كما يمكنك قراءة تلك الصحف على الانترنت قبل مغادرتك بلدك). معظم الجامعات لديها صفحات على موقع الفيس بوك ومواقع التواصل الإجتماعى الأخرى حيث يمكنك العثور على أفراد أو طلاب سابقين أو عائلات يمكنهم مساعدتك فى العثور على سكن.

بمجرد حصولك على التأشيرة، والقبول فى الجامعة يمكنك ملأ إستمارات الحصول على الإقامة وإرسالها إلى إدارة الجامعة، وبالنسبة للسكن داخل الحرم الجامعى، من المفترض أن مكتب الإسكان فى الجامعة قادر على مساعدتك فى إيجاده.

تكاليف سكن الطلاب

متوسط الإيجار الشهرى لغرفة واحدة تكون تقريباً كالتالى:

622.84USD

أســتـرالـيـا

536.62 USD

الـممـلكة المـتحدة

515.15 USD

الـولايـات الـمـتحدة

566.68 USD

نيـوزيـلـندا

 

إذا كنت تشارك السكن مع طلاب آخرين فإن تلك التكلفة تقل بشكل كبير.

تكاليف السكن فى الحرم الجامعى تختلف من جامعة لأخرى ويمكنك التعرف على تكاليف السكن بمطالعة مواقع الجامعات على الإنترنت، كما يمكنك أيضاً القراءة عن تلك الموضوعات

معلومات عن السكن الدراسى فى الخارج

قبل أن تغادر وطنك للدراسة فى بريطانيا

ماذا تفعل إذا ضاع جواز سفرك فى بريطانيا؟

كيف تجد السكن الدراسى فى السويد؟

ترجمة محمد احمد عبد السلام

الصورة من عدسة المصور: لويجى ديامانتى

يجب قراءته

article Img

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك. ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية ؟ يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل: * أن يكون الشخص على معرفة بك

15.2K
article Img

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.   وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون

4.8K
article Img

يلا هيني مسافر!

  بطلع مع شوفير التكسي ،، بعد ما تخلص المواضيع المعتادةعن الشغل والجو الشوب والبنات  وانه معوش يدفع ضمان التكسي  ببلش فيي انا  !! يا زلمه انا شايفك قبل هالمره !! ( هاد السؤال بستدرجك فيه مشان يسألك شو اسمك ووين بتشتغل ووين ساكن ومين صحابك )  انا اسمي عمر زوربا ،، بتعرفني اشي ؟! عمر شو ؟! الزعبي؟! لا زوربا زوربا ،،  اول مره بسمع فيه زوربا ،، شكلك من المكسيك؟!  انتا من وين يا خال ؟!

2.7K