أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

منحة فولبرايت

47.8K
share image

مفهوم كليات المجتمع في الولايات المتحدة الأمريكية أصبح له شعبية كبيرة. حيث يتاح للطلاب إكمال دراستهم مابعد الثانوية، بعدها قد ينتقل الطالب إلى الجامعة أو كلية أخرى للحصول على مزيد من الدراسات الأكاديمية، فى مدن مثل كاليفورنيا ونيويورك وشيكاغو تعرف الكليات هناك بإنها كليات المدينة، وتلك الكليات تمول من قبل الحكومة المحلية. الجمعية الأمريكية لكليات المجتمع (AACC) فى مؤتمرها السنوى تجمع الطلاب من مختلف أنحاء العالم لتعريفهم على هذا المفهوم وبناء علاقات معهم للعمل على نشر التعليم فى جميع أنحاء العالم.

هذا العام، شهد المؤتمر إلى حد ما عدد قليل من المشاركين، والهدف الرئيسي من المؤتمر التعليمى الحصول على فكرة عن مختلف كليات المجتمع فى مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتقد أن هذه الكليات ستكون مركزا لتخريج قوة عاملة ماهرة؛ ومن المتوقع أن يصل عدد هذة الكليات إلى 100 كلية بحلول عام 2017. المسئولين المشاركين فى المؤتمر يناقشون وسائل جذب الطلاب إلى كليات المجتمع وكيفية زيادة التوجه الدراسى نحو نظام التعليم العالى فى الولايات المتحدة الأمريكية. فى كليات المجتمع يحصل الطلاب على تعليم فى متناول إمكانياتهم خاصة فى ظل الأوضاع الإقتصادية الحالية. 

برنامج منح فولبرايت ساهم فى تحقيق أحلام 300000 طالب تم توفير لهم فرصة للدراسة وعمل الأبحاث. برنامج فولبرايت للطلاب الدوليين يساعد الخريجين على الدراسة أو إجراء البحوث فى الولايات المتحدة لمدة سنة دراسية أو أكثر، وفى كل عام يمنح حوالى 1700 طالب منح دراسية وحوالى 1350 طالب يجددون منحهم الدراسية.
منح فولبرايت متاحة أيضاً للطلاب الذين يرغبون فى إستكمال مرحلة الدراسات العليا التى لاتمنح درجة جامعية، كما يوجد منحة مساعد مدرس لغة أجنبية فى الولايات المتحدة الأمريكية (FLTA) ومنحة فولبرايت للعلوم والتكنولوجيا الدولية، وهما منحتان شهيرتان ضمن برنامج فولبرايت للطلاب الأجانب. المنحة الأولى هى لمدرسين اللغة الإنجليزية الشباب الذين يريدون تحسين مهاراتهم التعليمية إلى مستوى أفضل، ومنحة العلوم والتكنولوجيا وهى لدراسة الدكتوراه فى مجال التكنولوجيا والعلوم أو الهندسة. طلبات الإلتحاق بتلك المنح الدراسية تفحصها مؤسسات فولبرايت وسفارات الولايات المتحدة. 

منح فولبرايت هى منح فى مختلف التخصصات وبالإضافة إلى منح العلوم والتدريس. يوجد منح فى الفنون المسرحية والفنون البصرية والرياضيات ودورات دراسية متعددة التخصصات. برنامج فولبرايت لا يدعم طلاب الطب أو الطلاب الذين يريدون عمل أبحاث طبية، لكن يدعم منح دراسات الصحة العامة والصحة العالمية.
برنامج فولبرايت يتكفل بالرسوم الدراسية وبالكتب الدراسية وبمصاريف السفر وبالتأمين الصحى وبالراتب وبتكاليف المعيشة خلال فترة الدورة الدراسية. للتقدم للمنحة يوجد متطلبات مواطنة منصوص عليها فى الاتفاقية لكى تتقدم للحصول على منحة دراسية. كما يجب أن يكون الطالب أنهى الدراسة الجامعية وحاصل على شهادة البكالوريوس أو مايعادلها. كما أن الطالب يجب أن يكون متقن للغة الإنجليزية كشرط إجبارى، والموعد النهائي لتقديم طلبات الإلتحاق بمنح البرنامج عادة مايكون فى فبراير أو ديسمبر.

لمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن

الطلاب الدوليين ذوي المهارات العالية مطلوبين بشدة في الولايات المتحدة !

كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟

السعودية تمدد جدولها للمنح الدراسية حتى العام 2020

مساعدات للطلاب السوريين فى الولايات المتحدة

يجب قراءته

article Img

ما هو الفرق بين التوفل والايلتس؟

الفرق بين التوفل والآيلتس من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الطلاب الدوليين عند التخطيط للدراسة في الخارج. فالحصول على شهادة إجادة لغة إنجليزية معتمدة من أهم الشروط للدراسة في الجامعات العالمية، ويعد أشهر هذه الاختبارات هو اختبار توفل و ايلتس. و لأان الكثير من الطلاب يحتارون في فهم الفرق بينهما، قدمنا لك أهم المعلومات عن الاختبارين بالتفصيل.    ما هو الفرق بين اختباري الايلتس والتوفل؟  اختبار ايلتس هو اختبار معياري دولي يهدف

377.3K
article Img

10 نصائح للنجاح في الحصول على منحة دراسية

  الدراسة في الخارج حُلماً للكثير من الطلاب، وقوة دافعة للحصول على أفضل الدرجات العلمية. ولكن ارتفاع الرسوم الدراسية في جامعات الخارج يمثل عائقاً للدراسة لدى الكثير من الطلاب. لذا جهزنا لك أفضل 10 نصائح للنجاح في الحصول على منحة دراسية. اكتشف جميع المنح الدراسية في الخارج .   1- قدم الطلب مبكرًا من أهم نصائح للنجاح في الحصول على منحة دراسية هو التقديم للمنحة في وقت مبكر من الإعلان عنها. لذلك يجب عليك

303.9K
article Img

كيف أحصل على اختبار آيلتس عبر الإنترنت؟

  كيف أحصل على اختبار آيلتس ؟ من أكثر الأسئلة التي تتردد في ذهن الطلاب الراغبين للدراسة في الخارج، مع تنوع المعلومات واختلافها، والاحتياج الشديد للحصول على اختبار آيلتس، باعتباره الاختبار الأفضل في العالم لقياس كفاءة اللغة الإنجليزية، يحاول الطلاب فهم كيف يمكنهم امتلاك شهادة اجتياز آيلتس بسهولة، لذا نقدّم لك أهم المعلومات والنصائح التي تساعدك للحصول على آيلتس عبر الإنترنت.   كيف أحصل على اختبار آيلتس عبر الإنترنت  

127.4K
article Img

ترتيب الجامعات عالميا حسب تصنيف كيو إس لأفضل جامعات العالم 2023

  الدراسة في الخارج من القرارات التي تحتاج إلى الكثير من المعلومات، للوصول إلى الوجهات الدراسية المناسبة والدراسة في أفضل جامعات العالم. لذا إليك  ترتيب الجامعات عالميا حسب تضنيف كيو إس لعام 2023.   ومع تزايد المنافسة بين الجامعات ظهرت التصنيفات العالمية لقياس التفوق العلمي والعملي للجامعات على مستوى العالم. ومن أشهر التصنيفات العالمية تصنيف كيو إس للجامعات العالمية، والذي ظهر تصنيفاته لأفضل الجامعات لعام 2023.

58.8K