أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة طب الأسنان في الخارج

معلومات شاملة عن دراسة طب الأسنان في أفضل الدول والجامعات في العالم

163.1K
طلاب طب الأسنان يمارسون المهنة خلال دراستهم

 

تعد دراسة طب الأسنان في الخارج من السبل التي تمنح للطلاب الدوليين فرصًا تعليمية ووظيفية متميزة. حيث احتل طب الأسنان مكانة متقدمة في قائمة أفضل الوظائف وأعلاها أجرًا في دول الخارج. فإذا كنت تريد أن تبدأ دراسة طب الأسنان في الخارج، نقدم لك أهم المعلومات عن دراسته في الخارج وأهم الدول والتفاصيل لمساعدتك. 

 

دراسة طب الأسنان في الخارج    

عادةً ما تستغرق دراسة طب الأسنان في مرحلة البكالوريوس ما بين 4 إلى 5 سنوات، حسب الدولة التي تختار الدراسة بها. وتشمل معظم درجات البكالوريوس في طب الأسنان دراسة الموضوعات الأساسية ومنها: علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأحياء، ورعاية المرضى، وعلم العقاقير، والجمع بين المعرفة النظرية والعملية للتخصص.

يميل هيكل البرامج الدراسية لمعظم برامج طب الأسنان إلى الاختلاف اعتمادًا على المكان الذي تدرس فيه. و على الرغم من أنه عادةً ما يتوقع الطلاب اكتساب المعرفة الأساسية والفهم في موضوعات مثل علم الأحياء والفيزياء والكيمياء والكيمياء الحيوية في العام الأول، وفي النهاية يتم دمج هذه الدراسة مع تدريب عملي بالتعامل مع حالات  مرضية مختلفة في السنوات التالية من دراستهم.

لماذا لا تتعرف على مواعيد التسجيل في الجامعات الأمريكية؟

 

ما هي أفضل دولة لدراسة طب الأسنان؟      

1-  كندا

تعد من أوائل الدول التي يفضلها الطلاب الدوليين لدراسة طب الأسنان. وعادة ما تستغرق مدة دراسة الأسنان بها 4 سنوات، تختلف باختلاف البرنامج الدراسي والجامعة المختارة. 

أول عامين للدراسة يتم فيهم التركيز على الدراسة النظرية والتواجد في المختبرات. مع دراسة نظرية وتعلم المهارات العملية للعديد من الإجراءات المختلفة. أمّا العامين الآخريّن يتم التركيز فيهما على الخبرة السريرية والبدء في الدراسة العملية مع الإشراف من الأساتذة. ليتخرج الطلاب بدرجة دكتوراه في طب الأسنان أو دكتوراه في جراحة الأسنان.

ندريب عملي خلال دراسة طب الأسنان في الخارج

مميزات دراسة طب الأسنان في كندا       

  • تغطي البرامج الدراسية في طب الأسنان في كندا مجموعة واسعة من الموضوعات، مثل: تقويم الأسنان وطب أسنان الأطفال وزراعة الأسنان وصحة الفم والأسنان.

  • يعتمد تعليم طب الأسنان على الأبحاث العلمية، مع الاهتمام بالتطبيق العملي، من خلال التدريب في عيادة أسنان والتي يتم من خلالها التعرف على مشكلات الأسنان الواقعية والتعامل معها.

  • تمتلك كليات طب الأسنان في كندا شبكة خريجين قوية تساعد الطلاب على معرفة أحدث التطورات عن متطلبات صناعة طب الأسنان المعاصرة.

  • يعد طب الأسنان من أكثر المهن ربحًا في كندا، حيث يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي 175،823 دولار أمريكي في السنة.

 

كم تكلفة دراسة طب الاسنان في كندا؟         

تختلف الرسوم الدراسية وتتفاوت في كندا وفقًا للجامعة وعدد السنوات، كذلك المرحلة الدراسية، فمرحلة الدراسة الجامعية تتراوح ما بين 23 -103 ألف دولار كندي في السنة، في حين الدراسات العليا بمختلف مراحلها تترواح من 15-44 ألف دولار كندي، يمكنك التعرّف على متوسط الأسعار في الجدول التالي:

المرحلة الدراسية

متوسط الرسوم السنوية

البكالوريوس

23,109- 103,407 دولار كندي

الماجستير

26,500- 44,580 دولار كندي

الدبلومات

15,190- 22,395 دولار كندي

الدكتوراة

16,200 دولار كندي

 

يمكنك التعرّف على رسوم دراسة طب الأسنان في الجامعات الكندية المختلفة من هنا. 

تعرّف على أفضل الجامعات لدراسة الطب في أمريكا

 

شروط دراسة طب الأسنان في كندا       

  • تطلب معظم الجامعات متوسط ​​B على الأقل وتفضل على الأقل A-  أي من 85-95%.

  • يجب أن يكون الطالب قد درس علم الأحياء والكيمياء العضوية والفيزياء.

  • تحتاج بعض الجامعات نتائج اختبار الكفاءة في طب الأسنان (DAT). 

  • بسبب الأماكن المحدودة المتاحة كل عام، يجب تقديم 3 خطابات مرجعية وإجراء مقابلة شخصية.

 

أهم الجامعات لدراسة طب الأسنان في كندا                

 

2- أمريكا 

هناك العديد من الأسباب لدراسة طب الأسنان في أمريكا. حيث  يعد طب الأسنان مهنة مجزية للغاية في الولايات المتحدة. لذا يتزايد الطلب عليها سواء لدراستها أو العمل بها هناك. 

طلاب يدرسون طب الأسنان

ومن أهم مميزات دراسة الطب في أمريكا

  • تمتلك أمريكا أفضل كليات طب الأسنان في العالم التي تقدم تعليمًا عالي الجودة باستخدام أحدث التقنيات.

  • تم إدراج طب الأسنان في تقرير  يو إس نيوز كأفضل 100 وظيفة في أمريكا.

  • الدرجات العلمية من الجامعات الأمريكية معترف بها في جميع أنحاء العالم.

  • تقدم دراسة طب الأسنان في أمريكا مجموعة متنوعة من الدراسة السريرية والبحثية والأكاديمية لكل من الخريجين الجدد وأطباء الأسنان في أي مرحلة من مراحل حياتهم المهنية.

تستغرق دراسة البكالوريوس في طب الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية من 2 إلى 5 سنوات. تقدم من خلالها مجموعة من البرامج الدراسية العلمية مع الخبرة الأكلينيكية. 

 

كم تكلفة دراسة طب الأسنان في أمريكا؟        

تتراوح الرسوم الدراسية لدراسة بكالوريوس طب الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية من 20 إلى 70 ألف دولار أمريكي سنويًا للطلاب الدوليين. 

تعرّف على أفضل 10 جامعات لدراسة طب الأسنان في 2022

 

كم المعدل لدراسة طب الاسنان في امريكا؟   

هناك العديد من الشروط التي لا بد أن تتوافر فيك لدراسة طب الأسنان في أمريكا.  أهمها:

1- المعدّل التراكمي (GPA)

لا بد أن يكون المعدل التراكمي للقبول في جامعات طب الأسنان في أمريكا هو 3.5 أي ما يعادل 85% فأكثر. 

2- اختبار MCAT

وهو اختبار قبول جامعي تعتمده الجامعات الأمريكية لمعرفة قدرات الطلاب العلمية قبل قبولهم.

3- مقابلة القبول

وهي المقابلة التي تساعد في إثبات جدية الطالب لدراسة طب الأسنان في أمريكا. بالإضافة إلى أنها فرصة للتحدّث عن الخلفية التعليمية ومهارات اللغة الإنجليزية لديه.

4- خبرة عمل

في حال كنت تتقدم للدراسات العليا فمن المهم التركيز على نواحي أخرى أيضًا مثل امتلاكك خبرة عمل في مجال طب الأسنان ومشاركتك في أنشطة تطوّعية.

5- تجارب بحثية

تركز الدراسة في أمريكا على كفاءة الطالب البحثية، لذا وجود أوراق بحثية أو أبحاث للطالب ما يثبت قدراته وأنه صاحب شخصية قيادية. 

طلاب دوليين يدرسون طب الأسنان

أهم الجامعات الأمريكية لدراسة طب الأسنان

 

3- أستراليا 

تعد أستراليا من أفضل الدول لدراسة طب الأسنان، نظرًا لوجود العديد من كليات الطب التي تحتل مراكز متقدمة في قائمة أفضل جامعات الطب في العالم. لما تتميز به هذه الجامعات بأساليب مبتكرة في التدريس والبحث.

 

ما هي مدة دراسة طب الأسنان في أستراليا؟       

عادةً ما تستغرق دورات البكالوريوس في طب الأسنان في أستراليا من 5 إلى 7 سنوات من الدراسة بدوام كامل، بما في ذلك الدراسة السريرية. أمّا الدراسات العليا، تستغرق 4 سنوات بدوام كامل. 

 

ما هي تكلفة دراسة طب الأسنان في أستراليا؟      

تتراوح الرسوم الدراسية لدراسة الطب في أستراليا ما بين 70 إلى 140 ألف دولار أسترالي سنويًا للطلاب الدوليين. تختلف بالتأكيد باختلاف الجامعة ونوع البرنامج الدراسي. 

 

ما هي أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في أستراليا؟    


اختيارك لتخصص طب الأسنان يعني ضرورة اختيارك لأنسب دولة وجامعة لدراسته، فإذا كنت لا تزال تبحث عن جامعة في دولة مناسبة لك، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات لدينا لمساعدتك.

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

376.1K
article Img

دليلك الشامل لأنواع اختبارات اللغة الإنجليزية

شهادة اللغة الإنجليزية من أهم المتطلبات التي تحتاج الإعداد لها، للحصول عليها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. حيث تحرص الجامعات على تحديد حد أدنى من درجات اللغة، لكي تضمن سهولة الدراسة التعليمية على الطالب، دون أن يكون حاجز اللغة مانعًا لهم للتواصل والدراسة والفهم، مما يؤثر على كفائتهم بالتأكيد، لذا يوجد العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تحددها الجامعات كجزء من شروط القبول بها، نقدّم لك أهم هذه الاختبارات.   1-  اختبار آيلتس IELTS

76.5K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  ويُعد هذا المجال من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟   هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة على محاكاة

52.9K
article Img

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA من على بعد

تعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من أهم الشهادات العالمية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويقبل عليها الطلاب من التخصصات المختلفة، لتحقيق طفرة كبيرة في مستقبلهم الوظيفي، مع فهمًا عميقًا لعملية الإدارة بكل تخصصاتها الفرعية، ولانتشاره الكبير بدأت الكثير من الجامعات العالمية إتاحة الفرص للحصول على شهادة معتمدة بها من على بعد، نقدّم لك أهم المعلومات حوله. شهادة ماجستير إدارة الأعمال من على بعد تركز برامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت المعترف بها

43.3K