أساسيات
الدراسة بالخارج : تأشيرة السفر

كيف تحصل على فيزا الدراسة في الخارج؟

شروط الحصول على فيزا الطالب في الوجهات الأكثر شعبية للطلاب

14.8K
خطوات الحصول على فيزا الطالب في الخارج

 

الدراسة في الخارج تتيح فرصًا للطلاب لبدء حياة أكاديمية وثقافية ثرية، وتبدأ أولى الخطوات للدراسة بالحصول على تأشيرة الطالب، والتي تختلف من دولة إلى أخرى، وتعد خطوات الحصول عليها من الأمور المربكة بعض الشيء، لذا نقدّم لك متطلبات الحصول على فيزا الطالب في العديد من الدول.


فيزا الدراسة في ألمانيا

تعتبر ألمانيا واحدة من أفضل الدول التي يفضلها الطلاب حول العالم، وتشتهر ببرامجها القوية في الهندسة والتقنية، كما أنها تقدم تعليمًا مجانيًا أو منخفض التكلفة في الجامعات العامة بها، وللحصول على تأشيرة طالب بها، يحتاج الطالب إلى إلى خطاب قبول من إحدى الجامعات الألمانية، وإثبات للقدرة المالية، وتغطية التأمين الصحي، وجواز سفر ساري المفعول، وسوف يحتاج الطالب إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عند الوصول.

وتعد ألمانيا من أكثر الدول جاذبية للطلاب الدوليين، لتكلفة الدراسة المنخفضة نسبيًا علاوة على المنح الدراسية المتوفرة بها، وفرص التطوير والبحث التي تقدمها للطلاب بها، لاسيما في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
اطّلع على قائمة أفضل الجامعات العالمية.

فيزا الدراسة في فرنسا

تأتي فرنسا كواحدة من أفضل الدول في التأشيرة للطلاب الدوليين، وتشتهر بجامعاتها المرموقة وبرامج الفنون والعلوم الإنسانية المميزة بها، وللحصول على تأشيرة الطالب بها، ستحتاج إلى خطاب قبول من مؤسسة تعليمية أو جامعة فرنسية، وإثبات الموارد المالية، وتغطية التأمين الصحي، وجواز سفر صالح. ويعد التقديم مبكرًا للحصول على الفيزا في فرنسا من أهم الأمور، حيث قد تستغرق العملية عدة أسابيع.

فيزا الدراسة في بريطانيا

تفتخر بريطانيا بجامعاتها التي تحتل دومًا ترتيبًا متقدمًا في التصنيفات الدولية، وتقدّم مجموعة واسعة من التخصصات الدراسية، وللدراسة بها، سوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب من المستوى 4، ويتطلب خطاب قبول للدراسة من جامعة معتمدة، وإثبات القدرة المالية لتغطية الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة، وإتقان اللغة الإنجليزية. والنصوص الأكاديمية.

تعرّف على الشروط الكاملة للحصول على فيزا الطالب في بريطانيا.

فيزا الدراسة في هولندا

تقدم هولندا مجموعة متنوعة من البرامج التي تدرس اللغة الإنجليزية، مع بيئة متعددة الثقافات، وللحصول على تأشيرة طالب بهولندا، ستحتاج إلى إثبات القبول من إحدى الجامعات الهولندية، وإثبات القدرة المالية، وتغطية التأمين الصحي، وجواز سفر صالح. ويجب تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة عند الوصول.

كيف تحصل على فيزا الطالب في الخارج

فيزا الدراسة في إيطاليا

تشتهر إيطاليا بتاريخها الغني وتراثها الثقافي، لذا تجتذب الطلاب المهتمين بالفنون والتصميم والعلوم الإنسانية. وللحصول على فيزا الدراسة في إيطاليا، يحتاج الطالب إلى خطاب قبول من إحدى الجامعات الإيطالية، وإثبات للقدرة المالية، وتغطية التأمين الصحي، وجواز سفر ساري المفعول. يجب الحصول على تصريح الإقامة خلال ثمانية أيام من الوصول.

تأشيرة الطالب إلى أمريكا

تُعرف تأشيرة الدراسة الأمريكية أيضًا باسم تأشيرة الدراسة F1، وهي صالحة لمدة عام واحد. إذا استمر البرنامج الدراسي لفترة أطول، عندها يجب عليك تجديد تأشيرة F1.

تعرّف على شروط الحصول على فيزا الطالب في أمريكا.

تأشيرة الطالب لأستراليا

تصدر أستراليا تأشيرة الدراسة بها (فئة فرعية 500) لمدة خمس سنوات. وللحصول عليها يجب أن تكون طالبًا في جامعة أسترالية، مع ضرورة تقدم شهادة إثبات إجادة اللغة الإنجليزية للحصول على هذه التأشيرة.

وتعد أستراليا من بين أفضل الوجهات للدراسة في الخارج، حيث تعد موطنًا للعديد من المدن الجميلة والصديقة للطلاب مثل ملبورن وبريسبان وأديلايد. 

كيفية الحصول على تأشيرة الطالب

تبدأ عملية الحصول على تأشيرة الطالب بعد أن يتلقى الطالب خطاب قبول من جامعته. وبمجرد الحصول على خطاب القبول، يمكن البدء التقدم بطلب للحصول على التأشيرة بطريقتين:

التقديم على التأشيرة عبر الإنترنت

تعد هذه الطريقة أكثر سهولة، لأنها تسمح للطلاب بالتقدم للحصول على تأشيرة الطالب عبر الإنترنت عن طريق إنشاء ملف تعريف الطالب. والبدء في تعبئة جميع المستندات المطلوبة بدّقة.

التقديم بطلب مباشرة للحصول على تأشيرة

يمكن للطلاب التقدم مباشرة للحصول على تأشيرة الطالب من السفارة في بلده، ويتم ذلك من خلال الحصول على نموذج الطلب عبر الإنترنت، وملء بياناته وإلحاق جميع المستندات المطلوبة والتقدّم بها للجهات الرسمية في بلده.

وبعد اختيار طريقة الحصول على التأشيرة، يجب على الطالب البدء في دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة، والتي تختلف من تأشيرة بلد لتأشيرة أخرى.

 تعرّف على خطوات الحصول على تأشيرة الدراسة في الخارج.
 

شروط الحصول على فيزا الطالب في الخارج

 

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الطالب

أهم المتطلبات اللازمة المشتركة للتقدم بطلب تأشيرة الطالب هي كالتالي:

  • جواز السفر (صالح لمدة ستة أشهر)
  • استمارة طلب تأشيرة الطالب.
  • صورة جواز السفر
  • إثبات القدرة المالية
  • الحصول على قبول جامعي
  • التأمين الصحي للطلاب الدوليين
  • المستندات الأكاديمية المختلفة

مميزات الحصول على فيزا الطالب في الخارج

تتيح العديد من فيزا الطالب في الخارج فرص العمل أثناء وبعد الدراسة، في كندا تتيح تأشيرة الدراسة في كندا الطلاب الدوليين الفرصة في الدراسة والعيش في كندا طوال مدة البرنامج الدراسي. وكذلك بعد الانتهاء من الدراسة يمكن للطلاب البقاء في كندا لمدة 90 يومًا إضافية. وكذلك في أستراليا تسمح تأشيرة الطالب بالعيش والعمل والدراسة في أستراليا لمدة تصل إلى خمس سنوات، بما يتماشى مع البرنامج الدراسي الخاص بالطالب، كما تمنح الطالب الفرصة للعمل بحد أقصى 40 ساعة كل أسبوعين خلال فترة الفصل الدراسي وساعات غير محدودة أثناء فترات الراحة والعطلات الدراسية.

وهو ما تتيحه أيضًا تأشيرة الدراسة في بريطانيا، تسمح تأشيرة بريطانيا لمعظم الطلاب الدوليين بالعمل في وظائف معينة أثناء دراستهم. تصل ساعات العمل أثناء الدراسة 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الفصل الدراسي، لكن لا يسمح للطالب العمل إذا كان برنامجه الدراسي بدوام جزئي.
 

الدراسة في الخارج تفتح أفاقًا للطلاب الدوليين لبدء حياة جديدة، سواء على المستوى الأكاديمي أو على مستوى التنوع الثقافي ومعايشة ثقافات أخرى مختلفة، وإقامة صداقات طويلة تدوم، علاوة على الخبرات التي يكتسبها الطالب من العمل الجزئي أو التدريب، مما يعزز من مستقبله الوظيفي.