أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات السكن

خيارات سكن الطلاب بالخارج

3147

من الجيد عن إختيارك مكان للدراسة أن تفحص خيارات السكن المتاحة أمامك. كما أنه من الهام أن تجد مكان للسكن آمن و مريح قبل الإنتقال من بلدك إلى بلد الدراسة. و لذلك قم بالبحث بين مسؤلي الجامعة و أصدقاءك القدامى و من سبق لهم المرور بنفس التجربة من قبل.

ينقسم سكن الطلاب في الخارج إلى نوعين الأول بداخل السكن الجامعي و الآخر خارج السكن الجامعي. لكل نوع مميزاته و عيوبه ولكن ما يحدد إختيارك هو ما تستطيع العيش معه. فالكثير من المعايير هي ما يحدد إختيارك مثل ميزانيتك، الأمان، المسافة بين المكان و الجامعة، نظام حياتك الشخصي.

معظم أماكن السكن التي ستجدها في استراليا و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة هي:

خارج السكن الجامعي :

الشقق المشتركة: هذه هي أكثر الحلو عملية إذا كنت لا تمانع مشاركة 4 أو 5 أفراد آخرين نفس المكان. كما أن المطبخ سيكون مشترك و لكن هذا سيوفر لك الكثير من المال. أفضل طريقة للسكن في شقة مشتركة هي مشاركتها مع أشخاص من نفس بلدك أو مع أصدقاءك. كذلك حاول الحصول على مكان سكن يمكنك وصول الجامعة منه سيرا على الأقدام لتوفير نفقات المواصلات. يدير بعض هذه الشقق أفراد من مكتب الطلاب الأجانب و هي ما يتوافر به الأمان. قد تكون الشقة بها أثاث أو خالية تماما.

الإقامة مع إحدى العائلات: يمكنك الإقامة مع إحدى العائلات للتمتع بالنكهة المحلية للمكان و معرفة الثقافة المحلية و  تطوير لغتك الإنجليزية. قد تريحك هذه الطريقة من أعباء التنظيف و الطهو و لكنها ستثقل على ميزانيتك.

الشقق المستقلة: عدد قليل جدا من الطلاب لا يستطيعون التخلي عن خصوصيتهم و مشاركة آخرين السكن. و هؤلاء يقومون باستئجار شقق سكنية و لكن هذا الخيار مكلف ماديا كما أنه قد لا يكون آمن في بعض الدول.

من الجدير بالذكر أنه قبل توقيعك على أي عقد إيجار أن تتأكد من فهمك لكل بنود العقد و كذلك تأكد من وجود الغاز و الكهرباء و التليفون و ما إذا كانوا ضمن العقد أم ستقوم بدفعهم كل شهر. كما يمكنك الحصول على تقدير مسبق لقيمة هذه الخدمات من المستأجر السابق أو من الشركات المزودة للخدمة و البحث إذا كانت تلائم ميزانيتك أم لا.

الإقامة داخل السكن الجامعي

تقدم كل الجامعات المرموقة خدمة السكن بداخل السكن الجامعي للطلاب الأجانب. يضمن طلاب السنة الأولى الإقامة بداخل هذا السكن. التكلفة المادية لهذا السكن أعلى من الإقامة خارجه كما أن الوجبات مكلفة جدا به و لكنها تمتاز بالأمان و سهولة الوصول لكل الخدمات التي قد ترغب بها. إذا كنت ترغب في هذا النوع من الإقامة عليك التقدم بالحجز مسبقا.

كيف تجد سكن

 لإيجاد مكان خارج السكن الجامعي عليك سؤال مكتب تسكين الطلاب الأجانب بالجامعة أو إحدى المكاتب التي ستجد إعلاناتها في الجريدة المحلية ( يمكنك قراءتها على الإنترنت من بلدك) كما يمكنك إيجاد مجتمعات الطلاب الأجانب السابقين على شبكات التواصل الإجتماعي و سؤالهم عما ترغب به.

فور حصولك على تصريح الإقامة و الدراسة يمكنك البدء في إعداد أوراق الإقامة.

بالنسبة للإقامة بداخل السكن الجامعي فمكتب سكن الطلاب الأجانب سيتمكن من مساعدتك بسهولة.

تكلفة السكن للطلاب

متوسط تكلفة السكن للغرفة المفردة ستكون

استراليا

32,861

المملكة المتحدة

28,328

الولايات المتحدة

27,195

نيوزلندا

29,915

 

إذا كنت تنوي مشاركة الغرفة فذلك سيقلل من التكلفة.

تختلف تكلفة الإقامة داخل السكن الجامعي من جامعة لآخرى و يمكنك إيجاد هذه المعلومات في الموقع الإلكتروني للجامعة.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting