أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

أربع إجراءات أساسية للدراسة بالخارج

بواسطة
5785

من السهل لأي أحد أن ( يحلم ) بالدراسة فى الخارج .. ولكن ( الصعب ) هو أن يتخذ القرار ويسعى فعلاً فى تنفيذ الخطوات التى تؤدي به إلى تحقيق حلمه ، والإلتحاق بإحدى الجامعات الدولية لنيل شهادة أكاديمية مرموقة..

المشكلة ان الكثير من الطلاب يشعرون دائماً بالإرتباك عندما يأتي وقت التنفيذ .. ويسالون السؤال التقليدي : حسناً ، أنا أريد أن ادرس فى الخارج .. ماذا عليّ أن أفعل ؟ .. ماهي الخطوات التى يجب أن أسير عليها للوصول إلى مرحلة التسجيل ، والبدء فى الدراسة ؟!..

جمعنا لك فى هذا المقال أربع خطوات رئيسية ، تختصر لك الكثير من التفاصيل التى ربما كانت هي السبب فى الارتباك الذي تشعر به !

الخطوة الأولى : اقرأ ، ابحث ، اختر..

اولاً ، حدد الدرجة الدراسية الذي تريد الحصول عليها ( بكالوريوس – ماجستير – دكتوراة ) .. ثم حدد أين تريد أن تدرس هذه الدرجة ؟! .. لا تحدد بلداً واحداً ، وضع عدة خيارات امامك ، مثل أن تقول ( بريطانيا أولاً – الولايات المتحدة ثانياً – استرالياً ثالثاً ) على سبيل المثال..

ثم بعد ذلك ، يأتي وقت البحث الموسع عن جامعات فى هذه البلاد توفر الدرجة الأكاديمية التى قمت بتحديدها .. البحث يكون عادة من خلال :

الإنترنت .. وهذه هي الخدمة الاكثر سهولة ، والتى يُقدمها موقعنا للبحث والتواصل مع العديد من الجامعات الدولية فى أبرز البلاد التى تتميز بالتعليم الدولي المرموق .. ويُمكنك طبعاً فى حالة تحديد جامعة مُعينة ، أن تقوم بإجراء بحث موسع عنها عبر الشبكة العنكبوتية ، والاعتماد على الاخبار والمعلومات التى تُصدرها فى موقعها الإليكتروني الرسمي ، لمعرفة كافة التفاصيل حول كيفية التسجيل والقبول ومواعيد بدء الدراسة ، وهكذا..

معارض التعليم – التى تُعقد فى العديد من دول العالم فى فترات مُختلفة ، والتى تضم العديد من الجامعات الدولية التى تتواصل مع الطلاب بشكل مُباشر من خلال مبعوثين لديها إلى هذه المعارض ، تشرح للطلاب كيفية التقديم ، ومزايا الدراسة بها ، وكافة التفاصيل الاخرى التى يحتاجونها..

الخطوة الثانية : ابدأ بالتسجيل..

وفقاً للشروط والخطوات التى حصلت عليها من الجامعة .. ولكن ، ولتجنب إصابتك بالإحباط ، حاول ان تسجل فى العديد من الجامعات فى نفس الوقت ، وليس جامعة واحدة .. سجّل على الأقل تسجيلاً مبدئياً فى 6 جامعات مختلفة ..هذه الجامعات الستة يجب أن يكون على رأسها الجامعة التى تحلم بالدراسة بها كخيار أول .. ثم العديد من الجامعات الاخرى المميزة التى ترى أنها مُناسبة للدراسة ، وملائمة للظروف المادية لديك أيضاً..

من السهل جداً هذه الأيام أن تقوم بهذه الخطوة ببساطة عبر الانترنت من خلال المواقع الرسمية للجامعات المُختلفة ، أو من خلال المواقع الرسمية التعليمية التابعة للدولة التى ترغب فى الدراسة بإحدى جامعاتها من الـ ( UCAS ) فى بريطانيا..

نصائح لتسريع عملية التسجيل :

لا تُضيع وقتك ، وإبدأ بالتسجيل فوراً حال حصولك على الحد الادنى من متطلبات القبول .. اهمها مثلاً نيلك درجات مرتفعة فى اختبار التوفل أو الايلتس وفقاً لما تطلبه الجامعة .. أي أنه يجب عليك الا تضيع الوقت فى التسجيل فى احدى الجامعات ، وأنت لست حاصلاً على شهادة تثبت ان مستواك فى اللغة الانجليزية جيد جداً بشكل يكفي لقبولك فى الدراسة ..

على نفس النمط ، حاول أن تعرف كل المتطلبات الضرورية لقبولك فى الدراسة بالجامعة قبل أن تقوم بعملية التسجيل ، ولا تُسجل نفسك فى الجامعة عشوائياً دون أن تتأكد من استيفاء الحد الأدنى من الطلبات والمهارات والقدرات المادية المطلوبة للدراسة فى هذه الجامعة ..

بمناسبة اللغات ، تذكر أن كل من جامعات بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا تقبل كل من شهادتي ( التوفل والأيلتس ) .. بينما جامعات الولايات المتحدة الامريكية تقبل شهادة التوفل فقط ، ولا تقبل الأيلتس..

الخطوة الثالثة : انتظر الرد من الجامعة ..

الذي لا يزيد عن الشهر غالباً ..والذي يكون واحداً من ثلاثة احتمالات :

القبول الكامل .. وهذا معناه أنك حققت كل المُتطلبات التى تؤهلك للإلتحاق بالجامعة ، ولديك الفرصة فى السعي لإكمال الخطوات الاخيرة للسفر والبدء فى الدراسة..

القبول الجزئي .. وهذا معناه أنك قمت بإستيفاء بعض متطلبات القبول الرئيسية ، ولكن الجامعة لديها طلبات أخرى يجب عليك أن تنفذها لكي يتم قبولك بشكل كامل..

الرفض .. وهذا معناه أنك غير موافي لمُتطلبات القبول فى الجامعة ، وان عليك بذل المزيد من الجهد مرة أخرى فى تحقيق المُتطلبات اللازمة ، بدلاً من تضييع الوقت فى الحزن أو صرف النظر عن الدراسة فى الخارج !

 الخطوة الرابعة : التأشيرة..

فى حالة قبولك رسمياً للدراسة فى احدى الجامعات ، يبقى عليك ان تقوم بالسعي لإستخراج تأشيرة دارسية فى البلد الذي سوف تدرس به ، وتنفيذ كافة الشروط المطلوبة لإستخراج التأشيرة ..

طبعاً حصولك على رد رسمي من الجامعة يُفيد قبولك بها ، يُسهل كثيراً من عملية اصدار التأشيرة الطلابية لدخول البلد الذي ستدرس به..

حظ موفق للجميع ..

اقرأ أيضاً :

دراسة حديثة : التعليم عن بُعد ليس مناسباً لكل الطلاب

نصائح سريعة لمرحلة مابعد التخرج

هل ينبغي أن يحصل الطالب على وظيفة أثناء الدراسة فى الخارج ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي