أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

5 أسباب يكون فيها التعليم عن بُعد مُناسباً لك أكثر من التعليم التقليدي

بواسطة
1650

بلا شك ، واحدة من أفضل نتائج ثورة التكنولوجيا والاتصالات التى شهدها القرن الحادي والعشرين ، هي تطوّر الأساليب العالمية فى التعليم ، لتنتقل من الأسلوب التقليدي المُعتاد .. إلى أسلوب ( التعليم عن بُعد ) الذي يمنح درجات أكاديمية مُتخصصة ومُعتمدة ، ومساوية تماماً في القيمة الأكاديمية للدرجات التى يتم نيلها فى التعليم التقليدي..

وعلى الرغم من أن التعليم عن بُعد له مزايا وعيوب - باعتبار أن كل شيئ فى الدنيا له مزايا وعيوب ، بما فيها التعليم التقليدي أيضاً - ، إلا أننا هنا .. نستعرض الحالات التى غالباً يكون فيها الأنسب بالنسبة إليك الدراسة عن بُعد ، وإستبعاد فكـــرة الدراسة بالمعنى التقليدي فى الخارج ..

تعـــرف على هذه الحالات ، وحدد : هل أنت واحد منها ؟!

أسباب عائلية ..

ليس كل الطلاب لديهم القدرة على الإبتعاد عن عائلاتهم.. بعض الطلاب الذين يدرسون الدراسات العليا مثلاً ، لا يستطيعون الإبتعاد عن عائلاتهم او ابنائهم وذويهم .. باعتبار أن لديهم ارتباطات وواجبات لا يُمكنهم الابتعاد عنها..

أسباب السفر والتنقل ..

لا يستطيع كل الطلاب الحضور إلى مقر الجامعة البعيد عن سكنهم وأوطانهم ... لذلك ، يوفر لهم التعليم عن بُعد فرصة التعلم بنفس شهادة الإعتماد ، دون الحاجة فى الإنتقال من أوطانهم او مدنهم إلى الحرم الجامعي..

أسباب مهنية ..

الكثير من الطلاب الذين يطمحون لتلقى درجة أكاديمية مميزة ، لا يُمكنهم مغادرة بلادهم أو مدنهم بسبب ارتباطاتهم المهنية والوظيفية .. كان هذا السبب من أكبر المعوّقات التى تمنح الكثير جداً من الموظفين والمدراء والمهنيين والاكاديميين من إكمال تعليمهم .. ولكن التعليم عن بعد جعل ذلك مُتاحاً تماماً..

أسباب جُغرافية ..

وهي الأسباب الاكثر تأثيراً .. بُعد المسافة بين وطن الطالب ، والبلد الذي سيتلقى فيه دراسته .. بالتأكيد عامل حاسم فى قراره للدراسة بالخارج من عدمها .. ولكن ، إمكانية الدراسة عن بُعد استطاعت ان تتغلب تماماً على هذه المُشكلة ، وما يُصاحبها من متطلبات مالية ومعنوية ومادية .. وربما حتى معوّقات ثقافية وسياسية تمنع انتقال الطالب إلى البلد الدراسي..

أسباب مالية ..

ربما يكون لدى بعض الطلاب القدرة المالية على حجــز برنامج دراسي معين ، ولكنه لا يملك المقدرة المالية التى تؤهله للصــرف والإنفاق على نفسه طوال فترة الدراسة .. بكل ماتحمله كلمة ( مصاريف ) من معانى تخص تكلفة الإقامة وشراء الكتب والترفيـــه .. وهكذا..

إذا كان لديــك أحد هذه الأسباب بشكل كبيــر ، فبلا شك يعتبر خيار التعليم عن بُعد مُناسباً لك أفضل من فكــرة التعليم التقليدي .. على الرغم أنه – طبعاً – سيفوتك الكثيــر من مزايا التعليم الدولي ، مثل المزايا الثقافية والمُجتمعية والفكرية التى يكتسبها الطالب الدولي ، من تجربة الدراسة بالخارج ..

اقرأ أيضاً :

لدراسة عن طريق الأنترنت | التعليم عن بعد ... نتاج التكنولوجيا فى مجال التعليم

أيهما تُفضل : الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بُعد ؟

أهم 10 أسباب للدراسة فى أمريكا

احذر الجامعات الأمريكية " الوهمية " !

تكاليف الدراسة في أمريكا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي