أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

خمسة نـصائـح لتجنب الإحـتيـال باسم الـجـامعـات الـوهـمية

1566

كثيرون حلموا بالدراسة في الخارج فى وجهات دراسية مشهورة مثل المملكة المتحدة، أستراليا، نيوزيلندا، والولايات المتحدة. لكن قد تنهار الإحلام عندما تجد أنك فى المستوى A الذى لايؤهلك للإلتحاق بالجامعة، أو أن نتائجك الدراسية ليست مرتفعة بما يكفى للإلتحاق بالجامعة التى كنت تحلم بها.

مع ذلك، فإنك مازلت تحلم بالدراسة فى الخارج، والحلم لايزال يراود مخيلتك، لكن مايزيد الأمور تعقيداً أمامك التكاليف الدراسية والمصروفات الجامعية المرتفعة. فى هذا الوقت تفاجأ بشخص يرسل لك بريد إلكترونى يخبرك فيه عن جامعة ممتازة فى الولايات المتحدة تبحث عن طلاب دوليين، بكل تأكيد ستتحمس فى هذا الوقت لتعرف إذا ماكان لديهم مجالك الدراسى أم لا، الأكثر من ذلك أن تجد أن لديهم مجالك الدراسى، ودرجاتك أيضاً مناسبة للإلتحاق، فتندفع فوراً نحو تحميل أوراق الإلتحاق وتبدأ بإرسالها مرفق معها مصروفات الإلتحاق.

الآن تستطيع أن تنام قرير العين بعد تقديم أوراقك بنجاح، وتنتظر رسالة جديدة تحمل أخبار جديدة، ربما عن موعد بدء الدراسة، أو أى أشياء أخرى، لكن الشهور تمضى شهر وراء شهر ولاتتلقى أى جديد، تحاول أن تبحث على موقع الجامعة، لكن موقع الجامعة لم يعد يعمل! بعدها تقوم بإخبار أحد أصدقائك عن الموضوع، فيقول لك أن أحد الأصدقاء قد تقدم بأوراقه إلى تلك الجامعة، وحينما تأخر الرد سافر إلى الولايات المتحدة ليفاجئ أن تلك الجامعة لا وجود لها أصـلاً !

هـذا الموقف حدث مع الكثير من الطلاب ذوى النوايا الطيبة، وقد يحدث لطلاب أخرين فى المستقبل، ونحن فى هوت كورسس من باب حرصنا على مصلحة الطلاب نقدم خمسة أمور يجب أن تضعها فى الإعتبار عند التقدم للدراسة فى جامعة فى الخارج.

أولاً: طلب دفع مصروفات الدورة الدراسية كلها.

الجامعات والمؤسسات التعليمية المعتمدة والحقيقية لاتطلب كل المصروفات الدراسية دفعة واحدة، لكن تطلب أن تدفع مصروفات كل فصل دراسى فى حينه. الجامعة أو الكلية لاتطلب منك أبداً دفع مصروفات الدورة الدراسية بالكامل مقدماً.

ثـانيـاً: عـنوان الجـامعة هو مـكتب بريد رقم (###)

الـجامعات الحقيقية ليس لديها عنوان برقم بريدى، وعنوانها الفعلى موجود دائماً وبوضوح على موقعها الإلكترونى، وليس لديها أو تابعة لصندوق بريد معين.

ثـالـثاً: جـامعة وهـمية مـعتمدة !

الجامعات والكليات الأمريكية كلها معتمدة من وزارة التعليم الأمريكية، بكل تأكيد أى جامعة وهمية لن تكون معتمدة أو مدرجة على قائمة وزارة التعليم للجامعات والكليات المعتمدة، ويمكنك التأكد من ذلك عبر موقع وزارة التعليم الأمريكية أو عبر ذلك الـمـوقع.

رابـعاً: ببساطة إذا وجدت أن الدورة الدراسية التى تقدمها الجامعة أو الكلية قصيرة بشكل ملحوظ، أو المصروفات الدراسية منخفضة بشكل ملفت، فإحتمال كبير أن تكون تلك الجامعة غير موجودة على أرض الواقع.

خـامساً: مـتطلبات الإلتحاق

عادة عندما تكون أمام جامعة وهمية فلا يطلب منك تقديم أوراق هامة ضمن متطلبات الإلتحاق، مثل نتائج إختبارات القدرات، وإختبارات اللغة الإنجليزية، وهى كلها مستندات هامة تطلبها كل الجامعات عند التقدم للدراسة بها.

أخيراً نحن فى هوت كورسس نقدم للطالب العربى الجامعات والكليات المعتمدة فقط والمعترف بها على أرض الواقع، وعلى كل حال أى كان الجامعة التى تنوى الدراسة بها فى الخارج إبحث عنها على موقع هوت كورسس وأقرأ المعلومات المتاحة عنها حتى لاتكون الضحية القادمة لأحد الجامعات الوهمية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي