أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

7 أشـياء هـامة لاغنى عـنها للـطالب أثنـاء الـدراسـة

2472

بـعد إكمال الأوراق اللازمة للـدراسة فى الـخارج، وإجـتياز الإخـتبارات الـتأهيلية، فإن الـطالب بيـدأ فى الإسـتعداد للـسفر لـوجهته الـدراسية، لكنه قد ينسى بـعض الأشـياء الـهامة اللازمة لدراسته، وهذة الأشيـاء لاغنى عنها لكل طالب أثنـاء فـترة الـدراسة، فى هـذة الـمقالة قـمنا بتدوين تلك الأشـياء الهامة والتى قد يغفل عنها كـثير من الـطلاب.

مـصباح للـمذاكرة باللـيل

بعد سفرك وإستقرارك فى الـسكن الدراسى فى الخارج، فإنك كطالب دولى من المحتمل أن تسكن فى السكن التابع للحرم الجامعى أو السكن منفرداً، أو السكن مع طـلاب أخرين، وهذا الخيار الـسكنى الأخـير هو خيار شـائع عند كـثير من طـلاب الـشرق الأوسـط، وفى كـثير من الأحـيان قـد تـضطر للـدراسة والمذاكرة أثنـاء الليل سواء لإنـهاء بعض الـمهام الدراسية، أو للإستعداد للإختبارات قبل الـنهائية (الميدتيرم)، أو للإستعداد للإختبارات الـنهائية، وفى هـذة الـحالة ستحتاج إلى كـشاف الدراسة الليلية حتى لاتـزعج زملائك النائمين فى نفس الغرفة بإضاءة سـاطعة، وبالتالى تـستطيع الـمذاكرة بدون إزعاج لأحـد.

الـمـرآة

كـطالب يجب ألا تستهتر بأن يكون مـعك مـرآة عند الـسفر للدراسة فى الخارج، الـمرآة أداة ضرورية للطالب ويجب أن تكون معه، بـصرف النظر عن كونه شاب أو فتاة، فالإهـتمام بمظهرك أمـر هام جداً خـاصة قـبل الذهاب إلى الجامعة وحـضور المـحاضرات.

الـصـور!

نـعم الـصور الخاصة بك وبمن تحب شئ هام وضرورى جداً للطالب العربى عند الـدراسة فى الخارج، عندما تحضر الـصور الخاصة بك إلى سـكنك الدراسى وتضعها فى الـغرفة حولك، فإن ذلك سيضفى على مكان الـسكن الـخاص بك طـابع شـخصى يساهم فى إضـعاف الـشعور بالغربة الذى قد يعانى منه أغلب طلاب الشرق الأوسط عند الـدراسة فى الـخارج.

حـافـظة الأقـلام

إذا كنت من نـوعية الـطلاب الغير منظمين فى أمورهم الـدراسية، فـربما يكون قد حان الـوقت لـتغيير تلك الـعادة، أحرص على أن تحتفظ بحافظة أقلام صـغيرة تحتوى على أقلام وخاصة الأقـلام التى إعتدت إستخدامها أثنـاء الـدراسة، الأقـلام الرصاص، أقـلام الـحبر، الممحاة، وأنواع الأقـلام التى تفضل إستخدامها.

الـسـاعة

إصـطحاب سـاعة بها منبه معك فى رحلتك الـدراسية إلى الخارج، سيكون لها فائدة كبيرة بالنسبة لك، لتنظيم وقتك ولإيقاظك فى الـصباح، كما أنها ستضمن أنك لن تستيقظ مـتأخراً فى أيام الـمحاضرات التى قد تبدأ فى الـصباح الباكر.

الـتقـويـم

الإحتـفاظ بتقويم على منضدة الـدراسة ليذكرك بمواعيدك الدراسية الهامة أمر مفيد جداً، أيضاً لتنظيم أنشطتك الغير دراسية أثناء الدراسة فى الخارج، يمكنك أن تضع ملاحظات بجانب الأيام التى لديك فيها إرتباطات هامة، أو تضع علامات مميزة بجانب أيام الإمتحانات، وبهذا الـشكل تبقى دائماً المواعيد الهامة أمام عينيك.

أغـطـية الـفراش

من المحتمل عند الـسفر للخارج أن لا يتم مـنحك أغطية للفراش، وبالتأكيد لن تنام على فراش عارى من الأغـطية، وحتى إن تم إعطائك فراش فقد تـشعر بالقلق من النوم على فراش سبق وأن أستخدمه أحد قـبلك، لـذلك حل هذة المشكلة وإصطحب مـعك أغطية الـفراش المناسبة لك، وأكياس قماشية للوسائد لتبعد القلق عن رأسك بـشأن النوم على فراش سبق إستعماله من قبل.

نتمنى أن تكون تلك المعلومات مفيدة لك وللحصول على مزيد من المعلومات بشأن أمور الدراسة فى الخارج يمكنك قـراءة تلك الـموضوعات.

أخـطاء مـتكررة يـقع فيها الـطلاب عـند الـدراسة فى الـخارج

أقسام شـئون الـطلاب فى الـجامعات فى الـخارج

الـفـرص الـوظيفية لـتخصص الـسياحة والـفنادق

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي