أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف تتجنب الإحتيال باسم المنح الدراسية؟

6185

أصبحت المنح الدراسية هامة لدى الجامعات فى الوقت الحالى، والحاجة إلى تمويل التعليم العالى تتزايد يوما بعد يوم. لقد تحدثنا من قبل عن كيفية الحصول على المنح الدراسية وكيف تختلف من دولة لأخرى، وتعرفنا على أنواع المنح الدراسية، لكن مع الأسف الموضوع له أبعاد وجوانب أخرى، وهناك الجانب المظلم وراء فرص الحصول على المنحة، وهو يتمثل فى عمليات الاحتيال باسم المنح الدراسية، وكلما تزايدت مجالات تمويل المنح الدراسية، كلما تزايدت إحتمالات وقوع الطلاب فى عمليات إحتيال. نحن فى هوت كورسس بحثنا فى الموضوع لنجلب لك أفضل النصائح حول كيفية تجنب عمليات الإحتيال من هذا النوع.

المنح الدراسية تعتبر فرصة عظيمة، فهى تمثل فرصة هامة للدراسة الممولة فى الخارج، فالطالب يتقدم للحصول على المنحة الدراسية وإذا كان سعيد الحظ ووقع عليه الإختيار، يحصل على مبالغ مالية لإنفاقها فى تغطية نفقات دراسته الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا. والمنح الدراسية أصبحت متاحة فى كل دولة تقريباً، كما أن بعض الجامعات تخصص أحياناً مبالغ مالية لتمويل الطلاب الدوليين، ومتطلبات الحصول على المنحة الدراسية تختلف تبعا لنوع المنحة الدراسية، والمؤسسة التعليمية التى تقدمها، وسن الطالب وقت التقدم للحصول على المنحة.

على الرغم من ذلك، فإننا نسمع بشكل متزايد عن عمليات "النصب" باسم المنح الدراسية فى الولايات المتحدة؛ وتقريباً كل عام هناك ما يقرب من 1 مليون دولار يفقد ويضيع نتيجة الوقوع فى هذا النوع من "المنح الدراسية"، ولأن كل الناس ليست على استعداد لفقدان أموالهم فى محاولة للدراسة فى الخارج، فإننا فى هذا المقال نلقى الضوء على أهم مايمكنك أن تتعرف به على عمليات الإحتيال باسم المنح الدراسية فى الخارج.

ضرورة دفع الأموال!!

لا يجب عليك أبداً وتحت أى حال من الأحوال أن تدفع للحصول على منحة دراسية. أثناء بحثك عن منحة دراسية قد تقابلك كلمات مثل "التكلفة"، "الشراء"، "رسوم تخليص"، "دفع الرسوم"، وغيرها من البنود التى تختبأ ورائها عمليات إحتيالية باسم منح دراسية، وتلك لاتكون فرص دراسية حقيقية. يجب عليك أن تقرأ جيداً الشروط وكافة المعلومات بعناية شديدة. نذكر حالات من الطلاب الذين يحصلون على شيك بريدى بمبلغ من المال من أجل نفقات الدراسة فى الخارج، لكن لصرف هذا الشيك يجب أولاً سداد ضرائب معينة عن هذا الشيك قبل إيداع الشيك. قد يبدو الأمر حقيقياً ومقنعاً، لكن على الأرجح فهذا غير حقيقى، ويعتبر عملية احتيال، ويمكنك طلب مزيد من المعلومات من مصدر الشيك، وإذا كنت غير قادر على الوصول إلى هذا المصدر، فهذا يزيد من نسبة الشك بالأمر، نفس الحال إذا تواصلت مع المصدر ووجدته يركز فقط على عملية الدفع (تحت أى مسمى) من أجل الحصول على المنحة الدراسية، تأكد فى هذة الحالة أنك بصدد عملية "نصب" أو إحتيال وتجاهل ذلك فوراً؛ فالمنح الدراسية الشرعية لن تطلب منك أموال أبدا للحصول عليها.

كلمات الإحتيال المشهورة

هناك كلمات جمعناها هى أكثر الكلمات المناسبة للأفكارالإحتيالية، وإذا استطعنا تمييزها يمكننا تحديد ما إذا كانت المنحة الدراسية حقيقية أو عملية احتيال. تلك الكلمات مثل "الرسوم" و"التكلفة"، ولكن هناك أيضا كلمات أخرى قد تبدو موثوق بها مثل الرسوم الإدارية، الرسوم الوطنية، رسوم المؤسسة. إن مخطط عملية الإحتيال يتطلع لخداعك بصورة محكمة، عن طريق إضفاء الطابع الرسمى، مثل الختم الحكومى أو شعار المؤسسة التعليمية أو إستخدام الكلمات ذاتها التى تبدو موثوقة، والنتيجة النهائية هى انها عملية نصب واحتيال. فكيف تحدد الأسس العملية للتفرقة بين المنحة المزيفة والمنحة الشرعية؟ بالطريقة نفسها التى ذكرناها من قبل، محاولة الإتصال بالجهة الراعية للمنحة، وإذا كنت لا تستطيع الوصول إلى جهة رسمية، ابحث بوضوح عن معايير الحصول على المنحة الدراسية، والمتطلبات والشروط المطلوب توافرها فى المرشحين. لأن أيضاً من ضمن العبارات الإحتيالية التى تستخدم عبارة "الجميع مؤهلين للتقديم" أو "الجميع مؤهلين للإلتحاق"، فالجهة التى تقدم المنحة الدراسية لن تعطى أموال لأشخاص عاديين. أخيرا، إذا كان هناك "مهلة زمنية" على شكل من يقدم أولاً، يقبل أولاً، فهذة على الأرجح عملية إحتيال. عموما المنح الدراسية لها تاريخ إنتهاء للتقديم، ولا يهم متى تقدمت بأوراقك طالما تقدمت قبل إنتهاء المدة المخصصة للتقديم، جميع المتقدمين يحصلون على فرصة متساوية وهذة من صفات المنح الدراسية الشرعية.

طلب معلوماتك الشخصية

عند التقدم للحصول على منحة دراسية، أو بعد حصولك عليها، لا يطلب منك أبداً، معلومات شخصية مثل تفاصيل حسابك المصرفى، ورقم جواز سفرك، كارت الائتمان الخاص بك، أو أرقام السحب من حسابك البنكى، أو أى معلومات آخرى مشابهة ستستخدم بالتأكيد فى عملية الإحتيال. إن طلبات التقدم للحصول على منحة دراسية من الجامعات تتطلب بعض المعلومات الشخصية، لكن دائماً إلتزم بالإرشادات المعلن عنها من الجامعة، واتصل بالمؤسسة التعليمية لتوضيح أى شىء بخصوص المنحة، كما يمكنك مقابلة المستشار التعليمى الخاص بالجامعة للحصول على المشورة فى حال شعورك أن هناك شىء لايبدو على مايرام.

بعد إلتزامك بالنصائح والإرشادات المعلن عنها، والآن حصلت على المنحة الدراسية المشروعة، تهانينا. مع ذلك، لا يزال هناك بضعة أشياء يجب عليك القيام بها لمواصلة حماية نفسك. مثل الحصول على كافة التفاصيل مكتوبة وموثقة، فالوعود اللفظية هى مجرد وعود وليست نتائج. الحصول على جميع المعلومات والتفاصيل عن المنحة فى صورة مكتوبة وموثقة، تحمى نفسك وتحمى مستقبلك؛ وعادة تكون المنافسة شرسة على المنح الدراسية فى جميع أنحاء العالم، ولذلك فإن عمليات الإحتيال لن تنتهى أبداً. تحقق من ميعاد بدء المنحة وميعاد إنتهاء التقديم، تحقق من كل التفاصيل لمعرفة الطريق الصحيح والأسهل لتأمين حصولك على المنحة أو التمويل المادى المناسب للدراسة فى الخارج.

لمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن:

منح دراسية ممولة للطلاب الدوليين

الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

الدراسة فى الخارج: إفعل ولاتفعل

كتبتها Ashley Murrell
ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي