أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

حـوار مع أحـد أسـاتذة الـهندسة الـمعمارية

4689

الأسـتاذ كريج فولتز يقوم بتدريس شهادة (IV) فى البناء والتشييد فى معهد هولمزجلين فى أستراليا. كريج فولتز محاضر صاحب سنوات كبيرة من الخبرة فى تجديد المنازل وتصميم أنماط جديدة لتشييد المنازل، عمل كريج على العديد من المشروعات البنائية لأغراض السياحة، المعامل الطبية، والمنشأت الصحية.

تم إبراز أعمال الأستاذ كريج فولتز فى التلفاز وفى وسائل الإعلام المطبوعة، ودائماً ما يُستعان به لإبداء رأيه فى أمور خاصة بالبناء والتشييد، كما أن له كثير من المقالات فى كثير من الصحف الأسترالية.

الأستاذ كريج فولتز يقوم بتدريس دورات دراسية فى معهد هولمزجلين فى أستراليا، وكان لنا هذا الحوار معه.

فى الـبداية ماهى الـمؤهلات الأكـاديمية التى حـصلت عليها لتبـدأ عـملك؟

فى الواقع لقد درست تصميم داخلى، لكننى أدركت أنه لكى تصبح ناجح فى مجال البناء والتشييد يجب أن يكون لديك كثير من المعرفة الإنشائية، بعد الحصول على الدبلومة فى التصميم البنائى (المعمارى) حصلت على شهادة (IV) فى البناء والتشييد، أيضاً حصلت على مؤهلان دراسيان فى أساليب التدريس حتى أستطيع أن أعمل كمحاضر.

هل يمكن أن تشرح لنا بالتفصيل ماذا سيتعلم الطالب أثناء الدورة الدراسية فى الهندسة المعمارية؟

سيحصل الطالب على المعرفة النظرية والمهارات العملية ليصبح متخصص فى عمليات البناء والإنشاء، كما سيعرف الطالب الإعتبارات والمفاهيم الهيكلية، إعداد العقود والنواحى الإدارية، المهارات التجارية، وأيضاً تقدير وجدولة المشروعات المستقبلية.

مـاهو أول ما تدرسه للطلاب؟

كجزء من إعداد الطالب للعمل فى مجال البناء فإنه يجب أن يكون على علم بكافة الأمور والمعرفة التامة بالخاصة بالعملية البنائية، ولا يكون متخصص فى ناحية واحدة من العملية البنائية، كما يتم تعليم الطالب مهارات الأعمال التجارية الأخرى المرتبطة بالمجال المعمارى.

فى رأيك، مـاهى الـمزايا الـواجب توافرها للـنجاح فى الهندسة المعمارية؟

التكامل، الأمـانة، والقدرة على إنـجاز العمل فى الوقت المـناسب.

مـاهى فـوائد دراسة هـذة الـدورة الـدراسية؟

لقد قمت بالتدريس فى الكثير من المؤسسات التعليمية، لكن الدورة الدراسية التى يقدمها معهد هولمزجلين هى أكثر الدورات الدراسية مهنية وإحترافية، كما إنها غنية بالعديد من المصادر العلمية. تقدم تلك الدورة الدراسية مساعدة دراسية شخصية من المحاضر مجاناً للطلاب الذين يحتاجون مساعدة إضافية، كما أن الطاقم الإدارى والأكاديمى بالمعهد يقدمون أفضل رعاية للطلاب لمساعدتهم على النجاح.

لـماذا تـحب تلك الـدراسة؟

الصداقات الحميمة التى يكونها الفرد أثناء دراسة هذة الدورة الدراسية شئ رائع، وكل الطلاب الذين يدرسون يحبون ذلك وهذا وحده يجعلنى أشـعر بالسعادة أثناء قيامى بعملى. كما أن الخبرات التى نتشاركها معاً تجعل من قاعات الدراسة مكان حيوى نتعلم فيه جميعاً.

مـاهى المهارات التى يكتسبها الطلاب فى نهاية الدورة الدراسية؟

كل المهارات اللازمة لكى يكونوا مهندسين معماريين أكفاء.

مـاذا يمكن للطلاب أن يفعلوا بعد الإنتهاء من دراستهم؟

يمكن للطلاب أن يتقدموا للتسجيل لدى النقابات المهنية لكى يصبحوا مهندسين معماريين معتمدين فى مجال البناء والتشييد.

مـاهى أفـضل طريقة للطلاب لكى يحصلوا على وظيفة فى مجال الـهندسة الـمعمارية؟

أن يعملوا على تنمية مهاراتهم المهنية وإثبات قدرتهم على إتمام وإنجاز العمل على أفضل حال تحت أقل قدر من الرقابة والأشراف؛ وبصفة عامة فإن المهارات الأكاديمية والمعرفة الجيدة مطلوبة فى عالم المعمار والبناء، وبالتأكيد فإن إنهاء العمل فى الموعد المحدد هو عـامل هام للغاية.

هـل يمكنك أن تصف لنا يوم عادى من أيـام الـعمل؟

حسناً، عادة أنا أبدأ العمل من السادسة صباحاً بممارسة بعض التمارين الرياضية، بعدها من الساعة 9 وحتى الساعة 5 بعد الظهر أقوم بالعمل الإدارى والمساعدة فى تطوير وتحسين الدورة الدراسية، فى هذا الوقت أقدم النصح والإرشاد للمدرسين الجدد والتدريس للطلاب الذين يحتاجون للمساعدة، ومن الساعة السادسة مساءاً وحتى العاشرة أقوم بتدريس المحاضرات. أعود للمنزل فى الحادية عشر لأنظم بعض الأشياء الخاصة بعملى الخاص، وأستمر فى ذلك حتى الواحدة بعد منتصف الليل، بعدها أذهب للفراش.

مـاهى النصيحة التى تقدمها لهؤلاء المتحمسين لدراسة الهندسة المعمارية؟

إنه عمل شاق، لكنه يستحق المشقة، قم بإعداد نفسك للتعلم، وأحصل على مؤهلاتك الدراسية وأبدأ العمل فى المجال المعمارى.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي