أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

مزايا الدورات الدراسية التأسيسية

1503

الدراسات التأسيسية (أو كما تعرف بالدراسات التمهيدية للمرحلة الجامعية) هى برامج دراسية تقدمها الجامعات والكليات فى الخارج لإعداد الطلاب إعداد أفضل للدراسة فى المرحلة الجامعية؛ وهى تعتبر خيار دراسى جيد إذا كان الطالب لا يملك المؤهلات الكافية للإلتحاق بالمرحلة الجامعية مباشرة، والدراسات التأسيسية تختلف من جامعة لأخرى، لكن بصفة عامة الدورة الدراسية التأسيسية تستغرق عام واحد ولها أقسام معينة، مثل الأعمال التجارية أو العلوم أو على حسب إختيار الطالب الدراسى للمرحلة الجامعية.

أيضاً هناك دراسة تأسيسية فى اللغة الإنجليزية وهى دراسة شائعة فى أغلب دورات الدراسات التأسيسية، وبعد الإنتهاء من الدراسة يمكن للطالب الإلتحاق بالسنة الأولى من مرحلة الدراسة الجامعية.

بعض مزايا الدراسة التأسيسية

تساعد الطالب على تلبية متطلبات الدراسة فى المرحلة الجامعية، فالدراسات التأسيسية فى الجامعات فى الخارج صممت لمساعدة الطلاب لتلبية متطلبات الإلتحاق بالمرحلة الجامعية، وكثير من الطلاب الذين يكملون مرحلة الدراسة التأسيسية يلتحقون بالسنة الأولى من الدراسة الجامعية.

الدراسة التأسيسية تعطيك فكرة عن الحياة الجامعية، فالدراسة فى معظم الأحوال تكون فى الجامعة، وكل الإمكانات الجامعية مسخرة للطلاب مما يعطى الطلاب الفرصة المثالية للتكيف مع الحياة داخل الحرم الجامعى قبل الإلتحاق.

إكتساب مهارات أكاديمية ودراسية، فعام واحد من الدراسة التأسيسية يمنح الطلاب الفرصة لتنمية مهاراتهم الدراسية فى المجال الدراسى الذين ينوون الدراسة فيه، حيث يتعلم الطلاب كيفية القيام بالمهام الدراسية الجامعية وكيف يستفيدون معرفتهم الجامعية، وعادة الطلاب الذين يكملون الدراسة التأسيسية يكونون أكفأ وأكثر قدرة التكيف فى الدراسة الجامعية.

تحسين لغتك الإنجليزية، فدراسة اللغة تشملها الدراسات التأسيسية لإعداد الطلاب بالمستوى اللغوى المطلوب للدراسة، كما أن الطلاب يكون لديهم الفرصة لدراسة برنامج اللغة الإنجليزية المكثف.

على الرغم من أن برامج الدراسة التأسيسية تستمر لمدة 12 شهرا، بعض البرامج قد تستمر لمدة أطول لإعطاء الطالب فترة إعداد أفضل، وبعض البرامج الدراسية الأخرى تكون أسرع، بعض برامج الدراسات التأسيسية تسمح للطلاب بالإلتحاق فى أوقات مختلفة على مدار العام.

للمزيد من المعلومات يمكنك القراءة عن

أيهما تفضل الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بعد؟

ضوء على مدينة روتردام

الدراسة فى نيوزيلندا

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي