أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

إختيار الجامعة : نقاط هامة لا بد من أخذها بعين الإعتبار

846

إختيار الجامعة : نقاط هامة لا بد من أخذها بعين الإعتبار

يمثل إختيار جامعة واحدا من أهم القرارات في الحياة . فعند إلتحاقك بمدرسة ما يكون ذلك إختيار والديك اللذان ربما سيساعدانك في إختيار الجامعة أيضا ، و لكن هذه خطوة كبيرة للقيام بها . ففي هذه المرحلة يتوقف إختيارك على هدفك الذي تسعى للوصول إليه .

من أجل مساعدتك على القيام بالإختيار الصحيح قمنا بتوفير بعض المعلومات التى قد تود الإطلاع عليها قبل إتخاذ قرارك النهائي .

أين يقع مقر الجامعة الرئيسي ؟

يؤثر مكان الجامعة على شخصيتك و أسلوب حياتك خلال مدة الدراسة بشكل كبير . أيا كان مكان الدراسة فعليك أن تتمتع بالمرونة اللازمة للتكيف على المكان ، و لكن تقييم إختياراتك يساعدك على إجتياز تلك المرحلة بسهولة .

هل تفضل الأماكن المزدحمة أم الهادئة ؟ هل ستشكل تكاليف السفر أزمة ؟ هل يناسبك الطعام و المناخ و مكان الإقامة و الثقافة المحلية و شبكة المواصلات و نفقات المعيشة ؟ كل هذه الأسئلة عليك الإجابة عنها قبل إختيار الجامعة لأنها ستؤثر بشكل كبير عليك في ما بعد .

ماذا عن الحرم الجامعي ؟

عليك التأكد من تسهيلات الإقامة مثل المطاعم و صالات الرياضة و إمكانيات الدراسة مثل المعامل ؛  و عما إذا كان يوفر إقامة داخلية أم للدراسة فقط و عن الأشخاص اللذين قد تلتقي بهم  قبل الإلتحاق به . لذلك عليك زيارة الأماكن المرشحة لإختيارك و تقييمها قبل الإلتحاق .

قارن بين الأسواق

إذل لم تحصل على منحة دراسية كاملة فسيكون عليك الإهتمام بنفقات الدراسة و الإقامة مثل الإيجار و الفواتير . كما يجب أن يجد الترفيه مكان في ميزانيتك . لذا عليك التحقق من ملائمة المكان لإمكانياتك المالية قبل الإلتحاق به .

 يمكنك الإستعانة بعمل بدوام جزئي بجانبالدراسة و لكن عليك التحقق من اللوائح قبل ذلك فبعض الدول تسمح للطلاب الأجانب بالعمل أثناء الدراسة و دول أخري تسمح بذلك أيام الإجازات فقط .

تصنيف الجامعة و مكانتها

يعطيك تصنيف الجامعة فكرة مسبقة عن أدائها الأكاديمي مقارنة بأماكن أخرى حول العالم . كما يمكنك الحصول على تقييم الطلاب الملتحقين بالمكان له و بذلك تستطيع معرفة التوازن بين الدراسة و الترفيه في المكان . كذلك سيؤثر تقييم الجامعة و مكانتها على فرص العمل و إمكانيات إستكمال الدراسة .  عما يجب عليك الحصول على تقييم للكلية التى ستقوم بالإلتحاق بها فربما ليست كل الكليات في الجامعة ذات مستوى واحد .

عن مكانة الجامعة

عليك التاكد قبل دفع أي مصروفات أن المكان الذي ستقوم بالدراسة فيه كطالب أجنبي لديه التصريحات الحكومية اللزمة لإستقبال الطلاب الأجانب . لأن الحكومة تقوم بتقليل أعداد تأشيرات الدراسة ضمن خطتها لتقليل أعداد الهجرة .

الإقامة

يمكنك الإختيار بين الإقامة في السكن الذي توفره الجامعة أو الإقامة مع أسرة مضيفة أو مشاركة سكن مع طلاب أجانب آخرين . قم بسؤال الجامعة عن الإمكانيات المتاحة و تكلفتها قبل إتخاذ القرار. كذلك قامت شركات مقاولات كبيرة ببناء اماكن سكن للطلاب الأجانب مؤخرا . و توفر هذه الشقق تسهيلات جيدة جدا للطلاب لذلك يمكنك التفكير بها كخيار متاح .

إحتمالات التوظيف و العمل

يؤثر شغف الطالب و كفاءته في فرصه للحصول على عمل . و لكن الإحصائيات تضيف أن تصنيف الجامعة و جودة الأقسام بها و قدرتها على تأهيلهم للعمل في أرض الواقع  يؤثرون أيضا على وظائف خريجيها .

تستطيع الحصول على كل المعلومات السابقة عن طريق المنشورات الدعاية التى تعدها الجامعة . تمكنك هذه المنشورات من مقارنة الإختيارات المتاحة أمامك كما يمكنك الحصول عليها على الإنترنت . و لكن عليك التأكد من المعلومات المتوفرة بهذه النشرات و الإختيار بعناية ما يناسبك .

هل انت مستعد للتطبيق ؟

يوفر موقعنا على الإنترنت المنشورات الدعائية الخاصة بالجامعات التى قد تثير إهتمامك و كذلك إمكانية المقارنة بينهم . إذا كنت مستعد للخطوة التالية فيمكنك زيارة

university application service here

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting