أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

أهم الأسباب التي تشجعك على الدراسة بالخارج

2150

لم أكن سعيدا في سبتمبر الماضي حين علمت بأني سأترك حياتي الخاصة في برمنجهام و أذهب للدراسة في فرنسا، فقد قضيت ساعات طوال في  البحث عن مميزات و عيوب السفر فلم أكن أرغب في ترك صديقي الحميم و أسرتي و كلبي و أصدقائي، كذلك كانت تقلقني فكرة تخرج زملائي بدوني. و لكن في النهاية قررت السفر و خوض التجربة بخوف بالغ و قلق متزايد.

بعد قضاء خمسة أشهر في فرنسا أشجع من يرغب في السفر بخوض التجربة. فعلى الرغم من أن ليون تبعد ساعة واحدة فقط عن بريطانيا بالطائرة و لكن الطلاب البريطانيين هنا أقلية. فيما عدا طلاب اللغات لا يعلم الطلاب البريطانيون بوجود نظام الدراسة بالخارج و كونها فرصة رائعة لا يجب تفويتها.

ما هو إيراسموس؟ تأسس البرنامج عام 1987 بهدف تسهيل عملية تنقل الطلاب داخل الدول الأوروبية، فبرنامج ايراسموس هو برنامج لجنة أوروبية لطلاب الدراسات العليا و مؤسساتها و مدرسيها. يسمح البرنامج لطلاب الجامعات المشاركة به بقضاء عام خارج جامعاتهم و الدراسة بالخارج. على الرغم من كل مساوئ الإتحاد الأوروبي فهذا البرنامج هو أفضل إنجازاته فهو يسمح بتبادل الخبرات و الثقافات و خلق أوروبا أكثر تضامنا كما أنه فرصة رائعة للأفراد المشاركين به.

فيما يلي قائمة بخمس أسباب تدفعك للمشاركة في نظام إراسسموس و الدراسة بالخارج:

  1. يمكنك تعلم لغة

تجاهل الحكمة التي تقول أن كل الناس تتكلم الإنجليزية لذلك لست بحاجة إلى تعلم لغة جديدة، فهذه الحكمة كانت سببا في عدم قدرة 75% من البريطانيين على التحدث بلغة ثانية. يشير المجلس البريطاني إلى أن بريطانيا ستخسر ماديا و ثقافيا إذا إستمر أهلها في عدم تعلم لغات جديدة. كما أن تعلم لغة ثانية يزيد من فرص توظيفك و يزيد دخلك. فمرتب دارسي للغات يزيد عن دارسي الهندسة و الفيزياء و الفضاء و الكيمياء.

  1. البرنامج ممول جيدا

برنامج ايراسموس هو برنامج منح يشمل مصروفات الدراسة و بعض أو كل مصروفات الإقامة. بالإضافة إلى ذلك يكتسب الطالب خبرات أفضل من الدراسة بالوطن.

  1. تكوين صداقات من حول العالم

يقول هاكسلي " السفر هو إكتشاف أن الكل مخطئ بشأن كل الدول الأخرى". مسبقا كانت كراهية الفرنسيين جزء من التقاليد اليومية ببريطانيا مثل شرب الشاي و الحديث عن الطقس. و لكن عندما كنت هناك ساعدني بعض الأشخاص في الوصول إلى وجهتي ، كما أن الطلاب الفرنسيين  كانوا ودودين و مرحبين. يتم تعيين طالب فرنسي لكل طالب أجنبي لمساعدته في معرفة حياة الطلاب بفرنسا. في الحقيقة اتمنى أن نفعل مثلما يفعل الفرنسيون للطلاب الأجانب. كما أن تكوين صداقات من كل الجنسيات أمر رائع.

  1. يمكنك السفر

لا تتم إضافة عام الدراسة بالخارج إلى سنوات دراستك الجامعية و لذلك يمكن الإستفادة من وقتك و التمتع بالمكان.

إذا أردت السفر بتكلفة منخفضة يمكنك الحجز في القطار مسبقا. فوقت فراغك يمكنك تمضيته في تجربة القهوة في امستردام أو السباحة في البحر الأبيض المتوسط أو التمتع بجو الألب.

  1. متاحة للجميع

لا يقتصر هذا البرنامج على طلاب اللغات فسواء كنت طالب هندسة أو أدب أو معمار أو صيدلة يمكنك الإلتحاق به. كما يمكن إكتساب خبرة عملية من خلال البرامج التدريبية التابعة للايراسموس.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting