أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

أربع مميزات للدراسة فى الخارج

بواسطة
15791

الدراسة فى الخارج ربما تكون ( حلماً ) للبعض ، و(كابوساً ) للبعض الآخر ! .. مثل أي شيئ آخر ، الدراسة فى الخارج لها الكثير من المميزات ، والكثير من الامور التى يتم حسبانها بأنها عيوب .. والمميزات والعيوب هي أمور نسبية طبعاً ، تختلف بإختلاف عقلية الطالب وتكوينه وشخصيته وطموحه ..

فى هذا المقال نستعرض معاً أهم المميزات التى يتحصّل عليها الطالب الذي يدرس فى الخارج – بغض النظر عن وجهته الدراسية - ، سواءاً على المدى القصير من حياته أو المدى البعيد منها !

الميزة الأولى : تجربة جديدة غير مسبوقة ..

عندما تدرس فى بلد آخر غير بلدك ، سوف تكتسب حتماً تجارب واسعة وعريضة أكثر بكثير من أصدقاءك الذين يدرسون فى جامعات وطنك .. الدراسة فى الخارج تقدم لك فرصة التعليم المميز الغني بالخبرات الأكاديمية والعلمية ، من الصعب أن تتحصل على مثلها فى وطنك ..

الميزة الثانية : التطوير الذاتي..

الحياة فى وطن آخر ، بعيداً عن عائلتك وأصدقاءك والبيئة التى نشأت فيها ، على الرغم من صعوبتها فى البداية .. إلا أنها الوسيلة المثالية لتقوية شخصيتك وتطوّرها سريعاً وتأهيلها لتحمل المسؤولية التعليمية والشخصية بشكل مُباشر وعملي ، والخطوة الاولى لتكوين شخصية مُستقلة ..

سيكون هناك الكثير من التحديات فى البداية .. سيكون من الواجب عليك ان تدير شؤونك المالية بنفسك ، ترتب شؤون الإقامة بنفسك ، تخطط لمستوى الوجبات الغذائية وتحضيرها بنفسك .. وغيرها من الأمور التى تبني بداخلك معاني الاعتماد على النفس بشكل مُطلق ، والتى ستستمر معك طوال حياتك ولن تنتهى بعد عودتك إلى وطنك بكل تأكيد !

الميزة الثالثة : سيرة ذاتية مميزة ..

فى عالمنا اليوم ، أصبحت كل شركة رائدة فى الاعمال تطمح دائماً لتوظيف الخريجين المميزين .. ما التميز الذي تريده أكثر من حصولك على شهادة تعليمية مميزة من جامعة دولية فى الخارج ؟! .. هذه الشهادة الأكاديمية ستعطيك – بلا شك – الكثير من الفرص الوظيفية مقارنة بأقرانك الحاصلين على شهادات أكاديمية محلية عادية ..

الميزة الرابعة : السفر فى سن صغيرة !

الدراسة فى بلد أجنبي يمنحك ميزة أنك ( سائح مُقيم ) ! .. بدلاً من أن تقصد بلداً معيناً للسياحة القصيرة ثم تعود إلى وطنك ، بقاءك فى هذا البلد والدراسة به يمنحك فرصتين يحسدك عليها الكثيرين : الدراسة فى جامعات مميزة ، وقضاء وقت ممتع وسعيد فى استكشاف هذا البلد..

السفر والترحال هي واحدة من أفضل الأشياء التى يستمتع بها الجميع ، خصوصاً لو خضت هذه التجربة فى سن صغيرة ، يكون لديك القدرة على توسيع افكارك وثقافتك ومداركك بشكل واسع يسبق سنك ويتجاوز بكثير نظرات أقرانك عن الحياة..

هل هذه هي فقط مميزات الدراسة فى الخارج ؟! .. بالطبع لا ، هناك الكثير جداً من المميزات الأخرى ، يُمكنك اكتشافها بنفسك إذا اتخذت قرارك للدراسة بالخارج ، وبدأت فى التحضير لإجراءات الإلتحاق بإحدى الجامعات الدولية !

اقرأ أيضاً :

كيف تؤثر التقنية فى زيادة فاعلية التعليم عبر الانترنت ؟!

نصائح سريعة للإستعداد لإختبار التوفل

تقرير التايمز للتعليم العالي لأفضل جامعات العالم فى 2013

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي