أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

دليل مُختصر لإجتياز اختبار الـ GRE

بواسطة
2898

اختبار الجي آر إي ( GRE = Graduate Record Exam ) هو واحد من أهم وأشهر اختبارات القبول للدراسة الاكاديمية فى الجامعات الامريكية ، وهو ليس موجهاً فقط للطلاب الدوليين الغير ناطقين بالإنجليزية ، بل للعديد من الطلاب القادمين من الدول التى تتحدث الإنجليزية كلغة رسمية..

الإختبار تم إنشاؤه وتطويره بواسطة خدمة الإختبارات التعليمية منذ العام 1949 ، ويهدف بشكل أساسي فى قياس قدرات الطالب التحليلية وكفاءته فى التفكير النقدي المُبتكر وسرعة بديهته ، وغيرها من المهارات التى من المفيد جداً ان يمتلكها خلال دراسته للمقرر الدراسي الذي يرغب التسجيل به..

يُمكن وصف اختبار الـGRE بأنه اختبار " صعب إلى حد ما " .. هذا الوصف لا ينبغي أن يُثير فيك الهلع بقدر ما أن يجعلك تستعد وتعمل على التحضير له بمنتهى الإهتمام والتركيز قبل دخوله حتى يُمكنك اجتيازه..

السؤال هو : كيف ؟ .. كيف يُمكنك أن تستعد لإجتياز هذا الإختبار ؟ .. إليك عدة خطوات شديدة الاهمية ، ستساعدك حتماً فى اجتياز الإختبار بنجاح !

  • تحتاج أن تكون متآلفاً مع شكل الاختبار .. بشكل عام ، عادة ما يُقسم اختبار الـGRE إلى ثلاثة أجزاء : الشفهي ، التحليلي ، الحسابي..
  • يجب أن تُجهز نفسك لهذا الإختبار عن طريق خوض العديد من الإختبارات التى تُمثل محاكاة له .. هذه خطوة شديدة الاهمية ، ستجعل الإختبار مألوفاً بالنسبة لك ، وستزيل أي توتر أو ارتباك ربما تشعر به أثناء الإختبار ، لأنك ستكون قد جربت خوض نماذج عديدة شبيهة له..
  • اعرف كل التوجيهات الخاصة بكل جزء من اجزاء الاختبار ، وكيف تتعامل مع الأسئلة ، وما المطلوب بالضبط فى الإجابة .. هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت اثناء الاختبار..
  • يجب ان تضع فى حسبانك ان لديك نصف ساعة فقط للإنتهاء من كل قسم من أقسام الإمتحان .. الجزء الشفهي عبارة عن 38 سؤال ، الجزء الحسابي الرياضي 30 سؤالاً ، والجزء التحليلي 25 سؤالاً .. هناك أيضاً قسم إضافي يُضاف لهذه الأسئلة ، يتراوح عادة مابين 25 إلى 30 سؤالاً..

هذا ليس كل شيئ .. من المهم جداً ان يكون لديك مفردات لغوية جيدة جداً تساعدك فى الإجابات السريعة .. وتذكر أن الإجابات الخاطئة لا يتم حسابها ، ولا يُحسب سوى الإجابات الصحيحة .. لذلك لا تُعطى الاسئلة الصعبة وقتاً أكبر من الوقت الذي تستحقه..

هناك العديد من الكتب والادلة التى تساعدك فى التحضير لهذا الاختبار ، يُمكنك البحث عنها بسهولة عبر الإنترنت .. لا شك انها ستسهل كثيراً من مهمتك ..

حظاً موفقاً فى اجتياز الإختبار !

اقرأ أيضاً :

كـيف تـجتاز إختبار GRE ؟؟؟

 أفـضـل عـشرة نـصائح للإسـتعـداد لإخـتبـار GRE

ما هو اختبار القدرات GMAT ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي