أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

مـاهى تـكاليف الـحصول على درجـة البـكالوريوس فى الـخارج؟

3916

فكرت فى الدراسة فى الخارج للحصول على درجة البكالوريوس، لكنك فوجئت بالكثير من البيانات والمعلومات عن الكثير من الوجهات الدراسية؟ لاحظت أن العديد من الخيارات الدراسية متوافرة للطلاب فى الكثير من الجامعات المرموقة المعترف بها فى وجهات دراسية معروفة مثل بريطانيا والولايات المتحدة، لكن تكمن المشكلة فى تكلفة الدراسة فى الخارج للحصول على درجة البكالوريوس، بالتأكيد تكلفة الحصول على درجة البكالوريوس فى الخارج تعتبر من أهم الـعوامل المؤثرة على قرار الطالب فى إختيار الوجهة الدراسية المناسبة له، ولذلك حاولنا إلقاء الضوء على هذا العامل لتزويد الطالب بالمعرفة اللازمة.

الجامعات الخاصة فى الولايات المتحدة تعتبر ذات التكاليف والمصاريف الأعلى فى قطاع التعليم الأمريكى. حيث تتكلف تقريباً 26273 دولار فى العام، بينما تتكلف مصاريف الحصول على البكالوريوس فى كندا 12038 دولار سنوياً تقريباً، وليس مفاجأة أن أعلى الجامعات الخاصة من حيث التكاليف للحصول على درجة البكالوريوس هى جامعة كولومبيا فى نيويورك؛ حيث تتكلف دراسة درجة البكالوريوس 45290 دولار، وهو بالتأكيد مبلغ مرتفع لشريحة كبيرة من طلاب الشرق الأوسط.

إذا نظرنا إلى وجهات دراسية مرموقة أيضاً ذات مصاريف أقل لنيل البكالوريوس، نجد أن أستراليا مصاريف أغلب جامعاتها تتراوح بين 14667 دولار إلى 36669 دولار؛ وبكل تأكيد مصاريف حصولك على درجة البكالوريوس فى الخارج ستختلف بوضوح تبعاً لمجالك الدراسى، فمن المتعارف عليه أن أغلى المجالات الدراسية الهندسة، الطب، القانون، الطيران، التصميم الداخلى أو هندسة الديكور، الهندسة المعمارية، طـب الأسـنان، والموسيقى والفنون. بعض المجالات الدراسية الأخرى مثل الفلسفة، الرقص، الإتصالات، والتربية البدنية تكلفك الكثير من الأموال لنيل درجة البكالوريوس وعند تخرجك تجد أن مجالاتها الوظيفية من أقل المجالات ربحاً بين المجالات الأخرى، لذلك قبل إختيارك المجال الدراسى الذى ستتقدم لدراسته إقرأ عنه جيداً وتأكد من أنه سيكون مجدى مادياً بالنسبة لك فى المستقبل.

الآن أنظر إلى هذا الانفوجرافيك وتعرف على تكاليف الحصول على درجة البكالوريوس لأبرز وأشهر المجالات الدراسية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي