أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف أحصل على منحة دراسية مثالية؟

بواسطة
20806

غالباً ما تكون التكاليف المالية الباهظة جداً عائقاَ أمام الطالب لمتابعة دراسته في الجامعات الدولية، لذا يلجاً معظم الطلاب للحصول على منحة دراسية تلبّي طموحه في الحصول على شهادة من إحدى الجامعات المرموقة.

وهنا قد يقع الطالب في فخ المنح الدراسية المزوّرة، أو ربما يضيع بين تفاصيل وشروط المنح سواء المقدمة عبر الهيئات المانحة أو من قبل الجامعات مباشرة.

ولكي تتجنب الوقوع في مثل تلك المشاكل، جمعت أبرز النصائح والخطوات للوصول إلى منحة دراسية تناسبك.

• حدّد خياراتك

اختر تخصصك بدقة، وبناء عليه حدّد البلد الذي تنوي متابعة دراستك فيه، ثم اختر جامعة توفّر منحاً دراسية في التخصص المطلوب.

وهنا يكمن ذكائك في اختيار تخصص له مستقبل مهني واعد، وجامعة لها سمعة مرموقة وتقدّم شهادات على مستوي عالي من الجودة.

• المؤهلات المطلوبة

عادة ما تحدّد لجنة المنح الدراسية سواء في الجامعة أو الهيئة المانحة شروطاً دقيقة في طالب المنحة لتؤهله للمنافسة على الحصول على المنحة، وهنا يأتي دورك في البحث عن الشروط التي تنطبق عليك، وعلى سبيل المثال:

1- الجنسية: حيث تهدف الهيئة المانحة بهذا الشرط إلى تقديم المنحة الدراسية إلى طلاب دول معينة، مثل مؤسسة سعيد للتنمية والتي تقدّم منحها الدراسية لطلاب بلاد الشام فقط.

2- العمر: بعض المنح الدراسية تشترط عمر محدد للطالب، وهذا شرط قد يغفله الكثير من المتقدمين.

3- المستوى التعليمي: تشترط بعض الجامعات الحصول على شهادات مهنية أو أكاديمية سابقاً لتستطيع المنافسة على المنح المقدمة.

4- العمل التطوعي: معظم الهيئات المانحة تشترط وجود تاريخ تطوعي أو خيري للطالب في بلده الأم.

5- القبول الجامعي: لا تبحث عن المنحة مباشرة، فمعظم الجامعات تشترط حصولك أولاً على القبول الجامعي في نفس المجال الذي ترغب بالحصول على منحة دراسية فيه.

6- العودة للوطن الأم: مجرّد تصريح بنيّتك عدم العودة إلى بلادك يعني القضاء تماماً على فرصة الحصول على المنحة، فحتى لو كنت ترغب بالبقاء خارج بلدك إيّاك ان تبوح بهذه الرغبة. ليس هذا فحسب، بل إن بعض المؤسسات المانحة مثل مؤسسة تشيفنينغ تلزمك قانونياً بالعودة إلى بلادك حال انتهاء فترة الدراسة.

• المنافسة:

مجرّد تقديمك للحصول على المنحة لا يعني حصولك عليها، فهناك المئات وربما الآلاف – إن لم يكن أكثر – من الطلاب الذين قدّموا أوراقهم للحصول على نفس المنحة، وهنا يجب عليك التميّز والبحث عمّا تريده لجنة المنح.

1- التاريخ الأكاديمي: يتوجب عليك تقديم نسخة من شهاداتك الدراسية السابقة توضح تفوّقك وتثبت أحقيتك في الحصول على المنحة الدراسية.

2- الأهداف المهنية: لا تتوقع أن يتم قبولك وفقاً لتاريخك الدراسي فقط، فلجنة المنح الدراسية تطلب منك توضيحاً كيفية استفادتك من التخصص الدراسي وكيف ستسغل ذلك في مستقبلك المهني على المدى الطويل.

3- رسالة الدوافع: واحدة من الطرق القليلة جداً التي يمكنك بها إقناع لجنة التحكيم، كل ما عليك هو كتابة رسالة دوافع صادقة متميزة وواضحة. ( وهو ما سأتحدث عنه في وقت لاحق ).

4- جودة استمارة الطلب: احرص على أن يكون طلبك منظّم، مكتمل، وخالٍ من الأخطاء، فغالباً ما ستقيّم اللجنة كفاءتك عبر دقة المعلومات في نموذجك.

العديد من الجامعات والهئيات المانحة بدأت منذ عدة أيام فقط باستقبال طلبات المنح الدراسية للعام الدراسي 2015/2016 .. سجّل الآن واحجز منحتك.

وتذكّر قد تفشل عشرات المرّات قبل الحصول على منحة دراسية، استمر بالمحاولة ولا تيأس .. حظاً طيباً.

 

روابط مهمة ذات صلة:

تريد الدراسة في الخارج ولاتعلم من أين تبدأ؟ هذا المقال لك!

كيف تحصل على منحة دراسية ؟  

كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية للعام 2015/2016

منح لدراسة فروع الإدارة والأعمال في الجامعات الأسترالية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...