أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كـيف تبـدأ الـدراسة عن بـعد؟

992

خيار دراسى وتعليمى آخذ فى الإنتشار فى الأونة الأخيرة وهو الـتعلم عن بعد، الدراسة عبر الإنترنت أصبحت خيار دراسى يلجأ إليه كثير من الطلاب اليوم لصعوبة السفر أو الحصول على فرصة للدراسة فى الخارج فى إحدى الوجهات الدراسية المرموقة، الدراسة عن بعد ذللت الكثير من الصعوبات وأعادت الأمل لكثير من الطلاب لنيل شهادة دراسية معتمدة من جامعة دولية، وفى هذا المقال نحاول أن نلقى الضوء على الخطوات الأولى التى يجب أن يتخذها الطالب ليبدأ فى الدراسة عبر الإنترنت.

أولاً: إخـتر الـجامعة المـناسبة

إختيار الجامعة أو الكلية التى ستدرس بها عن بعد هو أمر هام كما لو كنت ستدرس دراسة تقليدية فى الخارج بالفعل، الكثير من الجامعات تدعم إمكانية الدراسة عن بعد للطلاب، لكن ليست كل الجامعات فى الخارج لديها برامج دراسية عبر الإنترنت، يجب أن تتأكد من ذلك بتصفح موقع الجامعة، ومعرفة ما إذا كانت الجامعة تدعم الدراسة عبر الإنترنت أم لا، وإن كان الآن يوجد الكثير من الجامعات التى تدعم الدراسة عبر الإنترنت مثل جامعات فينيكس، كابلان، ديفراى، وغيرهم.

ثـانيـاً: الـمجال الـدراسى

المجال الدراسى يحدد بشكل كبير ما إذا كان يمكنك الدراسة عن بعد أم لا، فطبيعة كل مجال دراسى تحدد الدورات الدراسية المتاحة فيه سواء دورات دراسة عن بعد أم دراسة تقليدية، وفى الغالب فإن المجالات الدراسية ذات الطبيعة العملية لن تجد كثير من دورات التعلم عن بعد متاحة فيها، مثل الطب والهندسة وغيرهم، بينما ستجد كثير من دورات الدراسة عبر الإنترنت متوافرة فى مجالات أخرى مثل اللغات، الدراسات الإجتماعية والإعلام، وغيرهم. لذلك قم بالبحث على موقع هوت كورسس عن الدورة أو المجال الدراسى الذى ترغب فى دراسته بدوام جزئى، وتصفح النتائج. على سبيل المثال إذا أردت البحث عن دورات لغة فرنسية يمكنك البحث بالطريقة المبينة فى الصور التالية.

 

 

ثـالثاً: إستعد للـدراسـة

التقدم فى دورات الدراسة عن بعد فى أحدى الجامعات فى الخارج يتطلب الإستعداد جيداً والتأكد من أن جميع أوراقك جاهزة، كما لو كنت ستدرس دراسة تقليدية فى الخارج. إتبع تعليمات الجامعة أو الكلية حتى تُقبل فى الدورة الدراسية، بعد ذلك إبدأ فى الدراسة بجدية مستغلاً المزايا الكثيرة التى تمنحها لك دورة التعلم عبر الإنترنت، وهى توفير نفقات المواصلات من وإلى الحرم الجامعى، عدم دفع إيجار سكن دراسى مرتفع فى الخارج، وأيضاً تجنب زحام قاعات المحاضرات الدراسية.

إحرص أيضاً على تنظيم وقتك الدراسى بعناية، لأن الدراسة فى المنزل قد تنطوى على كثير من الأمور التى تلهيك عن الدراسة والمذاكرة، إحرص أيضاً على إتمام المهام الدراسية فى الوقت المحدد لتستفيد من إمكانية إنهاء الدورة الدراسية عبر الإنترنت فى وقت أقل من الذى يمكن أن تستغرقه دورات الدراسة التقليدية فى الخارج.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي