أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كـيف تـخطط لمستقبلك الـمهنى أثنـاء الـدراسة فى الـخارج

1647

بعد بحث طويل عن الوجهة الدراسية فى الخارج المناسبة لك، وقمت أخيراً بإختيار الجامعة المناسبة لك، هل فكرت فى الإحتمالات والفرص الوظيفية المتاحة بعد التخرج؟ يجب أن تبدأ التخطيط مبكراً لمستقبلك الوظيفى أثناء الدراسة حتى تتخرج مستعد لنيل وظيفة مناسبة.

من الأفضل ألا تجعل كامل تركيزك على الدراسة وحدها، يجب أن تضع فى ذهنك أن سوق العمل سوق تنافسى، وليس معنى أنك درست بالخارج أنك تمتلك كامل المؤهلات الوظيفية التى قد تلبى طموحاتك، يجب عليك تحقيق أقصى إستفادة من الدورة الدراسية والفرص المتاحة أمامك فى الجامعة.

أصحاب الأعمال عندما يبحثون عن موظف جديد للإنضمام إلى مؤسساتهم، فإنهم عادة لايبحثون عن ذوى الشهادات الأكاديمية فقط، ولكن ينظرون أيضاً إلى أدائهم الأكاديمى والذى يحدد قدرتهم على التأقلم فى بيئة العمل وكيف سيكون أدائهم المهنى وإندماجهم مع الموظفين الأخرين من الخلفيات والثقافات المختلفة.

للحصول على تلك الخبرة العملية أثناء الحياة الاكاديمية يجب أن تحرص على التعلم والتعرف قدر المستطاع على الثقافات الأخرى، وهذا يأتى بالإشتراك فى المشاريع العملية والأنشطة مع الطلاب المحليين فى الخارج، كما أنك من خلال الحياة فى الخارج مع مواطنين الدولة التى تدرس بها سيمكنك التأقلم مع ثقافاتهم وإكتساب خبرة التعامل معهم.

لكن الأهم هو أن تتأكد من وجود فرص وظيفية فى الدولة التى تدرس بها فى الخارج وتنقب عن تلك الفرص أثناء الدراسة، من الأفضل أيضاً أن تتعرف على أحدث القوانين الخاصة بعمل الأجانب فى الدولة التى تدرس بها، بالإضافة إلى ذلك يوجد خيار أخر يمكن أن تضعه فى الإعتبار وهو التدريب العملى مع الدراسة، فالتدريب العملى يمنحك الخبرة العملية التى تضيف كثيراً إلى سجلك الوظيفى، كما أنك أثناء التدريب العملى قد تكون الشركة التى تتدرب بها تبحث عن موظفين جدد، وفى حال إثبات كفائتك أثناء التدريب قد يتعاقدون معك بمجرد أن تتخرج.

الحفاظ على علاقاتك أمر هام جداً أثناء الدراسة فى الخارج، فعند الدراسة فى الخارج يجب ان تحتفظ بقائمة أصدقائك الذين يدرسون معك فى نفس المجال حيث يمكنك أن تتصل بهم بعد التخرج أو أثناء الدراسة لتسألهم عن الفرص الوظيفية المتاحة، وهذا يوفر الكثير من عناء البحث.

الخلاصة هى أن مفتاح التفوق الوظيفى بصفة عامة هو أن تظل دائماً تفكر ولديك حماس حقيقى فى المجال الذى تدرسه، وقبل أن تختار برنامجك الدراسى، قم بإستشارة مسئول أكاديمى وناقش معه إذا ماكانت ميولك وإهتماماتك الدراسية متوافقة مع المجال الدراسى الذى ستدرسه.

أخيراً يمكنك معرفة المزيد عن هذا الأمر بقراءة الموضوعات التالية

خـيارات وظيفية بعد الدراسة فى الخارج

العمل فى بريطانيا بعد التخرج

أمور هامة تأخذ فى الإعتبار قبل الدراسة فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي