أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كـيف تـستعد للإخـتبارات الـنهائية بـثقة؟

4691

قبل الإمتحانات النهائية بشهرين أو أقل عادة مايكون الطالب قلقاً، خائفاً، وكطالب فإنك تشعر أن عقلك يعج بكثير من الأفكار السلبية والتوتر يجتاحك، كما أن إرادتك تضعف شيئاً فشيئاً. إذا كانت هذة هى حالتك عادة قبل كل إمتحان فيجب عليك أن تكون قوياً، واثقاً حتى لاتخلق فوضى فى ورقة إجابة الإمتحان!.

بالتأكيد عليك كثير من المهام الدراسية، وكثير من المواد الدراسية التى تحتاج إلى مراجعة كل مادة منها على حدة، لكى تضع أفضل إجابة ممكنة فى ورقة الإختبار يجب أن تستريح، وتصفى ذهنك، وتحاول جذب بعض الإفكار الإيجابية إلى رأسك حتى تستطيع أن تذهب إلى الإختبار وأنت كلك ثقة.

السطور التالية تحمل بعض الملاحظات المفيدة للإبقاء على ذهنك صافياً والمحافظة على أفكارك الإيجابية.

ركـز على الـفصول الـهامة

بالتأكيد يجب عليك التركيز على كل الفصول الدراسية وربما 15 فصل فى المادة الواحدة، مع ذلك فمن المعروف أنه يوجد بعض الفصول المحددة التى تحظى بأكبر قدر من الأسئلة فى الإمتحان، لذلك ركز عليها فالتركيز على الفصول الدراسية الهامة سيساعدك على تغطية الأجزاء الهامة فى كل مادة كما أنك ستكون ألممت بكافة الأجزاء الهامة.

إحـرص على حـضور المحاضرات التى تغطى مواضيع صـعـبة

أحياناً قد يكون هناك مواضيع دراسية صعبة وعند شرحها أول مرة وجدت صعوبة فى فهمها، يمكنك إذا كان لديك وقت الإتصال بالمحاضر ومقابلته ليجيب عن أسئلتك وتسهيل الأمور عليك، وهذا ليس غريباً فى الجامعات بالخارج بل هو أمر عادى وطبيعى.

راجـع مـلاحظـاتك الـدراسية

قم بعمل جدول وحدد فيه أنك ستقضى على الأقل ساعة واحدة لتحليل ملاحظاتك الدراسية أثناء المحاضرات. تأكد أن الملاحظات تغطى المجالات والمواضيع الأساسية التى قد تأتى منها الأسئلة، ومن الأفضل أن تلجأ إلى تلك الملاحظات فى نهاية المذاكرة والإعداد الدراسى لتعرف إن كنت غطيت المادة الدراسية كلها أم لا.

الإعـداد الدراسى الـجـماعى

الدراسة الجماعية قد يكون لها تأثير هام ومفيد للغاية قبل الإعداد للإمتحان، لكن فقط يجب عليك أن تتأكد من أن زملاء المذاكرة والإعداد الدراسى جيدون بما يكفى للدراسة معهم حتى لا تتحول عملية الإعداد الدراسى إلى الحديث فى مواضيع فرعية، لذلك قم بإعداد نقاط معينة تقوم بمراجعتها ودراستها مع زملاء الدراسة للتركيز عليها وبالتالى تجنب تضييع الوقت، هذا سيساعد على الإبقاء على تركيزك أثناء عملية الدراسة والإعداد.

إصـنع جـدول دراسـى

الكثير من الطلاب يصنعون جدول لتنظيم وقت المذاكرة والدراسة لكن بالتدريج يبدأون فى عدم الإلتزام به. الجدول الدراسى الذى تقوم بإعداده يجب أن يساعدك فى الإنتهاء من مذاكرة دروسك فى الوقت المحدد، لذلك تجنب الوقوع فى ذلك الخطأ وإلتزم بالجدول الدراسى وتأكد من وقت لأخر أنك تحقق تقدم فى الإعداد الدراسى.

أحـصل على قـدر كـافى من الـنوم

إذا كنت تخطط لإحراز تقدير مرتفع فى إختباراتك يجب أن تتأكد أنك قوى العقل، ومن طبيعة المخ البشرى أنه يعمل جيداً إذا إستراح جيداً. لذلك يجب أن تنام جيداً فهذا كفيل بالقضاء على القلق كما أن هذا سيساعد على تنشيط ذاكرتك وتذكر إجاباتك، وبالتالى تحقيق نتيجة مرتفعة فى كل مادة دراسية.

الآن كن واثقاً، وابعد أشباح التوتر عنك وابدأ التحضير والمذاكرة وحقق نتائج جيدة!!

للمزيد يمكنك القراءة عن

نصائح للإستعداد لإختبار الأيلتس

منحة فولبرايت لتدريس اللغة الوطنية

معلومات عن إختبار التويك

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي