أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

كـيف تبـدأ الإعداد للـدراسة فى الـخارج؟

6659

إن إختيار الجامعة والدورة الدراسية التى ترغب فى دراستها فى الخارج مرحلة يتمنى كثير من الطلاب أن يقوموا بها، وبعد إتمامها بنجاح يبدأون فى الإستعداد للسفر للدراسة، لكن عملية الإختيار تلك قد تتسم بالضغط العصبى أحياناً، وعند البدء فى عملية إختيار الجامعة أو الدورة الدراسية هناك الكثير من الأمور التى تأتى إلى ذهن الطالب تجعله لايعرف من أين يبدأ.

فى هذة المقالة نحاول توضيح أو تسهيل الأمور قليلاً على الطالب بحيث يكون من السهل على الطالب أن يختار جامعته أو كليته والدورة الدراسية التى سيدرسها، تلك الخطوات القادمة فى السطور التالية هى مجرد نصائح مبدئية ذات فوائد جوهرية لمساعدة الطلاب على الإستعداد للدراسة فى الخارج.

  1. الكتيب المجانى: أول خطوة يمكن أن تساعدك فى إختيار الجامعة هى تحميل الكتيب المجانى الخاص بالجامعة، والأقسام والكليات التى تضمها، أيضاً يمكنك التسجيل فى موقع هوت كورسس لتبقى على متابعة بصفة مستمرة للمعلومات الجديدة التى قد تخص مجالك الدراسى.
  2. قارن بين أكثر من دورة دراسية: وهى طريقة هامة لتعرف أى الدورات الدراسية هى الأفضل لك، فيمكنك مقارنة أكثر من دورة دراسية فى أكثر من جامعة، فقد يكون هناك فروق فى المصروفات الجامعية، أو قد يكون هناك دورة دراسية فى نفس مجالك الدراسى تقدمها جامعة أخرى تفضل الإلتحاق بها، أو غير ذلك من الأمور.
  3. إقرأ عن الجامعة: يمكنك معرفة معلومات أكثر عن الجامعات أو الجامعة التى ترغب الدراسة بها من المعلومات المكتوبة عن كل جامعة فى موقع هوت كورسس، عن طريق مستطيل البحث على اليسار فى الصفحة الرئيسية يمكنك إختيار الدولة، وكتابة اسم الجامعة وستظهر لك كافة المعلومات المتعلقة بالجامعة.
  4. تقييمات الطلاب: قراءة تقييمات وأراء الطلاب بخصوص جامعة معينة أو دورة دراسية معينة، تعتبر وسيلة جيدة لمعرفة كيف ستكون الدراسة فى تلك الجامعة، وكيف سيكون مستوى الدورة الدراسية، حاول قراءة أراء الطلاب وتقييماتهم من القائمة على اليسار بالصفحة الرئيسية بموقع هوت كورسس.
  5. الإسـتعداد والمراجعة: أمر هام جداً يغفل عنه كثير من الطلاب المقبلين على الدراسة فى الخارج، وهو عدم إعطاء الإهتمام الكافى للإختبارات المؤهلة للإنضمام للدورة الدراسية بالجامعة فى الخارج، ولايوجد أسوأ من أن تقوم بالإعداد الجيد، وإتمام كافة الأوراق بنجاح، ثم الذهاب إلى إمتحان التوفل مثلاً لتحصل على درجة سيئة، راجع جيداً وإستعد جيداً للإختبارات، وتأكد أنك قمت بحل الكثير من الإختبارات التجريبية قبل خوض الإمتحان.
  1. الـسكن الـدراسى: بمجرد قبولك فى البرنامج الدراسى، يجب عليك التأكد أن لديك سكن دراسى متوافر فى الدولة التى ستدرس بها، أغلب الجامعات تزودك بمعلومات عن كيفية العثور على سكن دراسى سواء فى الحرم الجامعى أو خارج الحرم الجامعى، ويمكنك الإختيار من بين أنواع السكن الدراسى المختلفة.
  2. أخـيراً، إنضم إلى المجموعة الخاصة بجامعتك على الفيس بوك: وسيلة هامة للتعرف على زملائك وأصدقاء الدراسة الجدد، مجموعة الفيس بوك الخاصة بطلاب الجامعة التى ستدرس بها مكان مثالى لعمل الصداقات المفيدة لك فى الدراسة، كما إنها ستساعدك على التأقلم سريعاً على الحياة فى الخارج.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي