أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

مـصطلحات جـامعية هـامة للـطلاب

4427

كطالب على وشك الدراسة فى الـخارج، فقد تكون حائراً عند بدء دراستك فى السنة الأولى من الدراسة فى الخارج، وقد يكون هناك الكثير من المصطلحات الغير معروفة لك فى الحياة الجامعية فى الخارج، فى هذة المقالة أبرزنا أهم تلك المصطلحات الخاصة بالدراسة فى الجامعات فى الخارج مع شرح لكل مصطلح.

التـخصص الـدراسى الـرئيسى (Major)

من أكثر الأسئلة تكراراً فى محادثات طلاب الجامعات فى الخارج هو سؤال ماهو مجالك الدراسى؟ "What is your Major?" لكن ماذا تعنى الكلمة تحديداً فى السؤال، فى هذا السؤال تعنى الكلمة المجال الدراسى الذى تدرسه وستتخصص فيه، على سبيل المثال يمكن أن تكون تدرس علم الإجتماع، هذا يعنى أن مجال دراستك الرئيسى فى علم الإجتماع.

الـتخصص الـدراسى الـفرعى (Minor)

قد يسألك أحد أصدقاءك عن مجال دراستك الرئيسى، وقد تحدثنا عنه، لكن قد يسألك البعض عن التخصص الدراسى الفرعى (Minor)، أغلب الجامعات تطلب أن يكون للطالب تخصص دراسى رئيسى، لكن قليلاً من يطلب يكون له تخصص دراسى فرعى بجانب التخصص الرئيسى، إذا كنت تدرس تخصص دراسى فرعى فى إحدى المجالات، فهذا يعنى أنك فى طريقك أو تأمل أن تكون متخصص فى هذا المجال الفرعى المتفرع عن تخصصك الـدراسى الـرئيسى.

حـجرات الـمبيت أو الـقاعات (Halls)

إذا كنت تنوى التجول خارج الحرم الجامعى فيجب أن تكون على علم بهذا المصطلح، بعض الجامعات تستخدم أيضاً مصطلحات "Residence" ، "house in lieu"، ولكن كلها ذات نفس المعنى، والكلمة "Halls" تعنى حجرات النوم أو المبيت الجامعية. لكى يضمن الطالب مكاناً فى تلك الحجرات فإنه عادة يجب أن يشارك الأحداث والمناسبات التى تنظمها الجامعة، وعادى مايكون هناك حجرات مبيت مختلفة فى الحرم الجامعى وفى محيطه، وتخلق هذة المرافق نوع من التنافس بين الطلاب فى المناسبات التى تنظمها الجامعة وتجعل الحياة الجامعية ممتعة وذات ذكريات جيدة للطالب.

الـتدريب الـعملى (Internship)

تدرك الجامعات فى الخارج الآن أهمية التدريب والخبرة العملية للطلاب فى دراستهم لكى يضمنوا المنافسة القوية فى سوق العمل بعد التخرج، وبعد الدرجات الدراسية الجامعية قد تطلب من الطالب أن يعمل فى إحدى الشركات لعدة شهور، أو تكون عادة لمدة فصل دراسى، ولا تقلق من أن تضيع تلك الفترة التدريبية وقت من الدورة الدراسية التى تدرسها، فهى تعتبر جزء من الدورة الدراسية، كما أن كثير من الجامعات لديها شراكات مع شركات عديدة لتضمن للطلاب حصولهم على التدريب والخبرة العملية.

دراسـة منتـصف الـعام (Mid-terms)

هذا المصطلح قد يمثل العسل المُر لبعض الطلاب، أغلب الطلاب يحصلون على راحة فى منتصف السنة الدراسية، للإستمتاع بوقتهم وقضاء أجازة قصيرة تمكنهم بعد ذلك من العودة للدراسة بنشاط متجدد، لكن الكثير من المحاضرين وأساتذة الجامعات يكلفون الطلاب بمهام دراسية يجب تسليمها أثناء فترة منتصف السنة الدراسية، وقد تكون تلك المهام إختبارات دراسية فى منتصف العام. مما يخلق نوع من الـضغط على الـطلاب فى حياتهم الـجامعية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي