أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

حـوار مع مـسئول الإتـصالات الدولية والـتطوير بكلية دونكاستر

434

قـابلنا الـسيد مات أوليفر مسئول الإتصالات الدولية والتنمية فى كلية دونكاستر، وكان لنا معه هذا الحوار التالى.

كيف تتم عملية فحص الأوراق، وكم من الوقت تستغرق لكى يتلقى الطالب رد؟

عندما يرسل الطالب إلينا طلب الإلتحاق مع كل المؤهلات المطلوبة وجواز السفر، نحاول أن ننتهى من فحصها فى أسـرع وقت، ثم نـقوم بإرسالها إلى القسم الأكاديمى المختص ونطلب منهم أن يقرروا فى أمر الطلب بالقبول أو الرفض.

كـيف يتم تقييم خـطابات الـتوصية الأكـاديمية؟

وفقاً لمعايير الكليات والجامعات فنحن نقرأها جيداً، ونأخذها فى الإعتبار جنباً إلى جنب مع الـدرجات، لكن إذا كانت الدرجات غير كافية، فإن خطاب الـتوصية لن يغير من القرار النهائى بشـأن الإلتحاق.

مـاهى أهمية خـطاب الـتوصية الـشخصى؟ وماذا تتوقع أن تـقرأ فيه؟

نتـوقع أن نرى فى هذا الخطاب مدى إصرار الطالب وجديته فى العمل، ولكن من منظور شخصى. أيضاً نحن لا نطلب هذة المعلومات كجزء من متطلبات الإلتحاق.

كـيف يتم التعامل مع الـدرجات الدراسية من دول أخرى المعادلة للـدرجات المطلوبة؟

نقوم بفحص الشهادات الدراسية ونقارنها بمستواها فى بريطانيا بإستخدام خدمة ناريك أونلاين، كما نستعين أيضاً بقوانين وقواعد وكالة الحدود البريطانية (UKBA) لمعرفة مدى إتقان اللغة الإنجليزية.

كـيف تتأكدون من أن الـطالب مـتقدم للدراسة من جامعة موجودة فعلاً فى بلده؟

نتأكد من ذلك عن طريق البحث عن المعلومات على شبكة الإنترنت، كما نقوم بفحص الـشهادات الدراسية المقدمة والأختام والتوقيعات. نستخدم أيضاً أى معلومات ذات صلة موجودة فى موقع وكالة الحدود البريطانية (UKBA) وموقع (UKCISA) لنعرف ما إذا كانت الكلية أو الجامعة موجودة فعلاً أم إنها اسم وهمى، كما أننا نقوم بالإتصال بالكلية أو الجامعة إذا كان هناك شك فى الأمر.

كـيف يمكن أن يحصل الطالب الدولى على الإرشاد والتوجيه أثناء قـيامه بكتابة طلب الإلتحاق وإعداد الأوراق؟

نحن دائماً نريد أن نساعد الطلاب الدوليين أثناء عملية إعداد أوراق الإلتحاق، ويمكن للطلاب أن يتصلوا بنا مباشرة بالهاتف أو بالبريد الإلكترونى. كما إننا نقوم بإرسال معلومات عن كيفية إعداد الأوراق عندما يتصل بنا الطالب أول مرة، كما يوجد روابط مفيدة على مواقع UKBA و UKCISA تحتوى على معلومات مفيدة عن الـتأشيرة الدراسية والهجرة والسفر.

مـاهى الـنصيحة التى تقدمها للطلاب الدوليين المقبلين على تقديم أوراقهم عبر الإنترنت للإلتحاق بالكلية؟

فى الوقت الحالى لا يوجد لدينا طلب تقديم إلكترونى عبر الإنترنت، وإن كنا فى طريقنا لتغيير ذلك، لكنى أنصح الطلاب بصفة عامة بإكمال كافة المعلومات المطلوبة بشكل تام على قدر الإمكان، فمن الأفضل أن تكون المعلومات كثيرة، وليست بالكاد تكفى.

هـل تـقومون بعمل مـقابلات للطلاب المحتملين؟ وماذا تتوقعون من الطالب فى تلك المقابلة؟

نعم نقوم بعمل مقابلات للطلاب، لكن المقابلات تتم عن طريق قسم أكاديمى أخر بالكلية متخصص فيها.

وماهى نوع الأسئلة التى يجب أن يتوقعها الطالب؟

الأسئلة تكون عادة حول مدى ملائمة الطالب للدورة الدراسية، ومستوى إجادته للغة الإنجليزية للتأكد من أن الطالب مؤهل بالفعل للإلتحاق بالدورة الدراسية.

مـاهو أكثر شئ جيد يمكن أن تجده فى أوراق الـطالب والبيان الشخصى الذى كتبه؟

إن أفضل أوراق وبيان شخصى هى تلك الأوراق التى تمنحنى المعلومات المطلوبة بصورة واضحة ودقيقة، وهى أيضاً الأوراق التى تعطينى مايكفى من المعلومات التى توضح أن الطالب متحمس وشغوف بالفعل فى دراسة هذة الدورة الدراسية فى الكلية.

مـاهى أبـرز الأخـطاء الـشائعة التى يقوم بـها الطالب أثناء كتابة البيـان الـشخصى؟

أبرز تلك الأخـطاء أن يكون البيان الشخصى قصير جداً ويوضح فقط الرغبة فى الدراسة فى المملكة المتحدة، أو أن يكون هناك إشارة ضئيلة لتحمسه للدورة الدراسية، أو عدم وضوح مايريد الطالب تحقيقه بعد إتمام الدورة الدراسية التى يريد الإلتحاق بها معنا.

مانحب ونريد رؤيته فى البيان الشخصى، تاريخ حياة الطالب الشخصية، ومعلوماته الوظيفية وتاريخه الوظيفى، مدى تحمسه وشغفه بالمجال الدراسى، وخططه المستقبلية.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي