أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

حـوار مـع مـحاضر بكلية لو كوردون بلو

793

الـسيد ديفيد برتون محاضر يُدرس خدمات الطعام والمشروبات للمطاعم، وفنون تجميل الطـعام والنبيذ على مستوى الثلاث سنوات الدراسية التى تمنح درجة البكالوريوس بكلية لو كوردون بلو نيوزيلندا. كابن لمقدم طعام، فإن ديفيد عمل كطاهى وكنادل، وككاتب لوصفات الطعام، وكناقد للمطاعم، وأيضاً هو مؤلف لسبعة كتب عن الـطعام تشمل الـمطبخ والطهى الفرنسى، الطعام الهندى، وأيضاً الطعام والطهى النيوزيلندى.

كان لنا هذا الحوار مع ديفيد برتون ليقدم لنا بعض النصائح والإرشادات العملية التى يحتاجها الطلاب العرب المقبلون على الدراسة فى الخارج.

فى الـبداية ماهى الـمؤهلات التى حـصلت عليها لـتعمل فى هذا الـمجال؟

بعد حصولى على درجة الماجستير فى علم الإجتماع من جامعة كانتربرى كانت السنوات الأربعة التالية هم اللائى شهدن تعليمى ودراستى الحقيقية، فبدأتهن ككاتب وكطاهى مشويات، وإنتهيت كطاهى فى نيلسون وفى ويلينجتون وفى لندن.

منذ ذلك الوقت عملت ككاتب فى شئون الطعام وكناقد طعام لجريدة دومنيون بوست ولمجلة كيوزين، وبالإضافة لكونى كاتب فى الوقت الحالى فإننى أعمل كمحاضر فى كلية لو كوردون بلو.

مـن فـضلك إشرح لنا بالتفصيل ماذا سيتعلم الـطالب أثنـاء دراسة الدورة الدراسية فى الطهى؟

على مستوى الإتصالات والتواصل الإجتماعى، سيتعلم الطلاب أن يكونوا متحدثين مؤثرين فضلاً عن إكتسابهم مهارات عملية فى الكتابة للأعمال التجارية وفى الخطابة العامة. دراسة خدمات الطعام والمشروبات تمنح الطالب خلفية معرفية قوية فى كل النواحى المرتبطة بالمجال مثل العمل كنادل، على مستوى المقاهى وعلى مستوى المطاعم، كما أنهم سيدرسون فنون تجميل الطعام والنبيذ وهى دراسة ستساعدهم على إكتساب خبرة قوية فى مجال الأطعمة والمشروبات.

مـاهو أول شئ تعلمه لطلابك؟

إن التواصل المؤثر هو محور عمل صناعة الضيافة، فالعملاء يتذكرون جودة الخدمة المقدمة لهم لفترة طويلة أكثر من تذكرهم لتفاصيل الوجبة التى تناولوها فى المطعم.

مـاهى المزايا التى يـحتاجها الطالب للنجاح فى هذا الـعمل؟

الإبداع، البراعة اليدوية، الـتأقلم الإجتماعى، والإستعداد للعمل لساعات طويلة.

مـاهى مـزايا دراسـة هذا الدورة الدراسية؟

إن الـطبيعة الـشاملة للدرجة الدراسية التى تمنحها لو كوردون بلو تعطى الطالب خلفية معرفية وعلمية عميقة فى كافة أمور صناعة الـضيافة.

إذن هـل يمكن أن تـقول لنا لـماذا تحب هـذا الـمجال؟

إن عملى هو هوايتى، فالطهى، والأكل، والتفكير فى كل أصناف الطعام الجيد، كل هذا أثرى حياتى اليومية بشكل كبير. إن تدريس المحاضرات عن خدمات المطاعم فـضلاً عن التعليق وإبداء الرأى ككاتب فى شـئون الطعام يجعلنى أكسب أموالى من الأمور التى أنا شغوف بها، أيضاً أنا أستمتع بالفرصة التى تتاح لى فى التدريس لتوجيه وإرشاد الطلاب حتى يتجنبوا الأخطاء الشائعة التى يقع فيها العاملين فى المطاعم والتى أنتقدها ككاتب.

مـاهى الـمهارات التى يـكتسبها طـلابك بعد إنتـهاء الـدورة الـدراسية؟

بعد إنتهاء الدورة الدراسية يكون الطلاب قادرين على التحدث العام أمام الناس، حل المشكلات المهنية، إعداد التقارير وتسليمها، وكتابة الخطابات المهنية. كما يصبح الطلاب قادرون على إدارة المطابخ والمطاعم على أى مستوى، كما يصبح لديهم وعى بفنون تجميل الطعام.

مـاذا يمكن أن يعمل الـطلاب بعد إنتهاء الدورة الدراسية؟

أغلب الطلاب الذين يدرسون الدرجة الدراسية ذات الثلاث سنوات ينـشئون مشروعاتهم الخاصة ذات الصلة بالطهى، والبعض يكون لديه الطموح ليصبح كاتب فى مجال الطهى أو العمل فى العلاقات العامة فى مجال طهى الطعام.

مـاهى أفـضل طـريقة للـحصول على وظـيفة فى هـذا الـمجال؟

الحصول على الدرجة الدراسية والتخرج من مـؤسسة تعليمية مرموقة مثل لو كوردون بلو، وهى من المؤسسات التعليمية التى لها مصداقية وشهرة دولية، هى خـطوة هامة للطالب لكى يحصل على وظيفة فى مجال الضيافة والطهى.

هـل يمكن أن تـصف لنا يوم من أيـام الـعمل؟

فى اليوم الدراسى، أبدأ اليوم بالمحاضرة، بعدها ننتقل إلى المطعم التدريبى التابع لنا، حيث يمارس الطلاب إعداد غرفة الطعام للعمل، بعدها يبدأون خدمة رواد المطعم التدريبى وتقديم الطعام المدفوع للجمهور.

مـاهى النـصيحة التى تقدمها للطلاب الـمتحمسين لدراسة تلك الدورة الـدراسية؟

إذا كان الطالب لديه فكرة قوية عما ينوى فعله بالدرجة الدراسية التى سيحصل عليها، فإن هذا جيد وأفضل كثيراً، مع ذلك إذا لم يكن الطالب لديه فكرة عما يمكن أن يفعله بدرجته الدراسية فإنه مازال بإمكانه الإلتحاق، فالدراسة لمدة ثلاثة سنوات نظرياً وعملياً ستساعد الطالب على التعرف على إهتماماته تحديداً فى مجال الطهى والضيافة والتركيز عليها.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي