أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

الاستعداد لاختبار استماع الأيلتس

بواسطة
1091

يتألف اختبار استماع الأيلتس من 40 سؤال تقيم مجموعة من المهارات مثل فهم الأفكار الرئيسية والمعلومات الحقيقية الدقيقة ومعرفة وجهات النظر والمواقف وقصد المتحدث وفهم مناقشة تجرى حول قضية ما.

بنية الاختبار

يتطلب اختبار استماع الأيلتس من المتقدمين للاختبار الاستماع إلى ملف صوتي مسجل يصدر أصوات أشخاص يتحدثون في اللغة الإنجليزية ثم الإجابة على بعض الأسئلة المرتبطة بمحتوى الملف الصوتي المسجل.

 

وقد يتحدث المتحدثون في هذا الملف الصوتي المسجل بعدة لهجات مثل اللهجة الأمريكية والبريطانية والنيوزلندية.

 

ويعتبر اختبار استماع الأيلتس مشابه للأقسام الاختبار الأخرى كالقراءة والكتابة، إلا انه أقصر من حيث الوقت، حيث تبلغ مدة اختبار الاستماع 30 دقيقة فقط. وتمنح 10 دقائق إضافية للمتقدمين لنقل الإجابات إلى دفتر الإجابة. وهناك وقت لدراسة الأسئلة بشكل مسبق، وتدقيق الإجابات مرة أخرى بعد ذلك.  

 

القسم 1 يحتوي على محادثة بين شخصين في موقف من مواقف الحياة اليومية مثل (محادثة بين شخصين في مكتب عقارات أو وكالة للسكن).

القسم 2 يحتوي على محادثة فردية في موقف من مواقف الحياة اليومية، والهدف من هذه المحادثة هي التعرف أو تحديد آراء الناس أو العواطف الخاصة بهم في موقف معين مثل (كلمة تلقى حول المرافق المحلية أو خطاب عن ترتيبات الطعام والوجبات الغذائية خلال مؤتمر ما).

القسم 3 يحتوي على محادثة بين أربعة أشخاص في موقف تعليمي أو تدريبي مثل (مناقشة مهمة جامعية بين مدرس جامعي وطالب، أو محادثة بين مجموعة من الطلاب يخططون لمشروع بحثي).

(القسم 4 يحتوي على محادثة فردية حول  موضوع أكاديمي مثل (محاضرة جامعية

أمثلة تدريبية

قمنا بتجميع مجموعة مكونة من 4 أقسام للممارسة والتدريب. تم تجميع هذه المواد من الموقع الرسمي للاختبار الأيلتس، حيث يمكنك تحميل المزيد من الاختبارات التدريبية، والمزيد من المعلومات ذات الصلة:

 

مهمة الاستماع 1: إكمال الطلب

الأسئلة 1 – 8: اكتب ما لا يزيد عن ثلاثة كلمات و/أو رقم لكل إجابة:

مهمة الاستماع 2: اختيار من متعدد

مهمة الاستماع 3: إجابة قصيرة 

الأسئلة 11 – 16: اكتب ما لا يزيد عن ثلاثة كلمات و/أو رقم لكل إجابة:

مهمة الاستماع 4: إكمال الجمل

الأسئلة 27 – 30: اكتب ما لا يزيد عن كلمتين لكل إجابة:

شاهد ما يمكن توقعه يوم اختبار الأيلتس بالإضافة إلى اختبار الاستماع. شاهد قائمة ملفات الفيديو بالإضافة إلى أسباب الاستماع إلى نصائح اختبار الأيلتس من المرشحين الآخرين:

 

طريقة التقييم

هناك 40 سؤال في القسم، ويتم تقييم كل سؤال بدرجة واحدة فقط. يتم تحويل الدرجات إلى مقياس درجات اختبار الأيلتس المكون من 9 مستويات. ويتم طباعة تقرير الدرجات بدرجات كاملة أو نصفية. ولتوضيح ذلك، المستوى 6، هذا يمثل الدرجة الكاملة، في حين 6.5، تمثل الدرجة الكاملة والنصفية.

 

 نصيحة من خبير: بريان دووي، الطريق إلى الأيلتس

"النصيحة المفضلة بالنسبة لي هي التركيز خلال الاختبار! اختبار الاستماع صعب إلى حد ما، فإذا فقدت التركيز أثناء الاختبار، لن تتمكن من الاستماع إلى العديد من المعلومات الهامة. حافظ على التركيز طوال الاختبار. وعادة ما تكون إجابات الأسئلة مرتبة حسب ترتيب الأسئلة. بمعنى، سوف تسمع إجابة السؤال الأول قبل السؤال الثاني وهكذا."

 

اقرأ المزيد:

نصــائح فعّالة لإجتيــاز اختبــار الأيلتس بسهــولة

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.