أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيــف تستعــد لفترة الإختبارات بشكــل صحيــح

بواسطة
752

هذه الأيام عادة ماتكون أيام صعبة للطلاب في أي مستوى دراسي وفي أي مجال أو تخصص .. بإعتبار ان فترات الإختبارات النهائية على الأبواب ، ويجد الطلاب أنفسهم أمام عدد كبير من المُتطلبات الدراسية التى يجب أن يوفّوها بشكل صحيح ، حتى يُمكنهم تحصيل درجات أكاديمية مميزة ..

فى هذا المقال نستعرض نصائح سريعة يُمكنك من خلالها الإستعداد للإختبارات بشكل جيد .. وتذكر أن كل هذه النصائح لن يكون لها قيمة إذا لم تكن تتمتع بالإرادة والتحدي لتحقيق تقدير مميز فى هذا الفصل الدراسي !

النصيحة الأولى : التركيز على الأجزاء المهمــة فى المقــرر  ..

لا شك أن هذه الخطوة بالذات كل الطلاب يعرفونها ! .. يبدأون قبل أسابيع من الإختبارات النهائية ، بالتركيز على النقاط المُهمة .. ولكن ، الأهم أن يكون هذا التركيز عن فهم كامل ، ومُتابعة كاملة لهذه الجزئيات ( من ضمن بقية أجزاء المقرر الدراسي ) .. وليس المُراهنة فقط على هذه الجزئيات !

النصيحة الثانيــة : تواصــل مع الأصدقاء والأساتذة ..

فى الأسابيع النهائية من العام الدراسي ، يجب عليك أن تزيد من تواصلك مع أصدقاءك ، وتُداوم الحضور للمحاضرات والفصول الدراسية .. الأصدقاء يُمكنهم تدوين ما يغيب عنك احياناً .. والأساتذة يبدأون فى الأسابيع الاخيرة بالإشارة إلى الجزئيات المهمة ، التى تأتي منها قطاعات كبيرة من أسئلة الإختبار..

النصيحة الثالثــة : فن إدارة الوقت ..

أكبر مايُصيب الطلاب هذه الفترة هو تراكم المهام والمسؤوليات الدراسية ، التى تؤدي بهم فى النهاية إلى الكثير من الضغوط النفسية .. تؤثر على تركيزهم ، وتجعلهم أقل هدوءاً وأكثر ميلاً إلى العصبية وعدم الإستقرار الذهني .. وبالتالي : يقل تحصيلهم الدراسي ، وينعكس على مستواهم الأكاديمي..

إدارة الوقت من أهم الامور الحاكمة فى الأسابيع الاخيرة قبل الإختبار .. يجب ان تتعلم ادارة وقتك بكفاءة مُطلقة ، وأن تُفرّق بين ( العاجل ) و ( الهام ) .. العاجل يجب إنجازه فوراً وإن كان أقل ضرورة .. والمُهم يُمكن تأجيله بعد إنهاء الأمور العاجلة الأساسية..

النصيحــة الرابعة : اهتم بصحتــك..

على عكس الشائع : الفترة التى تسبق الإختبارات هي أهم فترة تُمارس فيها الرياضة البدنية .. الرياضة والممارسات الصحية فى الأكل والشرب وقضاء الوقت ، والترفيه بشكل مُنظم .. هي امور شديدة الاهمية فى صفاء العقل ، وتجعل الطالب مؤهلاً للمزيد من التحصيل العلمي بنشاط وتركيز أكبر..

اقــرأ أيضــاً :

الصدمة الثقافية الغربية .. كيف تستوعبها ؟!

نصائح حول تأدية الشعائر الدينية اثناء دراستك فى الخارج

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي