أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

قسم شئون الطلاب فى الجامعة – ماذا يمكن أن يقدم لك؟

2054

عند بدء الدراسة فى الخارج فإن هناك بعض الأمور الهامة التى يجب أن يعرفها الطالب حتى يستطيع الحصول على المساعدة وقتما يحتاجها، وفى الحرم الجامعى فى الخارج عادة مايكون هناك شخص أو أكثر مختص بمساعدة الطلاب، خاصة الطلاب الدوليين الذين يكون لديهم عادة مشاكل فى أمور مثل السكن الدراسى، التواصل الإجتماعى مع زملائهم، أو العمل أثناء الدراسة، أو غيرها من الأمـور. فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على قسم شئون الطلاب فى الجامعات فى الخارج وماهى الخدمات التى يمكن أن يقدمها للطلاب الدوليين.

أغلب الجامعات ومؤسسات التعليم العالى فى الخارج لديها أقسام مخصصة لشئون الطلاب وتقديم الدعم الكافى لهم والمساعدة والإرشاد خلال فترة دراستهم فى الخارج؛ وأقسام شئون الطلاب فى الجامعات تقدم مجموعة واسعة من خدمات الدعم الطلابى تبدأ من المساعدة فى أمور الإلتحاق بالكلية أو الجامعة، وحتى المساعدة فى تقديم الدعم الطبى والصحى للطالب.

الــتواصل

أقسام شئون الطلاب فى الخارج دائماً متاحة فى الجامعات وفى مؤسسات التعليم العالى للتواصل مع الطلاب على مدار اليوم الدراسى، وتقدم أقسام شئون الطلاب مجموعة من الخدمات مثل خرائط لمخارج ومداخل الحرم الجامعى، وأماكن الطعام والمشروبات، ومرافق الحاسب الآلى، وأيضاً معلومات عن المجالات الوظيفية المتاحة لكل مجال دراسى.

يتواصل قسم شئون الطلاب مع الطلاب أيضاً عن طريق البريد الألكترونى لتعريفهم بالأحداث والمناسبات التى تنظمها الجامعة أو الكلية، أو أى أخبار أو تغييرات فى الحرم الجامعى، وهى ميزة جيدة يستفيد منها الطلاب حيث يبقى دائماً متواصلاً مع الجامعة والمجتمع الطلابى.

الـدعـم

الخدمات التى يقدمها قسم شئون الطلاب لاتقتصر فقط على تزويد الطالب بالمعلومات الوافرة عن الجامعة أو المؤسسة التعليمية. لكن القسم يقدم أيضاً المشورة والدعم للطلاب فى كافة أمورهم، مثل الخدمات القانونية، الدعم التعليمى مع معاملة جيدة جداً للطلاب. أغلب المؤسسات التعليمية فى الخارج لديها مستندات وكتيبات معلومات توضح قواعد التعامل بالجامعة، وقواعد التعامل بين الطلاب خاصة فى أمور مثل المضايقات والمعاكسات الجنسية، التفرقة العنصرية، وسياسات المساواة، وكل هذة المستندات والكتيبات تكون متاحة للطلاب فى أقسام شئون الطلاب.

كما يقدم قسم شئون الطلاب بالجامعة معلومات تعرف الطلاب بأماكن الشكاوى وتقديمها فى حالة تعرض الطالب لأى مضايقات فى الحرم الجامعى، أو أى مخالفات من أى نوع.

خـدمات الإلـتحاق

على الرغم من أن قسم شئون الطلاب بالجامعة يقدم المساعدة الضرورية والمعلومات الهامة التى يحتاجها الطلاب أثناء فترة دراستهم فى الخارج، إلا أن واحدة من فوائد قسم شئون الطلاب الهامة هى مساعدة الطلاب الجدد على إنهاء كافة إجراءات إلتحاقهم، وفى أغلب المؤسسات التعليمية فى الخارج قسم شئون الطلاب يقدم معلومات وافرة للطلاب ومساعدة دائمة لهم بشأن الإلتحاق بالدورة الدراسية، وكيفية إختيارهم المجال الدراسى، والتأكد من أنه مناسب لهم وللمجال الوظيفى الذى يرغبون فى العمل به بعد التخرج.

الـتـواصل الإجـتماعى

بجانب مساعدة الطلاب فى أمور الإلتحاق وإختيار المجال الدراسى المناسب، الخدمات الطلابية تشمل أيضاً معلومات للطلاب بشأن أماكن التواصل الإجتماعى فى الجامعة، مثل النوادى وأماكن ممارسة الرياضة، والصحف الجامعية والإتحادات الطلابية، وغيرها. تلك المعلومات مفيدة للطلاب الدوليين للترفيه والقضاء على الشعور بالوحدة، والمشاركة فى الأنشطة الجامعية، مما يخلق ذكرى جيدة مع التجربة الدراسية للطالب تثرى من تجربته الدراسية فى الخارج.

الـسـكن الـدراسـى

يساعد قسم شئون الطلاب أيضاً الطلاب الدوليين والمحليين على العثور على سكن دراسى، سواء فى الحرم الجامعى أو خارج الحرم الجامعى، وأيضاً الحصول على المساعدة الحكومية. هذة المساعدات تساعد الطلاب على تحسين أوضاعهم المالية أثناء فترة الدراسة، كما يمكن للطلاب الدوليين الإستفسار من قسم شئون الطلاب عن المنح الدراسية التى تقدمها الجامعة لهم وكيفية الإستفادة منها، أو الإستفسار عن كيفية العثور على عمل أثناء الدراسة.

قسم شئون الطلاب فى الجامعات فى الخارج يقدم مجموعة من الخدمات الهامة التى يجب أن يضعها الطالب العربى فى إعتباره للإستفادة منها عند سفره للدراسة فى الخارج، كما أن القسم يساعد الطلاب بتقديم لهم كثير من المعلومات الغير قاصرة على شئ واحد، بل تشمل كل الأمور التى تهم الطالب أثناء فترة دراسته فى الخارج.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي