أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

تنوى الدراسة فى الخارج؟ إذن أدرس فى كـلية متمـيزة!

673

مـؤخراً مُنحت جامعة نيوهافن جـائزة الجامعة المتميزة لعام 2012 – 2013 نظراً لمعدلات الجودة التعليمية العالية التى تقدمها فى برامجها الدراسية للمرحلة الجامعية، هذا التكريم تم منحه للـجامعة من دليل الكليات والجامعات المتميزة

عند التفكير فى الدراسة فى الخارج، فإن الأمر لايتعلق بالتعليم فقط، هناك بعض العوامل الأخرى التى تجعل الكلية أو الجامعة مؤسسة تعليمية متميزة عن غيرها من الجامعات، لذلك نحن نحاول أن نلقى الضوء على تلك العوامل حتى نعطى الطالب العربى الفرصة ليختار أفضل مؤسسة تعليمية يمكن أن يدرس بها فى الخارج.

إن جامعة نيوهافن الحاصلة على تكريم الجامعة المتميزة على سبيل المثال تتميز بأن لها موقع حيوى قريب من أكثر مدن العالم حيوية ونشاط وهى مدينة نيويورك، كما أن الجامعة أصبحت مؤسسة تعليمية رائدة فى الولايات المتحدة وربما العالم لما تقدمه للطلاب من خبرة تعليمية.

مـستوى الـتعليم والــفرص الـوظيفية

من العوامل الأخرى التى يجب أن تأخذ فى الإعتبار عند التفكير فى الدراسة فى الخارج وإختيار كلية متميزة هى البرامج الدراسية المتاحة، وما إذا كانت تلك البرامج الدراسية تغطى مجالات دراسية مختلفة، وفى حال توافر العديد من البرامج الدراسية فإن هذا دليل على تميز المؤسسة التعليمية، كما أن تقديم الجامعة أو الكلية لفرصة التدريب العملى مع الدراسة النظرية والبحثية للطلاب دليل أخر على تفوق الجامعة أكاديمياً وتميزها، كما أن تلك المزايا ستمنحك كطالب فرصة جيدة للعمل بعد إنتهاء الدراسة.

مـزايا مستقبلية للطالب

ربما تكون غير واثق أو لا تعرف ماذا يمكن أن تقدمه لك الدراسة القائمة على التدريب العملى، دعنا نفترض أنك تريد أن تدرس المحاسبة، فإذا كانت الدراسة قائمة على الدراسة النظرية والدراسة العملية فهذا يعنى أنك ستتعلم فى جو من الحياة الواقعية وستمارس مهنة المحاسبة فى الواقع بجانب دراستها فى الجامعة. كما أن الجامعات والكليات المتميزة فى الخارج تقدم لك دعم دراسى شخصى، أى يقوم أحد أعضاء هيئة التدريس بمراقبة أدائك الدراسى، وسيقدم لك النصيحة والإرشاد وقتما تحتاج إليه. أيضاً كطالب تدرس المحاسبة سيسمح لك بالإطلاع على سير العمل المتعلق بالمحاسبة فى المؤسسات الإقتصادية الكبرى فى البلد التى تدرس بها.

كـيف تلتـحق بـكلية مـتميزة؟

فى البداية يجب ان تحدد بدقة المجال الدراسى الذى ترغب فى دراسته، بعد ذلك إبدأ بتصفح صفحات الجامعات المختلفة فى الوجهة الدراسية التى إخترت الدراسة بها، ثم إبدأ فى المقارنة وأفحص الكلية أو الجامعة التى ترى أنها يتوافر بها صفات الكلية أو الجامعة المتميزة.

بعد القيام بتلك الخطوة، إبدأ فى مراسلة الكلية أو الجامعة وسيزودوك بالتفاصيل الدقيقة عن الأوراق المطلوب إرسالها والخاصة بالبرنامج الدراسى الذى ترغب فى دراسته، وعادة ماتكون الأوراق المطلوبة شهادات المرحلة الثانوية، ونتائج إختبارات معينة مثل الـتوفل، والـGRE، وصورة من جواز السفر، وعادة ماتأخذ الجامعة 6 أسابيع من تاريخ إستلامها لأوراقك للرد عليك.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي