أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

التقــديم لدراسة درجــة الدراســات العليــا فى الخــارج

بواسطة
1792

إذا كنت تسعــى للتقــديم لدراسة درجة الدراسات العليــا فى الخارج ، فالمؤكد أن لديك خبــرة جيــدة فى عمليــات التقديــم للجامعات ، ومررت بتجــربة التقــديم أثناء الدرجة الجامعيــة ..

الدراسات العليــا هي بلا شك مرحلة شديدة الأهميــة فى الحياة الاكاديمية والوظيفيــة لدارسيها ، والتى من شأنها – بلا شك – اضافة الكثير من المميــزات الوظيفية والاجتمـاعية والمهنيــة لكل الحاصلين عليها فى المجالات الدراسية المختلفــة ..

ما هي درجــة الدراسات العليــا ؟

الدراسات العلـيا هي الدرجة الاكاديمية التى تأتي بعد حصول الطالب على الدرجة الجامعيــة ، وتعتبــر تكميلاً لها ، وإن كانت تحمل تخصصــاص اكبر فى بعض النواحي العملية التطبيقيـــة فى مجالات دراسية محددة .. وتنقســم بشكــ أساسي إلى درجتى الماجستيـــر والدكتـــوراة .. وتكون درجة الدكتــوراة أطول قليــلاً فى فتــرة الدراسة ، باعتبــارها الدرجة العليــا فى النواحي الاكاديميــة ..

لماذا دراسة درجة الدراســات العليــا

درجة الدراسات العليــا تعني باختصــار شديد حيــاة وظيفية ومهنية وشخصيــة أفضــل للطالب الحاصل على شهادة دراسية عليــا ، لأنها تعني تخصصــاً اكبــر ، وخبــرات اوسع فى المجــال المخصص للدراسة والتطبيق والبحث ..

لذلك ، الطالب الحاصل على درجة دراسات عليــا ، هو بالتأكيــد يحصل فى المقابل على مميــزات مادية ووظيفية ، وفرص اكبـر للترقيـــة المهنيــة ، ودرجــات اجتماعيــة أكثــر رقيـاً وتميـزاً ..

الفرصة للعمــل كمحاضر فى الجامعة وعضو فى هيئة التدريس .. الترقية الفورية فى الوظيفــة التى تشغلها .. الزيادة المادية والمعنــوية للراتب الذي تحصل عليه من وراء وظيفتك .. منزلة اجتماعية اكثر تألقاً وتميــزاً .. درجة أكاديمية أرقى ، واطلاع أشمــل على تطبيقـات وبحوث لم تكن تستطــع التعمق فيها من خلال الدرجة الجامعيــة العامة ..

هذا جزء بسيط وسريع لأهم مزايا الحصول على درجة الدراسات العليــا ..

اختيــار المقــرر الدراسي

ليس كل الطلاب الحاصلين على الدرجة الجامعية ، يهتمــون بالاستمرار لعمل الدراسات العليــا .. فقط فئة صغيــرة ومحدودة من الطلاب يكون لديهم الرغبة والعزم فى الاستمرار لنيــل درجة اكاديمية أعلى وأرقى ، بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية العادية ..

لذلك ، غالبـاً لا يجد طالب الدراسات العليـا صعوبة فى تحديد المقرر الدراسي الذي يرغب فى دراسته بالضبط ، لانه يأتى بعد فحص ودراسة دقيقة حول مدى قوة الدرجة الاكاديمية ومصداقيتها ، ومدي التأثير المهنى والاكاديمي على حيــاة الطالب العملية ، الذي ستتركه هذه الدرجــة ..

إثبــات إجـادتك للمهارات اللغــوية

الدراسة فى الخارج بإحدى الجامعات الدولية ، تتطلب منك لزاماً إجادتك للغة التى ستدرس بها ، وتقــديم مايثبت قدرتك على فهــم واستيعاب والتحدث بطلاقة كافيـــة بهذه اللغة ، والتى من خلالها ستدرس مقرراتك الدراسية ..

لذلك ، واحدة من أساسيات شروط التقديم للدراسة فى الخارج ، هو اجتيــازك للإختبــارات الدولية اللغوية ، واشهــرها اختبــار التوفل ( للجامعات الامريكية والكنــدية ) ، واختبــار الأيلتس ( للجامعات البريطانية والاستراليــة ) .. والتى تنسحب أيضــاً على الدراسة بباقى الجامعات الدولية ، مثل الهولندية والماليزية والسويدية وغيــرها ..

اجتيــاز اختبــار التوفل أو الايلتس من أساسيــات التقديم للدراسة فى الجامعات الدولية ، وهو شــرط لا يقبل المناقشــة أو المراجعة ، ولا يمكن أن يجتــاز الطالب الدولي مرحلة التقــديم بدونه..

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

الفرق بين إختباري التوفل والأيلتس

التقــديم لدرجة الدراسات العليــا واجراءات السفــر

مثلها مثل التقديم للدرجة الجامعيــة ، التقديم لدرجة الدراسات العليا يجب أن يكون فى وقت مبكـــر قبل بدء الدراسة ، لحجــز مكــان بالأسبقية .. تُملأ استمارة التقديم بكافة الاوراق والمستنــدات الرسمية ، التى تعبر عن مشوار الطالب الأكاديمي ، خصوصاً المرحلة الجامعية ..

من الضــروري أن يرفق الطالب مايثبت اجادته للغة الانجليزية ، واجتيــازه لاختبــار التوفل أو الأيلتس – حسب اعتــراف الجامعة بالشهـــادة - ، فضــلاً عن كافة الاوراق التى تثبت وضعه المادي الذي يسمح له بتغطية كافة مصاريفه وتكاليف معيشته .. أو أن يقــدم مايثبت أن ثمة جهة مــا سوف تتحمــل مصاريف الطالب الدراسية والمعيشية ..

ولتسهيــل عملية التسجيــل ، تقدم هوت كورسيس خدمــة التقديم الخاصة بها ، والتى تجعــل التسجيل فى الجامعات الدولية سهلاً جداً النسبة للطالب الدولي ، طالمــا التزم بتقديم جميــع الأوراق المطلوبة ، وملء كل الخانات ، واعــداد كافة المتطلبــات .. التسجيــل فى الجامعة عبــر الخدمة التى تقدمها هوت كورسيس ، يجعلها عملية بسيطة وسريعة وسهلــة ..

التمويــل

درجة الدراسات العليــا تتيح للكثير جداً من طلابها القدرة على السفر والدراسة بشكــل ذاتي كامل ، أو من خلال الحصول على منح دراسيــة مميــزة من الجامعات الدولية ، أو حتى من خلال تيسيــرات مادية من بعض المؤسسات الاكاديمية ، التى تتحمــل اعباء وتكاليف الطالب بشكــل كلي او جزئي ..

لذلك ، من الضروري ان يتأكد الطالب أولاً من استنفــاد كافة الفرص لدراسة درجة الدراسات العليا فى الخارج من خلال منح دراسية مدعومة حكوميـاً او مؤسسيـاً ، قبل أن يُقوم بالتقديم بشكــل ذاتي للدراسة على حسابه الخاص فى الخارج ..

لاتـجعل مـصروفات الدراسة الـمرتفعة تـدمر أحـلامك

نـبذة عن الـعمل مع الـدراسة فى الـخارج

كيف تبحث عن منحة دراسية فى الخارج؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي