أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

الـمـحـاضرات الـدراسـية فى الـجـامـعات فى الـخارج

800

كثير من الطلاب يخطط للدراسة فى الخارج، ويقوم بإنهاء كافة أوراقه اللازمة للدراسة فى الخارج، خاصة فى الجامعة وفى المحاضرات. المحاضرات الدراسية فى الجامعات فى الخارج تختلف عادة إختلافاً كبيراً عن المحاضرات فى الجامعات العربية وفى المرحلة الثانوية، وتعتمد بشكل كبير على الطالب وإعتماده على نـفسه، مع ذلك فإن أغـلب الجامعات لديها وسائل تعليمية مساعدة. فى هذة المقالة نحاول أن نلقى الـضوء على وسائل الدراسة والمحاضرات فى الجامعات فى الخارج.

الأنـمـاط الـتعليمية

على حسب الدورة الدراسية التى ينوى الطالب دراستها فى الخارج، فإن الطالب يدرس الدورة من خلال محاضرات دراسية وجلسات تدريبية. هذا النمط التعليمى هو النمط التعليمى فى مجالات دراسية مثل العلوم الإنـسانية. أما إذا كنت تنوى دراسة مجال دراسى مثل الـهندسة أو مجال من مجالات العلوم ففى هذة الحالة تقوم بدراسة نظرية ودراسة عملية فى المعامل والمختبرات.

الـمحاضرات

على حسب أيضاً الدورة الدراسية، فإن المحاضرات تتم فى قاعات كبيرة وعلى نطاق واسع، أو جلسات فى قاعات صغيرة. الهدف من المحاضرات هو تزويد الطلاب بنظرة عامة وشاملة للمجال الدراسى، وتعليم الطالب الأجزاء الهامة للدراسة، المحاضرين من المفترض أنهم يقوموا بتوجيه الطالب للمواد الدراسية التى يجب أن يستذكرها الطالب ليفهم ويتعمق فى الدراسة. المحاضرات عادة ما تستمر من ساعة ونصف إلى ساعتين، وقد تكون مرة أو مرتان فى الأسبوع فى المادة الدراسية.

الـدروس الـتعليمية

الدروس التعليمية تتم عادة فى جلسات صغيرة بين الطلاب والمحاضرين، وليست على نطاق واسع مثل المحاضرات، والهدف منها هو تحفيز الطلاب على المناقشة فى ظل حلقات دراسية أصغر عدداً، يتوقع أن يستعد الطالب لحلقات الدروس قبلها بتحضير الموضوع الدراسى، وإعداد أسـئلة وإسـتفسارات تحضيرية، حلقات الدراسة تستمر عادة من سـاعة إلى سـاعتين فى الأسـبوع، وقد تكون إختيارية.

الـدورات الـمـختبرية

الدورات المعملية أو الـمختبرية عادة ما تكون لمدة ثلاثة ساعات، والدورات المعملية صممت من أجل تنمية المهارات العلمية للطلاب، يقوم الطلاب بإختبار وإثبات إفتراضاتهم العلمية فى حلقات الدراسة المعملية، وأيضاً تفسير البيانات المختبرية، كما يطلب من الطالب كتابة تـقرير فى نـهاية الدراسة المختبرية، وعادة ما يكون هناك درجات على هذا الـتقرير.

أنـواع الإخـتبـارات

بعكس الوضع فى المرحلة الثانوية، فإن إختبار واحد لايمنحك كل الدرجات عن الـمادة الدراسية مثلما إعتدنا فى بلادنا الـعربية، المحاضرين يقومون بتقسيم الإختبارات الدراسية لتكون عدة إختبارات بدلاً من إختبار واحد، ويكون على كل إخـتبار نسبة من الـدرجات.

الإخـتبـارات الـنهائية

بالـتأكيد فإن الجزء الأكبر من الدرجات يكون مخصص للإختبار النهائى فى نهاية الترم الدراسى، والإختبار النهائى يجرى عادة بإحدى طريقتين، طريقة الكتب المغلقة أو طريقة الكتب المفتوحة. فى طريقة الكتب المغلقة لايسمح لك بإحضار أى من مواد الدراسة فى مقر الإمتحان، وتقوم بإجابة الإختبار إعتماداً على ذاكرتك وفهمك للموضوع الدراسى.

أما الإختبار بطريقة الكتب المفتوحة فيسمح لك فيه بإحـضار كل المواد الـدراسية أثناء الإمتحان، مع ذلك هذا لايعنى لك أن تـشعر بالفرحة، فالإمتحان يستمر من ساعتان إلى ثلاثة ساعات وهذا يعنى أنه يجب عليك ألا تضيع وقتك فى البحث فى الكتب وتترك الإجـابة على الإمـتحان، إحرص على البحث فى الملاحظات التى كتبتها بدقة، كما أن الإختبارات بطريقة الكتب المفتوحة تحتوى على اسئلة تختبر قدرة الطالب على الفهم ومهارات الطالب التحليلية.

إخـتبارات مـنتصف الـترم الـدراسى

بعض المحاضرين يقومون بإجراء إختبار أسـبوعى، أو إختبار فى مـنتصف الترم الدراسى، وهذا الإختبار يكون مماثلاً للإختبار الـنهائى لكن فـترة الإجـابة تكون أقـصر.

الـمهام الـدراسـية

أغلب المحاضرين يطلبون من الـطلاب مهام وواجبات دراسية تختبر فهم الطالب للمعلومات التى تعلمها فى الـمحاضرات، وإستيعاب الطالب للمهام الدراسية التى درسها من قـبل، وكيفية الإسـتفادة مـنها عـملياً فى الواقع. المهام الدراسية عادة ما يكون لها موعد للإنتـهاء منه وعدد مـعين من الصفحات أو الكلمات.

للـمزيد من المعلومات يمكنك قـراءة تلك الـموضوعات

كيف تقنع أسـرتك بإختيارك الـدراسى؟

مـصطلحات جـامعية هـامة للـطلاب

نصائح سريعة لرفع مـستواك الـدراسى

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي