أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

أسئلة عليك أن تأخذها بعين الاعتبار عند مراسلة الجامعات

بواسطة
5083

يوفّر موقع هوت كورسس لأعضاءه إمكانية التواصل مع الجامعة أو المؤسسة التعليمية عبر الضغط على خيار "الاتصال بالجامعة" ضمن تفاصيل الجامعة، وتتيح لهذه الطريقة للطالب التواصل مع المؤسسة بشكل مباشر والحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها.

ولأنّ الجامعة تتلّقى مئات الأسئلة حول المنح الدراسية المتاحة لديها فقد يتجاهل الموظفون الردّ على معظمها، لذا يجب على الطالب هنا أن يعمل على إبراز مشاركته عبر سؤال فريد من نوعه يترك صداه لدى الموظف المسؤول.

بالطبع، هناك الكثير من الأسئلة المتعلّقة بالجامعة التي تنوي الدراسة بها، ومعرفة الأجوبة الدقيقة عن تلك الأسئلة يعني أنّك أصبحت على دراية كبيرة حول مستقبلك الدراسي.

في هذا المقال سنتناول بعض تلك الأسئلة ...

أين سأعيش؟

هل أمكان الإقامة التي توفرّها المؤسسة ضمن الحرم الجامعي أم خارجه؟ كم تكلفة السكن؟ هل هو مشترك؟ هل ستحصل على إقامة في الحرم الجامعي خلال السنة الدراسية الأولى؟ ما هو الدعم الذي توفرّه لك الجامعة أثناء البحث عن سكن؟

هل هناك هيكل طلابي للطلّاب الأجانب؟

ما هي نسبة الطلّاب الدولي في الجامعة؟ وما هو عددهم؟ وهل هناك العديد من الطلّاب القادمين من بلدي؟ وهل هناك جمعيات وأندية مخصصة للطلّاب الأجانب؟

ماذا سأدرس على وجه التحديد؟

عبر الإجابة عن هذا السؤال ستحصل على بعض المعلومات حول المواد التي ستدرسها وطبيعة المناهج الأساسية والإلزمية، بالإضافة إلى معلومات حول عدد الطلاب في الفئات وعدد الساعات المتوقع دراستها أسبوعياً في الجامعة.

هل هناك خريجين سابقين في نفس تخصصي؟

بالإجابة على هذا السؤال قد تحصل على أسماء لشخصيات مشهورة درسوا التخصص نفسه في الجامعة، بالإضافة إلى معلومات حول الشركات والمنظنات التي عمل بها أولئك الأشخاص، وهو الأمر الذي قد يساعدك في الخصول على فرصة تدريبية أو فرصة عمل في وقت لاحق.

كيف تبدو المدينة المستضيفة للجامعة؟

ما هي أعم عوامل الجذب في تلك المدينة؟ وكيف هو أسلوب الحياة؟ وما مدى سهولة المواصلات ووسائل النقل؟ وكيف نظرة السكّان وتعاملهم مع الأجانب؟

كيف يمكن للجامعة مساعدتي في دخول سوق العمل؟

هل تمتلك الجامعة صلات مع مؤسسات وشركات محلية ودولية؟ وهل ستساعدني الجامعة في العمل ضمن نفس تخصصي؟ وهل هناك فرصة للعمل واكتساب الخبرة أثناء دراستي كجزء من الجانب العملي؟

 

هل أنت مستعد لإستشارة جامعتك المفضلة؟ 

 

مقالات ذات صلة:

الأسئلة العشرة الأكثر شيوعاً أثناء المقابلات الشخصية؟

الأسرار السبعة للحصول على منحة دراسية

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

كيف تختار وجهتك الدراسية؟

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...