أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

ارشادات ونصائح للاختبارات بنظام الكتاب المفتوح

5403

ارشادات ونصائح للاختبارات بنظام الكتاب المفتوح

مرحبا بك في الجامعة، تختلف الدراسة في الجامعة كلية عن الدراسة في المراحل الإبتدائية و الثانوية حينما كان يتحتم عليك حضور امتحان آخر العام لتحديد ما اذا كنت مستعدا للإنتقال للمستوى التالي أم لا. أما الامتحانات في المرحلة الجامعية فهي مختلفة تماما. و من هذا المنطلق ستقدم لك هوت كورسز بعض النصائح التي تعدك للدراسة الجامعية

طريقة التقييم

يختلف نظام التقييم في الجامعة عن الامتحانات التي اعتدت عليها في مراحل التعليم السابقة حيث لا تمثل الإمتحانات 100% من درجاتك بل إن هناك بعض المستويات التي لا يوجد بها امتحانات. قد تنقسم الدورة إلى 3 محتويات تشمل نسبة حضور المحاضرات و المشاركة و العمل الجماعي وتقديم العروض و بعض الواجبات مثل المقالات. قد يكون هناك أيضا  امتحان منتصف المدة (نصف تيرم) أو امتحان أسبوعي يغطي جزءا كبيرا من درجاتك.

صيغ الإمتحانات

تتنوع صيغ الامتحانات تبعا للموضوع والمحاضر، بعض الإمتحانات تكون عبارة عن أسئلة وتختار اجاباتها من خيارات متعددة.  قد تكون هذه الأسئلة صعبة حينها تعرف أن المحاضر قد قرر أن يعطي الطلاب تقديرات ضعيفة. بالمثل قد يكون الامتحان عبارة عن أسئلة قصيرة الإجابة أو أسئلة مقالية مطولة، وكذا قد تكون الإمتحانات بطريقة الكتاب المغلق حيث لا يسمح بدخول اية متعلقات بالمادة في الامتحان كما أن هناك امتحانات بطريقة الكتاب المفتوح حيث يسمح لك بدخول ايه متعلقات بالمادة خلال الإمتحان. لا تعتقد أن امتحان الكتاب المفتوح أمر سهل فالمحاضر لا يختار الأسئلة التي يمكنك أن تجد اجابتها بسهولة في الكتاب و لكن ستكون الأسئلة على شكل تطبيقات لما درست؛ و من ثم سنقدم لك بعض النصائح التي تعينك على أن تجتاز امتحان الكتاب المفتوح بنجاح

النصيحة الأولى: الكتاب المفتوح لا يعني أنه لا يلزمك المذاكرة

عند المذاكرة لامتحان الكتاب المفتوح، قد تحتاج لضعف الوقت الذي تحتاجه في حالة امتحان الكتاب المغلق، حيث يكون غالبا أصعب منه. عليك تمييز الفصول التي يحتوي عليها الكتاب بألوان معينة حتى لا تضيع معظم وقت الامتحان في البحث عن اقتباس مهم.

النصيحة الثانية: دون النقاط الهامة في أوراق منفصلة

غرض هذه النصيحة هو نفس الغرض المذكور في النصيحة السابقة، حبق يجنبك هذا  تضيع وقتك في  البحث في عدد لا نهائي من صفحات الكتاب.

النصيحة الثالثة: اقتبس من الكتاب

استخدم بعض الاقتباسات الواردة في الكتاب كي تعزز من افتراضاتك و لكن لا تطيل في ذلك لان محاضر المادة يريد أن يعرف آرائك حول الموضوع المثار.

إذا كانت لديك ارشادات أو نصائح أخرى يمكنك مشاركتنا إياها هنا أو على صفحتك على موقع فيس بوك.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

Loves writting