أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

نصــائح هامة لإجتيــاز المقابلة الشخصية بنجــاح

بواسطة
2751

لقبــولك فى أي وظيفة ( أو أي جامعة ) مهمــا كانت ، سوف تمــر لا محــالة بهذا الموقف : المحادثة أو المقابلة الشخصيــة .. سواءاً كنت متقدمـاً للدراسة فى الجامعة ، أو أن تريد أن تشغل أي وظيفـــة من أي نوع حول العــالم .. هذا امــر حتمي ، وموقف لابد أن تمــر به..

لذلك ، جمعنا لك هنا بعض النصــائح المهمة التى من شانها جعلك تجتـاز هذه المقابلة بنجــاح ، وتحصل من خلالها على المقرر الدراسي الذي تريد الانضمام له ، أو الوظيفة التى تسعى إليها :

أولاً : الاستعــداد للمقــابلة

قبــل أن تذهب لعمل المقابلة الشخصية ، يجب أن تكون على علم كــامل بالعنــوان .. بموعد المقابلة .. بالزي المطلــوب لعمل المقابلة الشخصية .. فضــلاً عن الاهتمــام بالعنــاية بمظهرك قبلها بيوم أو يومين لتكون على استعــداد..

حــاول أيضــا أن تجــري بحثــاً موسعاً حول أهم الأسئلة التى ربما تتعرض لها ، من باب العلم بالشــئ والإحتيــاط .. وتحضيــر بعض الإجابات المنمقــة ، والبعيــدة فى نفس الوقت عن المبالغة..

ثانيــاً : نوع المقــابلة

المقابلات الشخصية اليــوم أصبحت مختلفة عن السابق ، فمن الممكن ان تجري مقابلة شخصية رسمية عبــر الهاتف أو عبــر الانترنت مثل برنامج السكــايب .. وكل مقابلة تختلف ادوات الحــوار فيها عن الاخــرى .. لذلك يجب أن تعرف جيــداً نوع المقابلة التى أنت مقدم عليها ، لتستعــد لها بالطــريقة الصحيحة..

إذا كانت المقابلة إتصالاً هاتفيــاً ، ستحتاج أن تركز كل مهاراتك فى تعبيــرات صوتك وطريقتك فى الكــلام .. إذا كانت شخصية وجهـاً لوجه ، فستحتاج ان تركز على تعبيــرات وجهك ونبــرة صوتك والإتصــال العيني بينك وبين محدثك .. وهكذا..

ثالثــاً : نوعية الأسئلة

هل المقــابلة التى ستجــريها هي مقابلة وظيفية مهنية بحتة ، يستوجب من خلالها أن تتعرض لأسئلة فنيـــة مباشرة .. ام مقابلة تعريفيـــة لمجــرد العلم بشخصــك ومهاراتك الشخصية العــامة ؟ .. ام أنها مقابلة أكاديمية عليــا تستوجب أن تشــرح مسارك الأكاديمي وماترغب به فى المستقبـــل .. وهكذا..

كل مقابلة من هذه المقــابلات سوف يترتب عليها نوعية الأسئلة التى يجب أن تكون مستعــداً لها..

رابعــاً : نصائح عامة لكل المقــابلات الشخصية

اي مقابلة شخصيــة ، حاول ان تلتزم فيها ببعض الاساسية العــامة بإختــلاف نوع وغــرض هذه المقابلة ..مثل :

  • الــزي المناسب المتفــق مع نوعية هذه المقــابلة .. وحسن المظهــر والملامح الجديــة
  • كن مستريحاً وهادئــاً وأبعد عنك العصبية والتوتر تماماً .. هذه مجــرد مقابلة وليست نهاية الكـــون !
  • لا تكذب أبداً فى أي سؤال يوجه إليك .. كن دائمــاً صادقا ، والسؤال الذي لا تعرف إجابته قل أنك لا تعرف إجابته فوراً وبدون تـــردد ..
  • حاول أن تكون مــرحاً .. وأن تكون على علم ودراية بحــركات الجســد الصحيحة التى ترسل إشارات بالثقة والكفــاءة لمحاورك طوال اللقــاء ..

اهتــم بهذه المبــادئ الاساسية فى أي مقابلة شخصيـــة ، والتزم بهذه النصائح العامة .. وسوف تكلل مقابلاتك الشخصية بالنجــاح بلا شك !

اقـرأ أيضـاً :

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي