أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

تجربة دراسية: حـوار مع طـالبة تدرس الـعلوم

937

تحدثنا فى هوت كورسس مع أحدى طالبات جامعة ملبورن، لتخبرنا عن تجربتها الدراسية فى دراسة الـعلوم، ساره داكورث طالبة بجامعة ملبورن الأسترالية، كان لنا هذا الحوار معها.

مـاذا تـدرسين فى جـامعة ملبورن، وفى أى سـنة دراسية؟

أدرس بكالوريوس العلوم، وأتمنى أن أكمل دراستى فى المستقبل للحصول على الماجستير فى الهندسة.

كـيف إخترتى الـجامعة التى سـتدرسين بـها، وعلى أى أسـاس كان إخـتيارك؟

لقد إخترت الدراسة فى جامعة ملبورن، وتوصلت إلى هذا القرار بعد أن تصفحت وجمعت كثير من المعلومات حول كليات أخرى، لكننى وجدت أن جامعة ملبورن جامعة عريقة، وذات تاريخ فى مجال التعليم، أيضاً فإن أسرتى كان لهم تأثير على قرارى، لكن فى النهاية إتخذت القرار بصورة مستقلة، كما أن الجو الإجتماعى فى جامعة ملبورن جذبنى كثيراً.

فى رأيك، ما هى مزايا الدراسة فى أسـتراليا، وهـل أثـرت تلك الـمزايا على إخـتيار المؤسسة التعليمية التى تدرسين بها؟

نعم، فى البداية أود أن أقول أن إختيار المجال الدراسى، عملية يجب أن يقوم بها الطالب بإستقلالية تامة، وأن يختار المجال الدراسى الذى يعتقد أنه مناسب له، ولقد أثـرت جامعة ملبورن كثيراً على قرارى الدراسى الخاص بى، فبعد أن إنتهيت من مرحلة الدراسة الثانوية كان لدى رغبة فى دراسة اللغة الفرنسية والعلوم، وجامعة ملبورن قدمت لى الخيار الدراسى الذى يسمح بدراسة كلامها، لكن بعد الفصل الدراسى الأول فقدت الحماس لدراسة اللغة الفرنسية، فقد كان من الصعب ممارسة اللغة خارج القاعات الدراسية، والآن أنا أدرس التسويق فى السنة الثانية وهو مجال جذاب جداً يساعدنى على تنمية مهاراتى فى الكتابة، وتلك المهارة ليست موجودة فى مجال دراسى أخـر.

إذن أى مجال دراسى تدرسين الآن، وفى أى تخصص تريدين أن تتخصصى فيما بعد؟

أدرس الآن ميكانيكيات الهندسة، والجبر الخطى، وتسويق العلامات التجارية. من المفترض أن أدرس 4 مواد دراسية لكن بما أننى لم أتخصص فى الرياضيات فى السنة الثانية عشر، فأخرنى ذلك فصل دراسى. أتمنى أن أكمل دراستى فى نظم الهندسة المدنية.

مـاهى الإلـتزامات الدراسية الخاصة بمجالك الدراسى؟ وكـيف يتم توزيعها بين المـحاضرات والدراسة العملية؟

فى هذا الفصل الدراسى، تصل ساعات الدراسة إلى 15 ساعة فى الأسبوع، وفى العام الماضى كانت عدد ساعات الدراسة 21 فى الأسبوع، وهذا الفصل الدراسى كل المحاضرات الدراسية فى الصباح، لذلك فإن لدى وقت للعمل والأنشطة الأجتماعية مع الأصدقاء بعد الظهر وفى المساء.

مع ذلك فإن هناك الكثير من المراجعات والدراسة والإستذكار يجب أن أقوم بهم بعد ساعات الدراسة فى الجامعة، كما أنه بإمكانى إستشارة أى من المحاضرين إذا إحتجت للمساعدة.

عـندما قـررت الدراسة فى الجامعة بعد المرحلة الثانوية، هل إنتقلت للدراسة الجامعية مباشرة أم أخذت فترة توقف؟

لقد إنتقلت إلى الدراسة الجامعية مباشرة بعد المرحلة الثانوية، وبطبيعة الحال لقد كانت فترة الأجازة عقب المرحلة الثانوية طويلة، وإذا كان هناك سنة فاصلة بين المرحلتين الثانوية والجامعية كنت سأستغلها فى العمل من أجل الحصول على دخل مادى، لكن الحصول على دخل مادى كبير ثم الحصول على دخل أقـل سيمثل تحول مادى صعب بالنسبة لى، وعلى كل حال لقد كنت متحمسة لبدء دراستى الجامعية.

كـيف ترين حياة الطالب فى جامعة ملبورن؟ ماهى الأنـشطة التى تشاركين بها، وماذا تمثل تلك الأنشطة فى تجربتك الدراسية؟

إننى أحب الحياة الجامعية فى جامعة ملبورن جداً، فهى حياة مرحة، قبل أن أبدأ الدورة الدراسية ذهبت إلى معسكر التوجيهات الخاص بطلاب العلوم مع إثنين من أصدقائى، ووجدت أن هذا المعسكر كان فرصة جيدة للتعرف على أصدقاء جدد، قد يكون لبعض الطلاب رأى أخر، لكن المكان كان رائـعاً للتعرف على ألعاب وأنشطة جامعية مرحة للغاية. إننى أرشح هذا المكان لكل طلاب السنة الأولى من المرحلة الجامعية. أيضاً من الأنشطة الأخرى التى حضرتها حفل الغسيل، الكرة الهندسية، كرة العلوم، وكرة التجارة.

مـاهى خططك المستقبلية للتوظيف أو للدراسة على مستوى الدراسات العليا بعد إكمال دراستك؟

أتمنى أن أكمل دراستى على مستوى الماجستير فى الهندسة المدنية إذا كانت درجاتى وتقديراتى جيدة بما يكفى.

قمتى بتغيير أحد مجالاتك الدراسية أثناء الدورة الـدراسية، هل تعرفين كيف تتم تلك العملية فى جامعة ملبورن؟

لقد قمت بتغيير المجال الدراسى حينما كنت أدرس اللغة الفرنسية، والآن أنا سعيدة فى المجال الدراسى الذى أدرسه، للأسف لا أتذكر الكثير عن تلك الخطوة.

إذن كيف أثرت الدراسة على حياتك الغير أكاديمية؟

بصفة عامة فإن الناس يتفاجئون حينما يعلمون أننى أدرس الهندسة لأننى بنت، وأنا أيضاً أحب حياة الخروج قليلاً، أحـياناً أظن أن الناس يعتقدون أننى غبية، لكن كل إنسان لديه طريقته الخاصة فى تنظيم حياته وعمل مايناسبه، وأنا الحمد لله مستريحة وسعيدة بما أفعل وبالطريقة التى أدير بها حـياتى.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي