أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

بواسطة
1875

لم يعد تحديد الطالب للمقرر الدراسي الذي يرغب فى دراسته أمراً سهلاً او بديهياً مثلما كان فى السابق ، فالإختيار من بين عشرات الآلاف من التخصصات التى تعرضها آلاف المراكز والمؤسسات التعليمية هو حتماً امر يدعو إلى الإرتباك بطبيعة الحال..

دورنا فى هوت كورسيس هو مُساعدتك بطريقة منهجية ومدروسة فى الإختيار الصحيح للمقرر الدراسي الأنسب لك ، للإبتعاد عن شبح الفشل ، أو الندم فيما بعد على اختيار مقرر معين بشكل عفوى وسريع وغير مدروس !

قم بتحضير إجابات وافية عن هذه الأسئلة الخمسة ، والتى ستقودك بطريقة تلقائية إلى المقرر الدراسي الأنسب لك !

ماذا تريد أن تدرس بالضبط ؟!

لا نقصد هنا أن تحدد التخصص نفسه ، بل المقصود هو أن تفكر فى ( الموضوعات ) التى تحب دراستها .. التى تميل إلي القراءة والبحث فيها ، وتشعر بالمتعة أثناء مُتابعتك لها .. الامور التى تهتم بها أكثر من غيرها..

حاول أن تحصر 3 مجالات من وسط قائمة طويلة للموضوعات التى تحب الدراسة بها ، وابدأ فى استشارة أصقاءك وعائلتك واجمع وجهات نظرهم ، واسأل الخبراء والمتميزين فى هذه المجالات ..

أين تريد أن تدرس ؟

حدد البلد الذي ترى نفسك عاشقاً له ، وتريد ان تنال شهادتك الاكاديمية فى إحدى جامعاته بقدر الإمكان ..قم بإجراء بحوث واسعة عبر الويب ، لأفضل الجامعات وأكثرها تميزا فى المجال الدراسي الذي قمت بتحديده ، وتابع كافة اخبار هذه الجامعات ، ومتطلبات القبول والتسجيل بها ، واحرص ان تكون موافياً لكل هذه الشروط بقدر الإمكان..

ما هي الفترة الزمنية المخصصة للمقرر الدراسي ؟

يجب أن تكون على علم كامل بالفترة الزمنية التى تستغرقها دراسة المقرر والحصول على شهادة أكاديمية ، وفقاً لسياسة الجامعة المُستهدف الدراسة بها.. يجب ان تكون على دراية بفترة المقرر الدراسي ، ومتى ستحصل على الشهادة الاكاديمية لهذا المقرر ؟!

ما هي تكاليف دراسة هذا المقرر ؟!

يجب أن تقوم بحساب التكاليف الدراسية بشكل فى منتهى الدقة .. وحاول دائماً ان تبحث عن المنح الدراسية التى توفر فى تكاليف الدراسة بقدر الإمكان ، أو التى تمنح تسهيلات للطلاب المتميزين لمساعدتك فى تقنين الاوضاع المادية لك طوال فترة الدراسة ..

ماذا عن الفرص الوظيفية ؟!

حاول أن تجمع كافة البيانات التى تريدها عن الفرص والمجالات الوظيفية التى يقدمها البرنامج الدراسي الذي تسعى لدراسته .. المسؤوليات .. الادوار .. المناصب التى يتقلدها خريجو هذا المجال .. إجمالي الدخل .. الفرص الاكاديمية والبحثية والجامعية .. وغيرها من التفاصيل..

إذا قمت بتحديد هذه العناصر الخمسة ، قبل البدء في خطوات تسجيلك لدراسة أحد المجالات فى إحدى الجامعات الدولية ، فمن المستحيل أن ياتى عليك الوقت لذي تشعر فيه بالندم لإختيارك لمقرر دراسي بعينه ، وتفضيله عن المقررات الأخرى..

اقرأ أيضاً :

بعد العودة من الدراسة بالخارج .. الصدمة الثقافية ( العكسية ) فى انتظارك !

أمور هامة لا تنساها قبل أن تدرس بالخارج

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل التخرج !

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي