أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

لماذا الدراسة في اسكتلندا؟

بواسطة
5859

لماذا الدراسة في اسكتلندا ؟

اسكتلندا بلد ساحر ..ارتبط في أذهان الكثيرين منا بالقبائل الاسكتلندية والزي الشعبي المميز لرجالها بالتنورات الفريدة ، الى جانب القلاع الشاهقة المهيبة ..واذا كنت من هواة الأدب ، فالشاعر الاسكتلندي العظيم روبرت بيرنز يمثّل لك أيضا عنصرا رئيسيا مميزا للثقافة الاسكتلندية في عقلك.

إلى جانب هذا التاريخ العريق والهوية المشرفة ، فاسكتلندا اليوم واحدة من أكثر الاقتصاديات المزدهرة على مستوى العالم ، وذات مكانة مرموقة فى الجوانب السياحية والثقافية والتعليمية..ومؤخرا تفوقت اسكتلندا على المملكة المتحدة نفسها ودول كثيرة من المنطقة الأوروبية فى العديد من الصناعات المستقبلية ، التى تشمل مجالات مثل النواحى المالية والعلوم الحياتية والسياحة والصناعات الكيماوية والاختراعات وغيرها.

ومع كونها خاضعة رسميا للتاج البريطاني ، إلا أن اسكتلندا لها حكم ذاتي ، فتمتلك ثقافتها الخاصة وبرلمانها المستقل ، المفوّض بصلاحيات كبيرة ، ويعمل دائما على تشجيع حركات النهضة والابداع واعادة الثقة في البلاد.

الدراسة في اسكتلندا لها العديد من الجوانب الإيجابية الهائلة ، التى جعلت الطلبة من كافة أنحاء العالم يقررون الدراسة في هذا الجزء من الأراضي البريطانية ... ليس فقط لأنها جنة طبيعية من المناظر الخلابة ، تفوق بكثير المناظر الطبيعية التى توجد في المملكة المتحدة ، ولكن لأنها أيضا تتكون من ست مدن رئيسية حديثة ، كلها قريبة للغاية من بعضها البعض ، وهو الامر الذي يريح الطالب فى التنقل بينها ...ناهيك عن شهرة العاصمة ادنبرة من كونها مقرا دائما للمهرجانات العالمية ، والتى يُعقد فى ارضها كل صيف تقريبا المهرجانات الأكبر والاشهر على مستوى العالم فى المجالات الفنية المختلفة.

أبرز احداث 2010 فى اسكتلندا :

سبب طبيعة الشعب الاسكتلندي المحبة للفنون والموسيقى والحفلات ، تتنوع المهرجانات المتعددة المقامة على اراضيها ، الامر الذي يشكل متعة دائمة وترفيها غير مقاس للطالب الذي يدرس فى اسكتلندا ..فأمامك مثلا أن تحضر مهرجانات الوشم فى ادنبره التى تعج بالموسيقى والعروض العسكرية الخلابة ، والتى تقام فى جو تاريخي مدهش خلف قلعة ادنبرة الشهيرة.

يمكنك أيضا الاستمتاع بالفعاليات الاحتفالية الرائعة التى تقام فى " شارع الهوجماني الكبير " ، الذي يعد واحدا من الأشهر حول العالم ، ويضم عروضا احتفالية والعاب نارية وحفلات رقص وموسيقى  شعبية اسكتلندية ، حيث يضمن هذا الشارع الكبير بقاء المدينة العريقة فى حالة دائمة من النشاط والصخب.

أيضا مهرجان مثل ادنبرة فرينج ، الذي يعد من الأشهر أيضا على مستوى العالم ، ويرتبط بالابهار كغيره من الاحتفاليات فى اسكتنلدا ، ويقدم العروض الكوميدية اللاذعة والعروض المسرحية الغير مسبوقة ، ويمزج مابين الجديد من الموسيقى والمعارض.

جودة  التعليم :

بعد أن استعرضنا الحياة المثيرة التى يعيشها الطالب فى اسكتلندا ، فهذه ليست الميزة الوحيدة بها ..فالحياة التعليمية فى اسكتلندا من أكثر النظم التعليمية فى اوروبا والعالم جودة وانضباطا ، وتخضع لمعايير شديدة الدقة في نظم الجودة والتقييم ، الأمر الذي يضمن بقاء الحركة التعليمية فى اسكتلندا فى المقدمة...المقدمة التى تجعل حوالي ثلاثين ألف طالب أجنبي يأتى سنويا للدراسة فى اسكتلندا ، ويلاقى الترحيب الحار الذي تميز به الاسكتلنديون على مر العصور.

والأمر لا يقتصر فقط على كفاءة التعليم الاسكتلندي ، بل يمتد الأمر للتسهيلات التى يحصل عليها الطالب المتخرج فى الجامعات الاسكتلندية ، حيث يمتلك الطالب حق العمل لمدة سنتين بعد تخرجه ، على الاراضى الاسكمتلندية بدون الحاجة للحصول على تصريح عمل بذلك..

التعليم العالي :

اسكتلندا لديها 22 مؤسسة تعليم عالي من ضمنها جامعات شديدة العراقة ، مثل  جامعة سات أندروز التى درس بها الأمير ويليام..وجامعة ادنبره التى تأسست في العام 1852 كواحدة من أقدم واعرق الجامعات البريطانية والعالمية.

ويعد نظام التعليم العالى الاسكتلندي مختلفا قليلاً عن النظام الذي يتم تطبيقه في أي مكان اخر بالمملكة المتحدة ، فالمقررات  التى تقدمها الجامعات الاسكتلندية بوجه عام أطول في المدة ( 4 سنوات ) مقارنة بنظرائها من الجامعات البريطانية ...جانب آخر فريد من نوعه بالنسبة للجامعات الاسكتنلدية هو ان الجامعات العريقة فى اسكتلندا تمنح درجات الماجستير فى الفنون كدرجة اولى فى العلوم الانسانية.

في معظم المقررات الجامعية في اسكتلندا ، يكون للطلاب  الفرصة لدراسة مجموعة واسعة من المواضيع خلال أول سنتين  بهدف توسيع مداركهم ومساعدتهم فى اتخاذ القرار الصحيح فيما يخص المجال الدراسي الذي سيختارونه للتخصص به ، وهذا ما يكون فى النصف الثاني من دراستهم الجامعية

مزيد من التعليم وELT :

وهناك أيضا 43 كلية و 12 مؤسسة أخرى في اسكتلندا تقدم دورات في اللغة الإنجليزية..الى جانب وجود نظام ال FE  الموجه لشريحة الطلبة الذين يطمحون لدراسة مقررات التدريب المهنى ، الذي يعد أقل أكاديمية من التعليم المعتاد..وتتراوح الدراسة بهذا النظام مابين مقررات أساسية الى مقررات مهنية متقدمة يطلق عليها اسم " الشهادات والدبلومات الوطنية العليا Higher National Certificates and Diplomas ...إلى جانب ان العديد من الكليات في هذا المجال تقدم أيضا الدرجة الجامعية بالتعاون مع الجامعات المحلية المختلفة

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي