أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

لماذا يجب عليك أن تفكــر فى درجة الدكــتوراة ؟!

بواسطة
882

من البديهي بالنسبة لاي طالب دولي يدرس فى الخارج – أو حتى طالب محلي يدرس فى بلده - ، أن ينظر إلى درجة الدكتوراة فى مجاله وتخصصه بإعتبارها صفوة الدرجات الاكاديمية على الإطلاق .. وهي كذلك فعلاً..

ولكن ، وفي نفس الوقت .. الكثير من الطلاب يترددون دائماً قبل الإقدام على هذه الخطوة ، بإعتبار أنها خطوة شاقة تحتاج إلى جُهد وتحصيل ومُتاعبة وصبر وإصرار يستمر إلى عدة سنوات ، حتى نيل هذه الدرجة الاكاديمية المرموقة..

درجة الدكتوراة فى أي تخصص ليست امراً بسيطاً ، وليست مُجرد شهادة أكاديمية .. بل هي مشوار طويل من الدراسة والبحث والتعمق فى تفاصيل المجال الذي تدور حوله الدراسة ، تجعل الحاصل على هذه الدرجة خبيراً بإمتياز فى مجاله وتخصصه ..

السؤال : لماذا ؟ .. لماذا يجب عليك أن تُعيد النظــر حول هذه الدرجة ، وتبدأ فى وضعها فى حُسبانك للحصول عليها ؟

دعنــي أخبرك لماذا !

لأنها تمنحك ترقية وظيفية :

حصول الطالب على درجة الماجستير ، يؤهله فوراً إلى ترقية استثنائية فى مجال عمله .. او يؤهله للعمل فى منصب وظيفي مميز فى مؤسسة مرموقة .. فمابالك بالحصول على الدكتوراة ؟! .. بالتأكيد ستؤهله للحصول على  مناصب قيادية أساسية فى أي مؤسسة .. فضلاً عن مناصب إستشارية رفيعة المستوى ، بإعتبار أن الحاصل على هذه الدرجة نال فعلاً أرقى الدرجات الاكاديمية التى تسمح له بهذه المناصب..

ترقية وظيفية .. مهن استشارية .. مناصب قيادية فى مؤسسات مرموقة .. وغيرها من المميزات الوظيفية !

وتعطيك مميزات إجتماعية ..

الحاصلون على درجة الدكتوراة يحصلون معها – بلا شك - على بريق اجتماعي مميز ، يجعلهم محل احترام وتقدير من الجميع .. الجميع هذه تنطبيق على الأشخاص العاديين ، وأصحاب الشركات ، وأصحاب مؤسسات التوظيف ، والجامعات الدولية المُختلفة .. كل هذه الجهات والأفراد تحترم بشدة الحاصلين على درجة الدكتوراة ..

هذا فى حد ذاته دافع لك ، بإعتبار أن الرغبة فى التميز الإجتماعي هي أمر فطري بشري طبيعي ، يسعى إليه الجميع .. فبعيداً عن التميز الشخصي والمهني والاكاديمي التى تمنحه هذه الدرجة ، فهي تمنح أيضاً تميزاً إجتماعياً ملحوظاً لحامليها ، مطلوب بشدة بين قطاعات عريضة من الشباب والدارسين والخبراء ..

وتميزك بمميزات أكاديمية :

حصولك على درجة الدكتوراة يُمكن ترجمته بشكل مُباشر بأنك قد حصلت على مقعداً اكاديمياً رفيع المستوى فى الجامعة ،يُتيح لك التدريس للطلاب فى الدرجات الجامعية أو الدراسات العليا..

الجانب الاكاديمي للحاصلين على درجة الدكتوراة يُعتبر مميزاً ، ويضمن لهم مساراً يجمع بين التميز الوظيفي المهني ، والرونق الأكاديمي الدراسي .. وكلا الطريقين يوفر وسائل معيشية مميزة لحامل هذه الدرجة بلا شك ..

إلى جانب المميزات الشخصية ..

دراسة درجة الدكتوراة تأخذ أعواماً طويلة ، بحسب مدى تركيز الطالب وإقدامه لنيل هذه الدرجة بشكل مُكثف أو تدريجي .. ولكن المُحصلة ، أن هذه الأعوام الدراسية لنيل أرقى درجة أكاديمية على الإطلاق ، ستمنحك الكثير من الخبرات النظرية والمهنية ، وتحولك من مجرد طالب إلى عالم خبير فى مجالك ، لديك الأدوات والقدرات على البحث والاكتشاف..

هذه الخبرات العريضة تُكسبك المزيد من المهارات ، التى ستفيدك على المجال الشخصي ، حتى بعيداً عن مجال الدراسة والعمل .. المزيد من التوسع الثقافي والنشاط الذهني والتواصل مع الناس وتحليل المُشكلات والتفكير السليم وادارة الازمات ، وغيرها من الخبرات الشخصية المميزة ..

اقرأ أيضاً :

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير

مميزات الحصول على درجة الماجستير

10 أمور هامة يجب ان تأخذها فى الاعتبار قبل التقديم فى إحدى الجامعات الدولية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي