أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

15 أسطورة حول السفر

2692

 

هناك عشرات الأسئلة تجول في ذهن كل شخص يريد السفر لأول مرة . أين سأمكث؟ كم هي المصروفات اللازمة؟ ما هي متطلبات التأشيرة؟ و غيرها من الأسئلة الناتجة عن القلق. لا يصدق الكثيرون أن السفر من تركيا إلى كندا مثلا، يماثل السفر من مدينة إلى مدينة مجاورة في بلدهم. فهناك العديد من الأساطير التي تحيط بالسفر استطعنا حصر 15 منها و تفنيد خطأها.

  1. قم بشراء تذكرتك قبل السفر بأشهر

هناك علاقة بين زمن شراء تذكرة السفر و وقت السفر و لكن ليس الأمر بأنه كلما بادرت في شرائها ستكلفك أقل. الطريقة التي تحدد بها شركات الطيران أسعار التذاكر معقدة جدا و لكن من المثبت أن شراء تذكرتك قبل السفر بنحو 4 إلى 8 أسابيع سيمكنك من توفير بعض المال.

  1. حجز غرف الفنادق عن طريق الانترنت سيكون أرخص

هذه المعلومة فعلا صحيحة و لكن في النهاية الفنادق مؤسسات ربحية لديها حدود مرنة. في الحقيقة تقدم الفنادق تسهيلات لبعض عملائها و لكنك لن تتعرف عليها حتى تفاوض العروض التي يقدمونها. فكما ذكرنا في مقال سابق أن الفنادق في بعض الأوقات من العام تسهُل المفاوضة في أسعار الغرف بها.

  1. بضائع المنطقة الحرة أرخص

تقوم متاجر المنطقة الحرة ببيع المنتجات بسعر أرخص و لذلك هناك إقبال كبير على شراء الخمور و السجائر بها و هي المنتجات ذات الرسوم الجمركية الأعلى. و لكن المتاجر قد تزيد السعر الأساسي  للبضائع ذات الأسعار العالية مثل المجوهرات و العطور و مستحضرات التجميل من أجل تحقيق ربح. و لذلك عليك معرفة أنه ليس كل شئ أرخص في المنطقة الحرة.

  1. شراء جولات سياحية تابعة لشركات السياحة تكلف الكثير من المال

ليس عملا خيريا انت محق و لكن الفكرة هي أن الشركات السياحية تقوم بشراء أعداد أكبر فتحصل على أسعار أقل. و لذلك إذا حصلت على وكيل مناسب فستستفيد من هذه الميزة. هذه قصة حقيقة فتذكرة رحلة سياحية في تركيا قد تكلفك 320 يورو و في شركة أخرى في نفس الوقت من العام قد تكلفك 310 يورو شاملة الإقامة. قم بالبحث عن شركة مناسبة قبل الحجز.

  1. وكالات السفر أرخص دائما

هذه الفكرة ليست صحيحة لأن وكلاء السفر يقومون بإضافة تكاليف باهظة الثمن إلى الخدمة. فإذا كنت ترغب في شئ إضافي خلال الرحلة إبحث عن تكلفته الحقيقية مسبقا قبل طلبه من الشركة.

  1. أسعار تبادل العملات أفضل في بلدي

تستخدم معظم الدول اليوم أنظمة متطورة مما يجعل أسعار تبادل العملات يختلف كل دقيقة. لذلك لا تعول كثيرا على سعر التبادل في بلدك و تحقق من سعر التبادل في البلد التي ستسافر إليها. كذلك تحقق من أي العملات ستكون أكثر ربحا لك  فقد يغطي الفرق في السعر إقامة ليلة في أحد الفنادق.

  1. سيحاسبك البنك على إستخدامك بطاقته الإئتمانية في الخارج

هذه الفكرة صحيحة و خاطئة في آن واحد. فإضافة تكاليف لإستخدامك البطاقة خارج بلدك يعتمد على البنك الذي تتعامل معه في المقام الأول، فقد لا يطلب البنك تكاليف إضافية عند الاستخدام خارج البلاد. تحقق من الأمر قبل السفر و فاوض مع المسؤولين في سعر التكلفة.

  1. ثق بالثقافة المحلية

قد توفر لك الثقافة المحلية بعض المعلومات عن تاريخ و حضارة المكان الذي ستسافر إليه و لكن لا تعتمد على هذه الثقافة فيما يخص الفنادق و أماكن الإقامة لأن المحليون قد يضللوك بسبب عدم حاجتهم لمثل تلك الخدمات في بلادهم.

  1. ستفقد مالك إذا لم تحافظ عليه جيداً

ليس صحيحاً بأن السارقون و النشالون في إنتظار وصولك ليسرقوا أموالك و أمتعتك. فرصة تعرضك للسرقة في مكان جديد هي نفس فرصة تعرضك للسرقة في بلدك لذلك قم بنفس الإحتياطات التي تقوم بها في بلدك و استفد من الخزانات المحكمة التي توفرها الفنادق إذا كان معك ما تخشي فقده.

  1. ستصاب بالتسمم إذا إشتريت طعاماً من الشارع

جميعنا نتاول هذه الأطعمة و لكن كوننا في بلد جديد هو ما يدفعنا للحذر و البحث فيما نأكله. بالطبع هناك خطورة و لكنها ليست متعلقة بمكان الأكل فلا تقلق كثيراً و استمتع بالتجربة.

  1. يجب عليك التحدث بلغة أجنبية

من الجيد أن تتحدث لغة أجنبية واحدة على الأقل و لكن هذا ليس سبب قوي لتفويت متعة السفر. فوكالات السفر تقوم بتوفير مرشدين سياحيين يتحدثون بكل اللغات تقريبا. و حتى إذا لم تتمكن من الحصول على مرشد سياحي فسيظل بإمكانك التعامل مع الأفراد في أي بلد بإستخدام الإشارات أو الإيماءات لأن الحاجات الإنسانية واحدة.

  1. الكل يتحدث الإنجليزية

هناك ما يقرب من 2 مليار شخص حول العالم يتحدث الأنجليزية و لكن هذا قد لا يكون سبب كاف لتجنب حدوث مشكلات. فعلى الرغم من أن الكثير من الناس يتحدث الإنجليزية بطلاقة فقد لا تجد أي منهم عند التعامل. و على اي حال فهذا ليس عائق كما ذكرنا في النقطة السابقة.

  1. الحصول على تأشيرة أمر شاق جدا

هذا الإعتقاد غير صحيح لأن الأمر لا يتعدى التحقق من قدرتك على تغطية مصروفات الرحلة و عن كونك ستعود إلى بلادك مرة أخرى. فلا يوجد مقابلات شخصية تقريبا للتأشيرات السياحية ما دمت قد قدمت كل الوثائق المطلوبة. الإجراءات الطويلة و المقابلات الشخصية الشاقة تقتصر على طالبي الجنسية و الإقامة و الهجرة.

  1. لا يمكنك إستخدام هاتفك الجوال في الخارج

هذا الإعتقاد غير صحيح بفضل خاصية التجوال التي تقدمها شركات الهاتف. قد لا تكون الخاصية معروفة لدى البعض و لكن يمكنك تشغيلها من خلال الإتصال بشركتك أو عبر الانترنت مجانا.

  1. الإقامة في نزل هي أرخص خيار

ليس صحيحا أن الإقامة في نزل هي أفضل طريقة لتقليل النفقات و لكنها واحدة من ضمن طرق متعددة. يمكنك الحصول على إقامة أفضل  و بسعر أقل عن طريق الإستغناء عن الخدمات الإضافية في الفنادق.

 في النهاية نتمنى لك قضاء رحلة سعيدة و أن تتغلب عن أسباب ترددك في السفر. فقضاء فترة من الزمن خارج البلاد بغض النظر عن السبب تجربة لا تنسى.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting