أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

قبل السفر : نصائح لإستكشاف البلد الذي ستدرس به

بواسطة
695

بمُجرد ان يُنهى الطالب الدولي كافة الإجراءات التى تؤهله للسفر إلى وجهته الدراسية وبدء الدراسة .. يشعر الطالب بالحيرة والإرتباك ، وأنه سيذهب إلى بلد لم يذهب إليه من قبل ، ولا يعرف مايكفي عنه ..

من اهم الخطوات التى يجب أن يقوم بها الطالب قبل أن يستقل الطائرة ويذهب إلى وجهته الدراسية ، هو ضرورة أن يعرف مايكفي من معلومات حول هذا البلد ، حتى لا يُصاب بأي نوع من أنواع الرهبة أو الحيرة أو الإرتباك بعد وصوله إليها..

تعال نستعرض بعض النصائح التى يُمكن من خلالها أن تستكشف البلد الذي انت بصدد الذهاب إليه للدراسة ، قبل أن تستقل الطائرة ..

النصيحة الاولى : اسأل الأصدقاء ..

هذه هي النصيحة الأهم على الإطلاق فى الواقع .. إذا كان لديك صديق أو صديقين فى البلد الذي ستتوجه للدراسة به ، فقم بالتواصل معه بشكل ضروري ، وإسأله عن كافة الامور الحياتية فى هذه البلاد .. طريقة الحياة .. الثقافة .. المواصلات .. الغلاء وأسعار المنتجات .. كل شيئ ..

النصائح التى تأتي من الأصدقاء تكون نتاج خبرة ومعايشة على ارض الواقع ، وليس مُجرد معلومات نظرية عادية .. لذلك ، ضع التواصل مع أصدقاءك فى الخارج على قمة أولوياتك ، قبل أن تقوم بخطوة السفر ..

النصيحة الثانية : الانترنت ..

من خلال موقع هوت كورسيس ، ستجدنا نقدم لك كافة المعلومات والنصائح حول الدراسة فى كل بلد من البُلدان التى نُغطيها .. الجوانب الثقافية ... التكاليف .. المعيشة .. المشاكل التى يُمكن ان تواجهها .. وحتى الاماكن التى يُمكنك ان تزورها !

النصيحة الثالثة : الكُتيبات السياحية ..

يُمكنك ان تشتري كتاباً أو تحصل عليه بأي طريقة ، يتناول الحياة فى البلد الذي ستذهب إليه بشكل مُفصل ،عن عادات وتقاليد هذا البلد ، الوضع الاجتماعي والاقتصادي ، خصوصيات هذه المدينة عن غيرها من مدن البلد الذي ستذهب إليه ، أفضل الأماكن ، أسعار المُنتجات ، وكافة المعلومات الاخرى..

النصيحة الرابعة : طلب المُساعدة ..

سواءاً بالتواصل مع جامعتك الذي قُمت بالتسجيل بها ، تطلب منهم مُساعدتك فى معرفة الأمور الرئيسية حول البلد التى ستذهب إليها .. أو من خلال التواصل مع سفارة بلدك ، او أي جهات رسمية وسياحية يُمكنها أن توفر لك معلومات موثوقة..

النصيحة الخامسة : التجهيز النفسي ..

بان تُهيئ نفسك مادياً ومعنوياً بأنك ستذهب إلى بلاد مُختلفة عن بلادك فى الثقافة والفكر والحياة والأسعار والعلاقات الإقتصادية والاجتماعية وغيرها .. هذا التجهيز النفسي مُهم جداً ، لأنه يُساعدك على إستيعاب ما يُطلق عليه ( الصدمة الثقافية ) سريعاً ، ويجعلك تنخرط بشكل سريع فى المجتمع الجديد..

اقرأ أيضاً :

أربع إجراءات أساسية للدراسة بالخارج

أربع مميزات للدراسة فى الخارج

كيف تؤثر التقنية فى زيادة فاعلية التعليم عبر الانترنت ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي