أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : Before you leave - يجب قراءته

الأخطاء الأكثر شيوعاً في لغة الجسد

بواسطة
1911

تتمتع أجسادنا بلغة خاصة ، وكلماتها هذه اللغة ليست دائما لطيفة. ولقد أصبحت لغة الجسد جزءا لا يتجزأ من الإنسان، لدرجة أنك قد لا تفكر بها. لو كان هذا هو الحال، ففقد حان الوقت لتبدأ، لأنك قد تعمل على تخريب حياتك المهنية.

 

وجد أكثر من مليون شخص أن الصفوف العليا من أعلى مستويات الأداء ممتلئة بأشخاص يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء العاطفي (90% من الأداء الأفضل، على وجه الدقة). يعلم هؤلاء الناس القوة التي تلعبها الإشارات غير المنطوقة في التواصل ، كما يراقبون لغة الجسد الخاصة بهم وفقا لذلك.

 

وفيما يلي الأخطاء التسعة الأكثر شيوعاً للغة الجسم التي يقع فيها الناس، والتي يتجنبها الناس الأذكياء عاطفياً.

 

1. تجنب التواصل العيني:  عندما لا ننظر إلى عيون الشخص الذي نتحدث إليه ، فذلك يشير إلى الخداع أو قلة الاحترام.

2. وضعية الجسم المتراخية: تعطي انطباع للآخرين بعدم الثقة وضعف الثقة بالنفس أو انخفاض مستويات الطاقة.

3. المصافحة الضعيفة: تشير إلى عدم وجود قوة أو سلطة. كما أن المصافحة القوة تشير إلى عدوانية مفرطة.

4. طي الأذرع: يخلق هذا الموقف يخلق شعورا بالإغلاق ، وربما يعطي شعورا للآخرين بعدم الاهتمام أو عدم الاهتمام بموضع الكلام.

5. النظر إلى الأسفل: عند النظر إلى أسفل عند شرح نقطة ما عند تقديم عرض معين أمام مجموعة من الناس، ، فإن ذلك يفقدك كل القوة مما يشير إلى ضعف الشخصية. وفي التواصل اليومي، يمكن أن يشير إلى عدم الراحة أو عدم الثقة بالنفس.

6. إمالة الجسم عن الآخرين: تعطي المسافة الكبيرة بينك وبين الشخص الذي تتحدث معه إشارة إلى عدم الراحة، وانعدام الثقة أو عدم الاهتمام في الموضوع الذي تتحدثون فيه.

7. التململ ولمس الشعر: يشير التململ واللعب بالشعر أو الملابس إلى فرط الطاقة، والتي تشير إلى عدم الراحة أو القلق.

8. قرب مسافة التحدث: عندما تتحدث مع فلان عن قرب (1.5 قدم مثلا) أو تلعب بممتلكاته المكتبية كأنها ملكية خاصة لك، فإن ذلك يشير إلى عدم الاحترام، وعدم الوعي الكامل لحدود الشخصية.

9. مواصلة النظر في الساعة:  يشير النظر المستمر  إلى الساعة إلى عدم الاهتمام أو الغطرسة.

 

عموماً تعد النساء أكثر إدراكاً ومقدرة من الرجال على قراءة لغة الجسد، فللنساء قدرة فطرية على التقاط الإشارات غير الشفهية وفك رموزها فضلاً عن تمتعهن بعين دقيقة ترصد التفاصيل الصغيرة، ولهذا فإن القليل من الرجال لديهم القدرة على الكذب على زوجاتهم، بينما تستطيع معظم النساء حجب الحقيقة عن الرجال دون أن يدركوا ذلك.

 

ويرى العلماء أن هذه القدرة المميزة قد تكون نتاجاً للدور الاجتماعي للنساء الذي يشجعهن لكي يكن حساسات لانفعالات الآخرين ويعبرون عن مشاعرهن بشكل واضح، وقد يظهر هذا الحس الأنثوي بشكل جلي لدى الأمهات لكونهم يعتمدن على القنوات غير الشفاهية أثناء الاتصال بالأطفال. ويعتقد بأنه بسبب هذه القدرة المميزة تستطيع معظم النساء التفاوض (خاصة بالأمور المادية والاقتصادية) بشكل أفضل من الرجال.

إقرأ أيضا: 

كيف يمكنك تطوير اللغة الإنجلزية بطريقة سهلة و مختلفة

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

كيف تختار تخصصك الدراسي؟

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...