أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

لهذه الأسباب ستصــاب بالصدمة بمجرد السفر للخــارج !

بواسطة
850

تحدثنا كثيراً فى هوت كورسيس على ازمات الصدمة الثقافية التى تصيب الطالب العربي المُسافر للدراسة بالخارج ، سواءا فى امريكا أو استراليا او الدول الاوروبية والآسيوية ، والذي تختلف انمـاط حياتهم تماماً عن نمط الحيــاة العربي..

لذلك ، سوف نجمل لكــم هنا اهم نوعية الصدمات التى ربما تتلقــاها في الأيــام الأولى من سفــرك للخارج ، والتى يجب أن تكون على دراية بها قبــل السفــر ، حتى تستوعبها سريعاً ..

الصدمة الأولى : المعايير الأخلاقية

ماتعتبــره انت فى الوطن العربي ضوابط أخلاقية شديدة الالتزام ، ربما يعتبــره الغربيــون من أساسيات الحياة لديهم .. حاول أن تتــأقلم وتتفهــم وتلتزم بعاداتك وتقاليدك ، ولكن فى نفس الوقت لا تصـاب بالرعب أو الذهــول مما قد تراه .. خصوصاً فيما تعتبــره أنت قمة الانحطــاط ، وهو يعتبــر لديهم أمراً عاديــاً ..

الصدمة الثانيــة : التنوّع

غالبا كل دول العالم التى تستضيف تعليما دوليـاً يوجد بها تنوع عرقي وديني واثني من الصعب ان تجده فى الوطن العربي .. ستجد هناك المسلم والمسيحي واليهودي والملحد والمتدين والمتعصب والمنفتح والمنغلق والبوذي والأبيض والاسود والاصفر .. ستجد كل العرقيات والأديان القادمة من كل بلاد العالم ..

تعلم كيف تتعامل مع الجميــع ، وكيف تنفتح على الجميــع ..

الصدمة الثالثة : الديــن

دينــك لنفسك ودين الناس للنــاس ! .. مارس عاداتك وعباداتك بالكيفية التى ترغبها بكل حرية ، واترك غيرك يمارس عقيدته ودينه بالكيفية التى يراها مناسبــة .. فقط لا تحــاول أن تكون جزءاً من اي جماعة او مجموعة دينية لها نشــاطات غير معروفة ، لأن ذلك سيعرضك للمساءلة حتماً ..

الصدمة الرابعة : طريقة الحيــاة

التى تشمل الحفلات الصاخبة أو نوعية الحيــاة أو رؤية الغربييــن لطريقة المــرح والاستمتــاع ، والتى لا تتوافق مع طريقتك فى الحيــاة القائمة على مبــادئ العربية والقيم الاسلامية..

الصدمة الخامسة : الخصـوصية

ماتعتبــره انت قمة الخصوصية بالنسبة لك ، ربما يعتبــره الغــربيون امراً عاديـاً عاماً .. وما تعتبــره أنت شيئاً عاديــاً او موضوعاً عاماً ، ربما يعتبــره الغــربيون شيئــاً في منتهى الخصــوصية .. حــاول أن تضبط هذه الامــور بشكــل جيــّد وستتعــود عليها..

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي