أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

منح دراسية ممولة للطلاب الدوليين

14442

لاتزال الولايات المتحدة وجهة دراسية شائعة للطلاب الدوليين؛ نظراً لتميزها بعدد كبير من المؤسسات التعليمية والتى تتميز بإمكاناتها البحثية العالية المستوى. تلك الجودة فى الخدمة التعليمية لاتقدر بثمن، لكن الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة تتراوح بين $15000 دولار وتصل إلى أكثر من $60000 سنوياً؛ وبالتالى فإن الحصول على الدعم المادى قد يعد أمراً صعباً، فالمنح الدراسية والمنح بصفة عامة المخصصة للطلاب الأجانب قليلة وتكون متاحة على فترات متباعدة. والمنح التى تتاح تتسم بالمنافسة الشرسة. ومع ذلك، لا تيأس، فهناك منح أخرى ذات مزايا تمويلية.

عموما، لا تؤثر جنسيتك على أهليتك للحصول على التمويل؛ ومع ذلك، فإن وزارة الخارجية الأميركية تتيح فرص  لمساعدات إضافية للطلاب من جنسيات معينة من خلال برنامجها للتبادل العالمى؛ ولاتنسى الاتصال بالسفارة والإستفسار عما إذا كان لديها منح دراسية خاصة بالطلاب من بلدك.

خيارات التمويل

خيارات التمويل تختلف تبعاً للمؤسسة الدراسية؛ فنوع المؤسسة التى تنوى الدراسة بها سيكون له تأثير كبير على مقدار التكاليف الدراسية؛ ومن المثير للاهتمام، أن كثير من المؤسسات لا تقدم المنح الدراسية على أساس التفوق الدراسى، ولكن بدلاً من ذلك تقوم بتخصيص المساعدات المالية على أساس الاحتياجات المادية؛ فجامعات كولومبيا وبرنستون تعتمدا تلك الطريقة، بل يقومون أيضاً بإعطاء أولئك المتأهلين للمنحة عمل بدوام جزئى أثناء المنحة.

الحصول على التمويل

ينبغي أن تكون خطوتك الأولى للحصول على المنح الدراسية ذات الدعم المادى الاتصال بالمؤسسة الدراسية مباشرة، والاستفسار عن المنح الدراسية المتاحة لديهم. فهذا سيوفر لك الوقت، وسيحميك أيضاً من عمليات الإحتيال الأخذة فى الانتشار على شبكة الانترنت.

ويوجد ملاحظة مهمة للغاية، إذا فهمت بأى حال من الأحوال أن عليك أن تدفع المال للحصول على منحة دراسية، فمن المحتمل إنك تحت عملية إحتيال.

ونحن نرشح لك تلك المواقع كبداية جيدة للبدء فى البحث عن منحة دراسية ممولة

موقع البرامج الدراسية الممولة

موقع للمنح الدراسية الدولية

برنامج فولبرايت

هناك أيضاً عدد من المنظمات التي تقدم منحاً دراسية للطلاب الأجانب، وأكثر تلك المؤسسات شهرة هى مؤسسة فولبرايت، وبرنامج فولبرايت عبارة عن برنامج يقدم منح دراسية ممولة من قبل الحكومة الأمريكية للطلاب الأجانب للدراسة فى الولايات المتحدة؛ وهناك مايزيد على 155 دولة مشاركة فى برنامج فولبرايت، ويقدم البرنامج مجموعة متنوعة من المنح الدراسية فى شتى المجالات بالتأكيد تحظى بمنافسة شرسة بين المتقدمين.

التمويل

إذا كنت لا تستطيع الحصول على منحة دراسية فإن هذا لايعنى بالضرورة نهاية حلمك للدراسة فى الولايات المتحدة الأميركية؛ فهناك طرق أخرى لتمويل دراستك في الولايات المتحدة. هناك أيضا أخبار جيدة عن التمويل الدراسى إذا كنت طالب دراسات عليا، فهناك الكثير من فرص التمويل المتاحة لطلاب الدراسات العليا، فنظام التعليم الأمريكى يركز على دعم الدراسة على مستوى التعليم العالى، وينعكس هذا فى ميزانية التمويل، وبالتالى فمن الأفضل أن تستفسر مع الجامعة التى إخترتها عن فرص التمويل لديها؛ ومن أمثلة تلك الجامعات التى من المحتمل أن تقدم منح مدعمة:

جامعة كولومبيا

جامعة برنستون

جامعة هارفارد

وهناك خيار تمويلى آخر وهو الحصول على قرض؛ فهناك الكثير من الكليات لديها قائمة من المقرضين أو الممولين الذين دعموا طلاب سابقين بالجامعة من قبل. العديد من هذه الشركات التى تمنح التمويل مقرها الولايات المتحدة، وسوف تحتاج عادة لكى تكون مؤهلاً أن تعرف مواطناً أمريكياً كمشارك لك. ومع ذلك، فهناك بدائل تمويلية أخرى. على سبيل المثال، وقعت جامعة هارفارد اتفاقاً مع شركة جي بي مورجان تشيس (JP Morgan Chase) التي ستدعم طلاب الدراسات العليا والدراسات المهنية الدوليين للحصول على قروض التعليم الخاص؛ والجامعات الأمريكية عموماً تعمل على دعم الطلاب الدوليين خاصة فى ظل تضاؤل عدد الشركاء المانحين.

ثق دائماً بقدراتك

عادة ينظر للطلاب الدوليين من قبل المؤسسات التعليمية فى الولايات المتحدة على أنهم طلاب ذوى إصرار، وعزيمة قوية مكرسة من أجل تحقيق النجاح. نتيجة لذلك، العديد من المؤسسات والشركات الخاصة تقوم بتوفير التمويل اللازم من أجل الاستفادة من خبراتك الحالية والخبرات التى ستكتسبها فى المستقبل؛ لذلك كن واثقاً فى قدراتك وتذكر أن تسوق نفسك فى سوق العمل كإنسان يبحث عن مجال عمل كبير وستجد أن صفاتك ومميزاتك الجيدة ليست فقط تظهر للاخرين، ولكن ستكون عوامل جيدة للاستثمار في مستقبلك.

مزيد من المعلومات

إذا كانت تلك المعلومات مفيدة، فقد ترغب في إلقاء نظرة على بعض المعلومات التالية:

لماذا الدراسة في أمريكا؟

العثور على دورات دراسية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

معرفة المزيد حول المنح الدراسية الدولية

معرفة المزيد عن ترتيب أفضل الجامعات على مستوى العالم لهذا العام

كتبت المقال Alexis Boddy

ترجمة محمد احمد عبد السلام

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي