أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

المنح الدراسية في بريطانية | نصائح حول القبول للمنح الدراسية في بريطانيا

بواسطة
2589

منح دراسية في بريطانيا

إذا كنت تخطط للدراسة في بريطانيا ولكن نشعر بالقلق إزاء القدرة على تحمل الرسوم الدراسية أو تكاليف المعيشة ، قد تكون مؤهلا للحصول على منحة دراسية. في هذه الصفحة نحاول أن نخبرك عن المنح الدراسية في بريطانيا و المتاحة للطلاب البريطانيين.

المنحة الدراسية هي عبارة عن مجموعة عن المساعدات المالية لمساعدة الطالب على متابعة دراسته للمرحلة الجامعية أو التعليم العالي. يتم منح المنح الدراسية بناء على معايير مختلفة تعكس الهدف الذي تسعى اليه الجهة المانحة  من خلال تقديمها للمنحة.

هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين في بريطانيا. اذا كان هدفك متابعة دراستك في بريطانيا فهنا المنح الدراسية المقدمة من قبل المجلس الثقافي البريطاني:

منح تشيفننغ البريطانية British Chevening Scholarships:  تقوم هذه المنحة  استقطاب قادة المستقبل وصناع القرار الى بريطانيا لفترة الدراسة الجامعية. و يقصد من (صناع القرار ) الطلاب الذين سوف يكون لهم مستقبل باهر في مهنهم في المستقبل.  

لتتكمن من القبول لهذه المنحة يجب أن يكون لديك سجل حافل من النجاح والأدلة التي توحي انه سوف يكون لديك مركز متقدم في مهنتك في المستثقبل.

منح أصدقاء الكومنولث Commonwealth Scholarship and Fellowship Plan (CSFP): و تقدم هذه المنح لمواطني دول الكومنولث و تتراوح مدة هذه المنحة بين السنة الى الثلاث سنوات و تغطي تكاليف الدراسة و السكن و المعيشة و السفر, و في بعض الأحوال تشمل هذه المنحة الطالب و مرافق له كالزوجة أو الأب...الخ.

 منح أصدقاء المجتمع الملكي Royal Society Fellowships: وتخصص هذه المنحة للباحثيين من أمريكا الشمالية و آسيا, و الهدف من هذه المنحة هو اجتذاب العلماء الى المختبرات البريطانية للقيام بالبحوث. تصل مدة هذه المنحة الى السنتين و تقدم للطلاب من من أمريكا و كندا و تكون لمدة سنة للطلاب من أسيا و هذه يشمل وهذا يشمل الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وبروناي وبورما وكمبوديا واندونيسيا ولاوس والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

برنامج منح علم اسكتلندا

منحة العلم الأسكتلندي Scotland's Saltire Scholarships: كجزء من دعم الحكومة الاسكتلندية للدراسة في اسكتلندا ، تقدم الحكومة الأسكتلندية حولي 200 منحة متاحة للطلاب الذين يسعون للحصول على درجة الماجستير من الطلاب الدوليين:

. لمعرفة حول هذه المنحة ، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني البريطاني اسكتلندا المجلس.

نصائح عامة للمتقدميين للمنح الدراسية في بريطانيا :

  • عادة ما تكون المنافسة على المنح الدراسية في بريطانيا  شرسة جدا, لذا يجب أن تتوافر لديك الشروط المطلوبة لتكون مرشحاً لها.
  • احرص دائما أن تكون استمارة تسجيلك للقبول أن تكون مفهومة و نظيفة و لاتنسى أن تتحقق من الموعد النهائي للقبول فمعظم النح الدراسية في بريطانيا لديها موعد محدد للقبول.
  • قم بالبحث عن المنحة الدراسية التي تناسبك في قسم المنحح الدراسية في موقعنا و تحقق من قابلية ترشيحك و من الموعد النهائي للقبول.
  • تذكر دائما أن من سيقوم بالنظر على على استمارة قبولك للمنحة أشخاص لا تعرفهم, هؤلاء الأشخاص يستلمون المئات من استمارات القبول يومياً من جميع أنحاء العالم لذا حاول تظهر أفضل ما لديك في الإستمارة.
  • حاول أن تركز على جودة استمارة قبولك و حاول أن تضيف أقصى ما تستطيع من معلومات حولك و عن نجاحاتك في الماضي و تطلعاتك المستقبلية.
  • قم بتحضير سيرتك الذاتية (CV)  تظهر فيها خبراتك العملية و الكفاءات التي حصلت عليها في الماضي و الجوائز التي تحصلت عليها اضافة الى اهتماماتك الشخصية و قدراتك القيادية.
  • لا تنسى أن تضيف رسالة ترشيح من قبل اساتذتك الجامعيين او من رب عملك.
  • قم بتحضير رسالة الوضع الذاتي أو (Personal Statement)  تظهر فيها أفكارك و انجازاتك الشخصية من خلال كتابة واضحة و ترجمة صحيحة الى اللغة الإنجليزية.
  • تذكر دائما انه من خلال هذه الوثائق سوف يتم اتخاذ القرار بمنحك المنحة الدراسية لذا حاول أن تكون جميع هذه الوثائق مكتوبة بلغة واضحة و مفهومة و حاول التركيز على اظهار معلوماتك الشخصية بشكل صحيح. تذكر أن الجهة المانحة عليها التأكد من أن الأموال التي سوف تستثمرها فيكو تستثمر بالشخص الصحيح.

لمزيد من المعلومات حول المنح الدراسية المقدمة في بريطانيا, يمكنك الذهاب الروابط التالية

Education UK

                        UK Scholarships

                        Tips on applying for scholarships

                        Foreign and commonwealth Office

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Malaz