أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

خيارات السكن الدراسى للطلاب فى الخارج

2324

أثناء قرائتك عن الدراسة فى الخارج ومطالعتك لأجواء بيئة الدراسة الدولية التى أخترت الدراسة بها، يجب أيضا أن تضع فى إعتبارك القراءة عن خيارات السكن والإقامة المختلفة المتوفرة لديك. فمن المهم أن تؤمن لنفسك مكانا آمنا ومريحا للعيش فيه فترة طويلة أثناء الدراسة. بإمكانك التحدث إلى ممثلين الجامعة، أو أصدقائك الذين سبق لهم الدراسة فى الخارج، ثم إبدأ فى التفكير فى خيارات السكن فى وقت مبكر.

سكن الطلاب الذين يدرسون فى الخارج ينقسم بشكل رئيسى إلى نوعين، سكن خارج الحرم الجامعى، وسكن داخل الحرم الجامعى. وكل منهما له إيجابياته وسلبياته الخاصة، لكن من المهم فى أن تختار السكن الملائم لك. وهناك الكثير من العوامل تؤثر فى إختيارك للسكن مثل ميزانيتك، وأن يكون السكن آمنا، وبعد السكن عن الجامعة أو الكلية ومدى ملائمة السكن لأسلوب دراستك وحياتك فى الخارج.

نحاول معاً أن نوضح لك خيارات السكن الأكثر شيوعاً فى الوجهات الدراسية الأشهر مثل الولايات المتحدة، أستراليا والمملكة المتحدة:

السكن خارج الحرم الجامعى

السكن فى شقة مشتركة: هذا الخيار السكنى قد يكون خيار عملى أكثر إذا كنت لا تمانع أن يشاركك شقتك 4 أو 5 أشخاص أخرين. حيث ستشاركون أيضاً فى الطهي والتنظيف ودفع الإيجار وهذا سيوفر لك الكثير من المال على المدى البعيد. إن أفضل وسيلة للحصول على هذا النوع من السكن هى أن تتواصل مع زملائك الذين سينتقلون من نفس مدينتك أو بلدك للدراسة فى نفس الدولة وأن تخططوا معاً قبل السفر بوقت كاف، كما يجب أن تحاولوا الحصول على سكن على مسافة قريبة من الجامعة أو الكلية لتوفير مصاريف المواصلات. كما يوجد بعض المساكن الطلابية خارج الحرم الجامعى لكنها تدار عن طريق مكتب الطلاب الدوليين التابع للجامعة، ويضمن لك المكتب قدرا من الأمان فى المسكن الذى يختاره لك، كما أن الشقق تكون مفروشة أو غير مفروشة.

السكن مع عائلة: يمكنك أيضاً الإقامة مع عائلة محلية، وهذا يمنحك الفرصة للتعرف على الثقافة المحلية وتحسين مهاراتك فى اللغة الإنجليزية. كما سوف تعفى من بعض الأعمال مثل الطهى والتنظيف ولكن هذا النوع من السكن قد يكون ذو عبأ مادى أثقل على محفظتك.

المنازل المستقلة عدد قليل جداً من الطلاب يريدون التنازل عن حقهم فى الخصوصية، وبالتالى الأغلبية تفضل الإقامة فى منازل مستقلة مستأجرة من السكان المحليين. هذا خيار سكنى جيد لكنه يمكن أن يكون خيار مكلف وغير آمن فى بعض البلدان.

ملاحظات قبل التعاقد

قبل التوقيع على عقد الإيجار، تأكد من أن تفهم بشكل واضح وكامل كافة بنود العقد، ومعرفة ما اذا كان الغاز والكهرباء والهاتف، أو الكماليات الأخرى مدرجة فى الإيجار، أم أن الإيجار لايشمل تلك الخدمات وستدفعها بشكل مستقل. كما يمكن الحصول على تقدير بمبالغ فواتير المياه والكهرباء من شركة المرافق أو من مستأجرين سابقين قبل التوقيع على عقد الإيجار.

السكن داخل الحرم الجامعى

جميع الجامعات الرائدة تقدم مرافق سكنية مريحة داخل حرمها الجامعى للطلاب الدوليين، وبعض الجامعات تؤمن السكن للطلاب الدوليين فى السنة الأولى فقط من الدراسة. وهذا النوع من السكن مقارنة بالسكن خارج الحرم الجامعى قد يكون أغلى قليلاً، ولكنه يقدم لك سكن أكثر أمناً. كما أن الطلاب الذين يختارون العيش فى الحرم الجامعي يحتاجون للتكفل بنفقات الوجبات الغذائية وعادة ماتكون تكلفة الغذاء مكلفة جداً. لكن أفضل المزايا المتاحة فى هذا النوع من السكن هى سهولة الوصول إلى كافة الخدمات الدراسية المتاحة فى الحرم الجامعى، بالتالى إذا كنت تتطلع للسكن فى الحرم الجامعى فيجب عليك أن تحجز قبل وقت مبكر لأن المساكن الجامعية عادة ما تُحجز بسرعة.

كيف تجد السكن؟

للعثور على سكن خارج الحرم الجامعى يمكنك سؤال مكتب الإسكان التابع للجامعة أو البحث فى الإعلانات المبوبة فى الصحف المحلية (كما يمكنك قراءة تلك الصحف على الانترنت قبل مغادرتك بلدك). معظم الجامعات لديها صفحات على موقع الفيس بوك ومواقع التواصل الإجتماعى الأخرى حيث يمكنك العثور على أفراد أو طلاب سابقين أو عائلات يمكنهم مساعدتك فى العثور على سكن.

بمجرد حصولك على التأشيرة، والقبول فى الجامعة يمكنك ملأ إستمارات الحصول على الإقامة وإرسالها إلى إدارة الجامعة، وبالنسبة للسكن داخل الحرم الجامعى، من المفترض أن مكتب الإسكان فى الجامعة قادر على مساعدتك فى إيجاده.

تكاليف سكن الطلاب

متوسط الإيجار الشهرى لغرفة واحدة تكون تقريباً كالتالى:

622.84USD

أســتـرالـيـا

536.62 USD

الـممـلكة المـتحدة

515.15 USD

الـولايـات الـمـتحدة

566.68 USD

نيـوزيـلـندا

 

إذا كنت تشارك السكن مع طلاب آخرين فإن تلك التكلفة تقل بشكل كبير.

تكاليف السكن فى الحرم الجامعى تختلف من جامعة لأخرى ويمكنك التعرف على تكاليف السكن بمطالعة مواقع الجامعات على الإنترنت، كما يمكنك أيضاً القراءة عن تلك الموضوعات

معلومات عن السكن الدراسى فى الخارج

قبل أن تغادر وطنك للدراسة فى بريطانيا

ماذا تفعل إذا ضاع جواز سفرك فى بريطانيا؟

كيف تجد السكن الدراسى فى السويد؟

ترجمة محمد احمد عبد السلام

الصورة من عدسة المصور: لويجى ديامانتى

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي