أساسيات
الدراسة بالخارج : Before you leave

الـدراسة فى الـخارج – إفـعل ولا تـفعـل

1292

كـل عام يسافر كثير من طلاب الشرق الأوسط إلى وجهات دراسية شهيرة فى الخارج مثل الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، أستراليا وغيرهم. كل دولة وجامعة تقدم مزايا وتحديات أكاديمية أمام الطلاب. نحن فى هذا المقال أبرزنا بعض الملاحظات للتغلب على تلك التحديات أثناء الدراسة فى الخارج.

كـن دائـماً مُمـيز

يجب أن تميز نفسك بين زملائك وبالنسبة للمحاضرين، وحتى بالنسبة لأصحاب الأعمال. للحصول على ذلك تأكد أن أفكارك فريدة من نوعها وأنك تتمتع بالمهارات اللازمة للحصول على وظيفة جيدة فى مجال تخصصك، فعلى عكس البلاد العربية، ستتاح لك الكثير من الفرص فى الخارج لإثبات مهاراتك وقدراتك البحثية والحصول على خبرة عملية جيدة، لذلك يجب عليك الإستفادة من ذلك.

إعمل بـجد بـذكاء

لن يعاقبك أحد على تفويت محاضراتك، لكن لاشئ سيعوضك قيمة محاضرة دراسية بها الكثير من التفاعل الدراسى مع المحاضر، كما أنك بحضورك المستمر ستحصل على معدل مرتفع فى درجات GPA كما أنك ستستمتع بالحياة داخل الحرم الجامعى. تعلم التفكير بإستقلالية، وإستفد من كافة الموارد الأكاديمية المتاحة لك.

الـسلامة أولاً

كـن دائماً واعياً بإجراءات الأمن حولك، وتجنب المخاطرة بالحديث عن دينك مع أشخاص لاتعرف سلوكياتهم وردود فعلهم، تجنب أيضاً المخاطرة بأموالك، تعلم الإختلاط بالسكان المحليين لكن بشرط ضمان سلامة هويتك وخصوصياتك، فبإتباعك تلك النصائح ستضمن لك البقاء أمناً أثناء الدراسة فى الخارج.

إصـنع طـعامك بـنفسك

تناول الطعام بالخارج كل يوم هو أقصر طريق للسمنة. فأغلب طعام المطاعم يكون ممتلئ بالسعرات الحرارية كما أنك ستمل منه بعد فترة. من الأفضل أن تشترى مكونات الطعام وتصنع طعامك بنفسك سواء كنت تعيش فى الحرم الجامعى أو فى سكن أخر.

أشترك فى تأمين الطلاب الطبى

الكثير من الجامعات فى الخارج جعلت التأمين الطبى للطلاب إجبارياً فى الفترة الأخيرة، وهذا الإجراء فى مصلحتك كماً وكيفاً، فالحصول على العلاج على نفقتك الخاصة فى حالة المرض لاقدر الله أمر مكلف للغاية فى الخارج، كما يمكنك شراء كافة الأدوية التى إعتدت على إستعمالها فى بلدك لتجنب شرائها من الخارج.

الـعلاقات

كلما زادت علاقاتك بالناس أثناء الدراسة فى الخارج، كلما زادت علاقاتك زادت فرصتك للحصول على وظيفة جيدة بشكل أسرع، أحرص على تنمية علاقاتك بالناس منذ بدء الدراسة وإعمل على توسيع دائرة علاقاتك بوعى على المستوى المهنى والإجتماعى. تلك العلاقات ستكون مفيدة لك جداً عند البحث عن عمل بدوام جزئى أثناء الدراسة أو بدوام كلى بعد الـتخرج.

تـجنب التـأثيرات الـسلبية

سواء فى الخارج أو فى وطنك، إبقى دائماً بعيد عن الناس الذين يمكنهم التأثير عليك بصورة سلبية، بمعنى أوضح تجنب تناول المخدرات، الكحوليات، أو أى أنشطة غير صحية. فلقد سافرت وتركت وطنك للدراسة وبالتالى يجب التركيز على الهدف الذى جئت من أجله. أغلب الكليات تقدم أنشطة ترفيهية صحية لطلابها مثل الرياضة، أنشطة ثقافية جماعية، نوادى طلابية، وغير ذلك؛ فيمكنك الإستفادة من تلك الأنشطة.

للمزيد يمكنك قراءة تلك الموضوعات

كيف يمكنك دعم ميزانيتك المالية أثناء الدراسة؟

أوراق هامة تحتاجها للتقدم للدراسة فى الخارج

تجربة دراسية عبر الإنترنت

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي