أساسيات
معلومات الدراسة بالخارج : Before you leave - يجب قراءته

من يمكنه كتابة خطاب توصية لي؟

5247

يمثل خطاب التوصية جزء هام من سيرتك الذاتية سواء كان للتقديم في جامعة أو في عمل جديد. فهو يمثل تقييم محايد لك لكونه الجزء الوحيد من السيرة الذاتية الذي لا تستطيع كتابته بنفسك.

ما الشروط المطلوبة في كاتب خطاب التوصية؟

يجب عليك قراءة الشروط المطلوبة لكتابة خطاب التوصية الخاص بك بعناية حيث ستقوم المؤسسة التي تقوم بالتقدم إليها بطلب خطاب توصية من شخص من نفس المجال الذي تقوم بالتقدم إليه و قد تطلب بعض الشروط مثل:

* أن يكون الشخص على معرفة بك لمدة كافية ( عامين على الأقل )

*أن تكون المعرفة في إطار تعليمي أو وظيفي

* أن يتمتع الشخص كاتب الخطاب بالمهنية اللازمة لذلك كأن يكون طبيب أو ضابط شرطة

* أن يكون الشخص مقيما في البلد

كيف أطلب من شخص أن يكتب خطاب توصية لي؟

يجب عليك إخطار الشخص مسبقا بأنك ترغب في إدراجه ككاتب خطاب توصية لك لأن مكالمة هاتفية مفاجئة لشخص للسؤال عنك قد لا تكون لصالحك خاصة إذا لم تكن على إتصال مؤخرا مع هذا الشخص أو لم يتذكرك كما سيمكنه الإخطار المسبق من اعداد إجابة ملائمة للموقف يمكن رسم صورة عن شخصيتك من خلالها و لمزيد من التفاصيل اقرأ مقالنا بعنوان " خطابات التوصية"

ممن أطلب كتابة خطاب توصية لي؟

هذه قائمة بالأشخاص الذين يمكنك الإستعانة بهم عند كتابة خطاب التوصية ( لاحظ أن بعضهم قد لا يكون ملائم في بعض الأحيان)

مدرسك السابق في المدرسة و معلمك الخاص و مدير مدرستك السابق

عند التقدم لإحدى الجامعات يفضل حصولك على خطاب توصية ذو طابع أكاديمي خاصة إذا كان شخص في المجال الذي ترغب الإلتحاق به حيث سيتمكن من تزكيتك لهذه الدراسة و إبداء نقاط قوتك و أسباب تفوقك بها. ( لاحظ أن توصية مدرس المسرح قد لا تكون مقبولة عن تقديمك لدراسة التجارة مثلا و لكنها لن تكون مرفوضة بالكامل) لذلك كن على تواصل مع مدرسيك السابقين و كذلك رؤساء العمل السابقين أو مدراء المدارس التي سبق وجودك بها سواء عن طريق البريد الالكتروني أو أحد مواقع التواصل الإجتماعي  في حال احتياجك إليهم.

الطبيب / الممرضة / أصحاب المهن الطبية

طبيب العائلة أو الممرضة ليسوا فقط أشخاص ذوي ثقافة و تعليم و لكن بعضهم قد تمتد معرفتهم بك منذ طفولتك خاصة إذا كانوا من نفس المنطقة السكنية. قد لا تكون خطاباتهم ذات صلة مباشرة بالموضوع و لكن المعلومات التي يمكن معرفتها مثل الأحداث الأسرية الصعبة و طريقة تعاملك معها قد تمثل نقطة جيدة في صالحك.

ضباط الشرطة / السلطات المحلية

خطابات التوصية الرسمية ليست مطلوبة من هؤلاء الأشخاص و لكن كونك على علاقة بأحدهم سيكون جيدا لارتباط عملهم بالأمن و حماية الأفراد و تطبيق القانون. و رغم أن خطابات التوصية من أشخاص على علاقة شخصية بك قد لا يكون محل تقدير و لكن هناك بعض الاستثناءات مثل الأشخاص المعنيون بتطبيق القانون و الحفاظ على الأمن العام.

أفراد المجموعات المجتمعية

إذا كنت عضوا في أي مجموعة مجتمعية خاصة كمتطوع فيمكنك طلب خطاب توصية من قائد هذه المجموعة، فمثل هذه التوصية يمكن إدرج قدرتك على العمل الجماعي بها و كذلك قدراتك التنظيمية و مهاراتك المهنية و اهتماماتك الشخصية. أما إذا كنت قائد أحد هذه المجموعات فإن ذلك سيكون أفضل لأن يمكنك سؤال أحد أعضاء الفريق من كتابة خطاب توصية أو سؤال الشخص الذي عينك في هذا المنصب .

رؤساء العمل السابقين

إذا كنت صغير السن و قمت بالعمل في بعض الوظائف بدوام جزئي فتوصية مدير هذا العمل ستضيف كثير لرصيدك حيث ستظهر كونك شخص يمكن الإعتماد عليك و قادر على جني المال بمجهودك الخاص و قدرتك على تحمل مسؤولية العمل بجانب أعباء الدراسة. فالعمل في سن مبكر تضيف لخبراتك الكثير. أما إذا كنت أكبر سنا فلا بد من وصف تفصيلي لعملك السابق؛ سيكون عليك ذكر الأماكن التي سبق لك العمل بها و ما قدمته في هذه الوظائف. لذلك كن حريصا على عدم تسجيل أي مخالفات أو سوء سلوك مهني لأنك ستتحمل عواقبه لسنوات. كما يمكنك الحصول على خطاب التوصية من زميل لك و لكن لن يكون ذلك مؤثرا بقدر خطاب التوصية الصادر من سلطة أعلى كمديرك السابق.

الزعماء الدينيون

الزعماء الدينيون هم دعامة المجتمعات و يتمتعون بثقة واسعة لالتزامهم و إيمانهم و انضابطهم. إذا كنت عضوا في اجتماعاته منذ الطفولة فهم يعرفونك و يعرفن أسرتك من سنوات عديدة لذلك هم يعرفون حرصك على المساعدة و التطوع في المناسبات الخيرية فهم يستطيعون كتابة خطاب توصية قوي بحقك.

معارف  عمل أخرى

إذا لم تتمكن من الحصول على خطاب التوصية من داخل عملك لسبب أو لآخر فيمكنك الحصول على خطاب توصية من شخص سبق لك التعامل معه من خلال العمل و لكنه يعمل في شركة أخري.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Loves writting