أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل احترافي؟

بواسطة
5747

المنافسة المتنامية في أسواق العمل تتطلب من الأفراد الحصول على الخبرة العملية في وقت مبكر للغاية، وهذا ما قد يدفع البعض للمشاركة في بعض الأعمال التطوعية والتدريبية أو البحث عن عمل بداوم جزئي وخبرة كاملة.

وللأسف، حتى لو اكتسبت الخبرة اللازمة فهذا لا يعني أنك ستكون قادراً على التواصل مع أصحاب العمل المحتملين على نحو فعّال، وهذا يتطلب منك أن تكون قادراً على كتابة سيرة ذاتية تسلّط الضوء على نقاط قوتك وتبرز مهاراتك وإمكانياتك.

وإذا كنت تعتقد أن إنشاء سيرة ذاتية بهذا الشكل أمر صعب، دعنا نعطيك بعض النصائح لكتابة سيرة ذاتية متميزة:

كن صادقاً

عليك أن تضع هذه النقطة في اعتبارك دائماً، وتأكد أن صحاب العمل أو مدير الموارد البشرية سيتحقق من جميع المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية بما فيها من الإنجازات والخبرات والشهادات التعليمية، لذا كن صادقاً وصريحاً حيال تلك المعلومات ولا داعي لأن تضع نفسك ومستقبلك المهني في موقف سيء.

كن دقيقاً

أرباب العمل لديهم العشرات وربما المئات من السير الذاتية، وهنا تكمن مهمتك بدفع صاحب العمل للاهتمام بما فيه الكفاية بسيرتك الذاتية.

لذا اكتب سيرتك الذاتية بشكل واضح، استخدام الجمل القصيرة مزودة بالأرقام والنسب المئوية، وابتعد عن الغموض الذي قد يخلق الكثير من الأسئلة وإشارات الاستفهام.

أضف لمستك الشخصية

لا تقلق إذا كنت تفتقد لبعض الخبرة، فبعض المدراء لا تهمهم الخبرة بقدر ما يهتمون بالطموح، وقد يبحثون في سيرتك الذاتية عن طموحاتك وأهدافك وكيف ستستفيد الشركة من هذا الشغف في المستقبل.

وهنا تكمن براعتك بكيفية طرح أفكارك وتلخيصها وكيف ستساعد في تطوير وبناء الشركة.

استخدام علامات الترقيم بشكل منظم

كما أسلفت سابقاً، فمن غير المرجح أن يهدر مدير العمل الكثير من الوقت في قراءة مئات السير الذاتية وقد يكتفي بنظرة خاطفة لكل ملف. قد يبدو هذا سبباً كافياً للاعتماد على علامات الترقيم والعناوين العريضة وهذا ما سيجعل من سيرتك الذاتية أنيقة، منظمة، وأكثر مهنية.

انتبه إلى القواعد اللغوية والنحوية

غالباً ما ستكون الأخطاء الإملائية والنحوية في سيرتك الذاتية سبباً لرفضك وخاصة إذا كانت الوظيفة تتربط بالكتابة والترجمة والنشر.

السيرة الذاتية تتكون من صفحتين في معظم الأحوال، وهي تمثل كل الخبرات والمهارات التي تمتلكها، فلا داعي لتقتل مستقبلك الوظيفي بسبب سوء التنظيم وبعض الأخطاء الإملائية والنحوية التافهة.

الوعي الذاتي

من الأفضل أن تعرف نقاط القوة والضعف لديك، أن تحد اهتمامتك وطموحك، يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عمّا قمت به وعمّا تنوي القيام به في المستقبل ولا تتردد بذكل كل ذلك في سيرتك الذاتية.

عادة ما يحب مدراء العمل الموظفين الطموحين والواثقين من أنفسهم، لذا لا تكتب سيرة ذاتية متواضعة ولا تقلل من شأن نفسك. ولكن في نفس الوقت تأكد من قدرتك على إثباتك جدارتك.

اطلب المساعدة

لا بأس أن تطلب رأي شخص آخر في شكل سيرتك الذاتية، صديق أو أحد الوالدين قد يعطيك رؤية أوسع لما قمت بعمله، أو ببساطة قد تستعين بشخص ما يعمل ضمن أقسام الموارد البشرية ولديه الخبرة في تعيين الموظفين.

 

 

روابط مهمة ذات صلة:

تريد الدراسة في الخارج ولاتعلم من أين تبدأ؟ هذا المقال لك!

كيف تحصل على منحة دراسية؟

كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية للعام 2015/2016

خطوة بخطوة .. كيف تحصل على التأشيرة الأمريكية

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...