أساسيات
الدراسة بالخارج : المسارات الوظيفية

الفرص الوظيفية لتخصص المُحاسبة

بواسطة
32805

تخصص المُحاسبة من أكثر التخصصات الدراسية شيوعاً بين الطلاب فى العالم ، بإعتبار أن الأصل فى عالم اليوم هو حركة الاموال والمُحاسبات للشركات والمؤسسات بمُختلف توجهاتها ومجالاتها..

كما هو معروف ، تلعب علوم الإقتصاد والشؤون المالية الدور الأكبر فى المقررات الدراسية لمجال المُحاسبة ، فضلاً عن دراسة مبادئ الإدارة والصناعة وهيكلة المؤسسات الخاصة والعامة .. ولكن ، يظل التركيز على الشؤون المالية والحسابية هو الأصل ، مما يستدعي أن يكون المُتقدم ذا مستوى جيد فى الإقتصاد والرياضيات قبل أن يتقدم إلى الدرجة..

تعال نستعرض سوياً أهم الفرص الوظيفية التى يُمكن أن يشغلها خريجو تخصص المُحاسبة :

القطاعات الصناعية :

لا يُوجد مُنشأة صناعية مهما كان مجالها الإنتاجي أو الخدمي ، إلا ويوجد بها الكثير من المناصب الوظيفية المسؤولة عن حسابات هذه المُنشأة ، ومُتابعة حركتها النقدية وتدفقها المالي ، وتقييمه بشكل مُستمر وفى أقسام مُختلفة من المؤسسة..

هذه القطاعات يوجد بها أقسام كاملة دورها هي القيام بأدوار ومهام الحسابات فى الشركة ..

المصارف والبنوك :

وهي الوظيفة الأكثر شيوعاً لخريجي قسم المُحاسبة ، بإعتبارهم الاكفأ والاكثر قدرة على التعامل مع المفاهيم الإقتصادية البنكية بكافة أشكالها وأنواعها ، بعد دراساتهم الطويلة للمجالات البنكية خلال فترة التعليم الجامعي ..

الخدمات المالية :

أي مؤسسة تعمل فى مجالات الاموال ، وتحليل الأسواق ، والبورصة ، ومؤسسات الاوراق المالية ، وهيئات الضرائب ، وغيرها من المؤسسات التى تعمل فى المجالات الإقتصادية المالية بشكل رئيسي ، يتطلب وجود عدد كبير من المُحاسبين فى مناصبها الوظيفية .. والتى تُعتبر الوظائف الاكثر اهمية من بين الوظائف الأخرى فى هذه المؤسسات بلا شك ..

الأعمال الحرة :

الكثير من الحاصلين على شهادة المُحاسبة ، يُفضلون تطبيق ما اكتسبوه من معارف مالية واقتصادية اثناء دراساتهم على أعمالهم الحرة والخاصة ، والتى تكون أكثر كفاءة وسرعة فى تحقيق اهدافها ، لأنها تكون قائمة على خبرة عملية وأكاديمية فى نفس الوقت..

باختصار ، لا يوجد هناك شركة كبيرة كانت أو صغيرة لا تحتاج إلى مُحاسبين لضبط الأمور المالية بها ، مهما كان مجالها أو تخصصها ..

اقرأ أيضاً :

نبذة عن تخصص المُحاسبة .. المقرر الدراسي والفرص الوظيفية

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي